الرئيسيةشباب ومجتمع

مسؤولة صحيّة: نسبة فقر الدم بين طلاب المدارس في سوريا مماثلة للنتائج العالمية

المسح الذي أجرته وزارة التربية بيّن أن نسبة حالات البدانة لدى الطلاب أكبر من حالات فقر الدم

قالت مديرة الصحة المدرسية “هتون الطواشي”، إن نسبة فقر الدم بعوز الحديد بين طلاب المدارس في سوريا بلغت 17 بالمئة. وهي نتيجة مماثلة للنتائج العالمية في دول حوض المتوسط. بينما بلغت نسبة حالات البدانة 18 بالمئة وهي أعلى من الدول المجاورة. وذلك وفقاً لنتائج المسح الغذائي الأخير الذي أجري في العام الماضي من قبل الصحة المدرسية بالتعاون بين وزارة التربية والصحة.

سناك سوري-متابعات

وأضافت مديرة الصحة المدرسية في تصريحات نقلتها شام إف إم المحلية. أن ارتفاع نسبة البدانة مؤشر على أن الغذاء الذي يتناوله الأطفال غير متوازن. حيث يعتمد على النشويات والسكريات والحلويات والمقبلات الغذائية.

ولم تذكر مديرة الصحة المدرسية شيئاً عن عينة المسح أو في أي المحافظات جرى. بينما يبدو أن نتائجه تتعارض إلى حد ما مع نتائج الدراسة المسحية للأمن الغذائي في سوريا والتي شملت 34 ألف و542 أسرة، ولم يتم رصد أي أسرة فيها تحصل على 3 وجبات يومياً.

وقال حينها مدير المكتب المركزي للإحصاء، “عدنان عباس حميدان”. إن حجم العينة وصل إلى 3960 أسرة في دمشق. و4860 أسرة بريفها، وفي حلب 3240 أسرة. لافتاً أنهم سجلوا عدة ملاحظات مثل أن الأوضاع الغذائية مشابهة جداً في كل المناطق السورية. لناحية ارتفاع نسب المهمشين بشكل كبير جداً، والعدد المحدود للأسر الآمنة غذائياً. مشيراً أن معظم الأسر تكتفي بوجبتين يومياً. وآخرون بوجبة واحدة، بينما لم يتم رصد أي أسرة تحصل على 3 وجبات يومياً.

مقالات ذات صلة

ويواجه العديد من الأهالي مشكلة حقيقية في تأمين الغذاء الصحي الذي يقي من فقر الدم في سوريا خصوصاً عند الأطفال. نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل جنوني والانخفاض الكبير في القدرة الشرائية لدى الغالبية.

زر الذهاب إلى الأعلى