أخر الأخبارالرئيسيةشخصيات سورية

محمد عبد الستار السيد يستمر في الأوقاف كأقدم وزراء الحكومة السورية

ثامن رئيس حكومة يعاصره السيد .. 17 عاماً في وزارة الأوقاف

حافظ وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” على منصبه كوزير للأوقاف، وهو المنصب الذي كُلف به لأول مرة عام 2007، في عهد حكومة رئيس الوزراء الأسبق “محمد ناجي العطري”.

سناك سوري _ دمشق

وأصبح “السيد” أقدم وزراء الحكومة السورية على الإطلاق مع مرور 17 عاماً على استمراره في منصبه.

شهد وزير الأوقاف، الذي احتفظ بمنصبه ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة التي أُعلن عنها اليوم الاثنين، تغيير 7 رؤساء حكومة، هم “محمد ناجي العطري”، “عادل سفر”، “رياض حجاب”، “وائل الحلقي”، “عماد خميس”، “حسين عرنوس”، و”عمر غلاونجي” الذي تكلف مؤقتاً برئاسة الحكومة بعد إقالة رياض حجاب.موقع سناك سوري. وصولاً إلى انضمامه لتشكيلة الحكومة الجديدة اليوم برئاسة “محمد الجلالي” كثامن رئيس حكومة يعاصره “السيد”.

“السيد”، وهو أيضاً رئيس جامعة “بلاد الشام” للعلوم الشرعية، منذ العام 2011، شغل منصب معاون وزير الأوقاف للشؤون الدينية بين أعوام 2002-2007، وعمل مديراً للأوقاف في محافظة “طرطوس”، ومفتٍ للمحافظة، بين أعوام 1985-2002، وهو حاصل على شهادة دكتوراه بالدراسات الإسلامية “أصول الفقه”، من جامعة “دمشق”، عام 2000، وبكالوريوس في الاقتصاد والتجارة من الجامعة ذاتها عام 1980.

وفي عهد الوزير “السيد” تم تغيير قانون وزارة الأوقاف الذي أثار جدلاً واسعاً، كما شكل الفريق الديني الشبابي الذي أثار الجدل أيضاً.

من هو محمد عبد الستار السيد؟

ينحدر “السيد” من محافظة “طرطوس” واللافت أنه في بداية مشواره تخرّج من كلية “التجارة والاقتصاد” بجامعة “دمشق” عام 1983 وليس من كلية “الشريعة”، لكنه اتجه لاحقاً للدراسات الشرعية فحاز على درجة الماجستير من جامعة الدراسات الإسلامية عام 1997 ودرجة الدكتوراه عام 2000 من الجامعة ذاتها في “اجتهاد الجماعة والمجامع الفقهية المعاصرة”.

في العام 2007 نال “السيد” شهادة الاستحقاق والتقدير العالي بمرتبة علامة مفكر من جامعة “الحضارة الإسلامية المفتوحة” في “كندا” وإجازة في التفسير من جامعة “الأزهر”.

وزير الأوقاف متزوج وله 3 أولاد وهو من مواليد العام 1958، وتبثّ قناة “نور الشام” الرسمية باستمرار محاضراته وخطبه عن تفسير القرآن.

وتجدر الإشارة إلى أن “السيد” أدرج على قوائم العقوبات الأمريكية منذ العام 2012 ضمن مجموعة من المسؤولين السوريين الذين استهدفتهم عقوبات “واشنطن”.

زر الذهاب إلى الأعلى