الرئيسيةتقاريرتنموي

مجلس بلدة العتيبة يحصد ثمار مشاريعه .. تربية الأسماك والنحل لتمويل أعمال خدمية

رئيسة مجلس بلدية العتيبة تكشف خطة استثمار الزراعة لتحقيق الإيرادات

كشفت رئيسة مجلس بلدية “العتيبة” بريف “دمشق” “فضة خطاب” عن نتائج مثمرة حصدها المجلس من المشاريع التنموية التي أقامها في البلدة.

سناك سوري _ متابعات

وقالت “خطاب” في تصريح نقلته صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة “ريف دمشق”. أن البلدة زراعية بامتياز ويعمل المجلس على الاستفادة من الزراعة لتحقيق إيرادات تسهم في رفع المستوى الخدمي واستصلاح الأراضي لزراعتها بالقمح.

وعن أهم المشاريع قالت “خطاب” أن المجلس بدأ العام الماضي مشروعاً لتربية الأسماك. وأصبح المشروع حالياً قيد الاستثمار. حيث تتم الاستفادة من المياه الناتجة عن تبديل حوض الأسماك في الأعمال الزراعية. نظراً لاحتوائها على أسمدة طبيعية حيث يستثمرها الفلاحون في سقاية محصول القمح.

وتابعت أن المشروع حقق حتى الآن إيرادات وصلت إلى 20 مليون ليرة. تم استثمارها في أعمال خدمية للبلدة. فضلاً عن توفيره 15 فرصة عمل. كما يستمر المجلس بمشروع تربية الأسماك حيث بلغ وزن السمكة 1 كغ وفق حديثها. مشيرة إلى العمل على تطوير المشروع ليكون مشروع إنتاج إصبعيات سمك حيث يتم العمل على تجهيز الحوض الجديد لوضع الأسماك فيه.ح90

من جانب آخر. تحدثت “خطاب” عن مشروع تشاركي بين مجلس البلدة وأحد مربي النحل. يقوم على تربية النحل وإنتاج العسل وبدأ بـ 10 خلايا ويسير عمله بشكل جيد وفق حديثها.

إيرادات هذه المشاريع وتبرعات المجتمع المحلي ساهمت في أعمال خدمية حيث تمت إعادة تأهيل مدخل البلدة البالغ طوله 2 كم. عبر زراعة 1000 شجرة على جانبيه إضافة لزراعة 400 غرسة حور لصالح مجلس البلدية.

يذكر أن قانون الإدارة المحلية رقم 107 لعام 2011 منح صلاحيات واسعة للمجالس المحلية واستقلالاً مالياً في إدارة شؤون الوحدات الإدارية وإنشاء المشاريع الخدمية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى