الرئيسيةمعلومات ومنوعات

ماذا نفعل لتخفيف أعراض التسنين عند الأطفال؟

متى تبدأ عملية التسنين عند الأطفال وكيف يجب أن نتصرف لتخفيف آلامها؟

هناك العديد من الإجراءات لتخفيف أعراض التسنين عند الأطفال. والتي تبدأ عند الغالبية في الفترة الممتدة من عمر 6 إلى 12 شهرًا. وتتفاوت هذه الفترة من طفل إلى آخر بناءً على عوامل متعددة تشمل البيئة والوراثة والتغذية.

سناك سوري-استشارات طبية

عادةً ما يكتمل تسنين الأطفال بحلول سن الثالثة، ويتميز ببزوغ القواطع المركزية السفلية كأول أسنان.

وفي حالة تأخر بزوغ الأسنان بعد تجاوز عمر الرضيع 15 شهرًا دون ظهور أي سن، يُعتبر ذلك مؤشرًا على تأخر التسنين عند الأطفال.

يصاحب التسنين عدة أعراض منها التهيج، وتورم اللثة، وزيادة في إفراز اللعاب، وشدة في الأذنين، وارتفاع حرارة طفيف، وفقدان الشهية. ومن المهم ملاحظة أن التسنين غالباً ليس المسبب الرئيسي لهذه الأعراض.

لتخفيف أعراض التسنين، يُفضل استخدام العضاضات التي يمكن تبريدها في الثلاجة لتقديم تأثير مهدئ. كما يمكن مساعدة الرضيع بالضغط برفق على اللثة باستخدام قطعة شاش نظيفة (لاتحطولها الكحول بتخربو القصة) ومبللة وباردة. ويجب تجنب استخدام الأدوية الموضعية على اللثة إلا إذا كان الازعاج مرتبطًا بشكل واضح مع عملية التسنين، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الباراسيتامول أو الايبوبروفين بناءً على توجيهات الطبيب (مو من عندكم، خصوصاً البروفين الو مضار وحرعة دقيقة ومحددة، والأخبار بها هو طبيب الأطفال).

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى