الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كيف نستفيد من الأطعمة النباتية لعلاج فقر الدم؟

كيف نشرب الشاي بدون أن تؤثر على امتصاص الحديد؟

تتضمن خطة العلاج من فقر الدم، تناول مكملات غذائية إضافة إلى تناول غذاء مناسب. لكن ماذا عن بدائل اللحمة وهل يمكن أن نحصل على حاجة جسمنا من الحديد عبر الأطعمة النباتية؟

سناك سوري-استشارات طبية

يحتل الحديد (Iron) مكانة بارزة في الوارد الغذائي، ويشغل دورًا أساسيًا في عدة وظائف حيوية بالجسم. ويجب الإشارة إلى أن نقص الحديد يعتبر من أكثر أشكال العوز الغذائي انتشارًا. وهو يؤدي إلى حدوث فقر الدم نتيجة نقص الحديد (Iron deficiency anemia)، وهو خصوصًا شائع بين الإناث. علماً أن علاج فقر الدم يعتبر تجربة ليست بالسهلة والأفضل تجنبها.

الحديد يلعب دورًا أساسيًا في تكوين الهيموغلوبين، الذي يسهم في نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم. كما يشارك الحديد في دور مساعد لعدة أنزيمات ضرورية لعمليات استقلابية مهمة.

ويمكن تقسيم الحديد إلى نوعين: الحديد الهيمي (تبع اللحمة) والحديد غير الهيمي (تبع الخضار). الأول يشمل الحديد المُستخدم في تركيب الهيموغلوبين والميوغلوبين. بينما الثاني يوجد في الأنزيمات وينقل عبر الجسم بواسطة الترانسفيرين ويخزَّن كفيريتين. تجدر الإشارة إلى أن الحديد الموجود في الأطعمة النباتية يتبع النوع الثاني.

يُلاحظ أن امتصاص الحديد الهيمي يكون أكثر فاعلية من الحديد غير الهيمي، ويبلغ معدل امتصاص الحديد الهيمي حوالي 25% من الكمية الواردة مع الطعام. بينما يبلغ معدل امتصاص الحديد غير الهيمي حوالي 5%. وعندما يتضمن النظام الغذائي مصادر متنوعة للحديد (نباتية وحيوانية)، يبلغ معدل الامتصاص حوالي 15%.

تؤثر العديد من العوامل على امتصاص الحديد، منها شكل الحديد نفسه، حموضة المعدة التي تساعد على تحويله إلى شكل يمتص بسهولة. وحاجة الجسم للحديد، حيث يزيد معدل الامتصاص عندما يحتاج الجسم إلى كميات أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب التداخلات الغذائية دورًا مهمًا في امتصاص الحديد غير الهيمي. فبعض المركبات الموجودة في الأطعمة مثل مركبات البوليفينول في الشاي والقهوة تعوق امتصاص هذا النوع من الحديد. بينما فيتامين C يساهم في تحسين امتصاصه.

لاحظ أن هذه التأثيرات تنطبق على الحديد غير الهيمي فقط، بينما لا تؤثر على الحديد الهيمي (للأسف لا بديل عن اللحمة). ومن هنا، يُنصح بتجنب تناول كميات كبيرة من مشروبات الشاي والقهوة مباشرة بعد الطعام. وكذلك مراعاة تناول فيتامين C مع وجبات تحتوي على حديد غير هيمي، لتحقيق أقصى استفادة منه.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري 

     

زر الذهاب إلى الأعلى