الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كل ما تريد معرفته عن قرحة المعدة

العرقسوس والشاي مفيدان في علاج قرحة المعدة لكن لا غنى عن استشارة الطبيب

شو هي قرحة المعدة؟ هي تقرحات أو تآكلات أو حفر صغيرة موجودة في جدار المعدة، وكيف بتصير؟ بتبلش لما يبدأ الحمض الموجود في المعدة في إتلاف بطانة المعدة. إما بسبب زيادة الحمض أو بسبب نقص المادة المخاطية يلي بتحمي بطانة المعدة (يعني طلع عنجد عدوك هو أنت كما يُقال). وهالشي بالنهاية ممكن يؤدي لانثقاب أو نزف بالحالات الشديدة.

سناك سوري-استشارات طبية

تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لفترة طويلة أو بكميات كبيرة يمكن أن يسبب قرحة في المعدة. من أمثلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة الأسبرين والنابروكسين والإيبوبروفين والديكلون، يعني ما لازم ناخد هي الأدوية الا للضرورة، وبعد استشارة الطبيب، ويفضل ماناخدها فترة طويلة.

يمكن أن تسبب الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري قرحة في المعدة. تعيش هذه البكتيريا في المعدة نفسها ولا تسبب أي أعراض لمعظم الناس (مصالحة وطنية). لكن الأشخاص الذين يحصل لديهم فرط نمو البكتيريا يمكن أن يصابوا بقرحة في المعدة حيث تستمر البكتيريا في النمو وتتلف مخاطية المعدة.

قد يكون الشاي فعالاً ضد قرحة المعدة بسبب فوائده الغنية بمضادات الأكسدة. وقد يكون نشاط الشاي المضاد للأكسدة مفيدًا للتحكم في القرحة. ويمكن أن يقلل أيضًا من التورم في المعدة ويزيد من إنتاج الميوسين الذي يحمي مخاطية المعدة.
قد يكون الزنجبيل علاجًا فعالًا للعديد من أمراض المعدة مثل عسر الهضم والغازات. وقد يكون فعالًا أيضًا لقرحة المعدة بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.

قد يساعد العرقسوس عن طريق تعزيز إنتاج الميوسين في المعدة ، وزيادة حيوية الخلايا المبطنة للمعدة ، وتعزيز التئام القرحة.

على الرغم من وجود دراسات تظهر فوائد بعض الأعشاب والعلاجات المنزلية في علاج قرحة المعدة ، إلا أنها غير كافية وبالتالي ، لا ينبغي أن تؤخذ هذه إلا بحذر وليس كبديل للعلاج الطبي، يعني مو غلط نستخدمن، ولكن ما بيغنونا عن استشارة الطبيب، وكل حالة بتتطلب علاج مختلف.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: مريض الزهايمر يحتاج الحب والطمأنينة.. الرعاية السلوكية أهم من الدواء

زر الذهاب إلى الأعلى