أخر الأخبارتقارير

قمة في دمشق تجمع 4 وزراء عرب .. وتتوّج مسار التفاهمات

بعد اجتماعات بغداد وبيروت وعمّان .. لقاء الغد لتوقيع الاتفاقات رسمياً

تستضيف العاصمة “دمشق” غداً الأحد قمةً رباعية لوزراء الزراعة في “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” و”العراق”.

سناك سوري _ متابعات

وقال وزير الزراعة الأردني “خالد الحنيفات” لدى وصوله إلى مركز “نصيب” الحدودي. أن هدف الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم تسهم في تسهيل انسياب السلع. وتحقيق التكامل بين الدول الأربع. وتحقيق أمن غذائي للمواطن العربي.

في حين. قال وزير الزراعة اللبناني “عباس الحاج حسن”. أن القمة الرباعية لوزراء الزراعة. تؤسس لعمل عربي مشترك أوسع. يركز على موضوع الأمن الغذائي.

وأضاف “الحاج حسن” أنه تم عقد عدة اجتماعات سابقة، حرصاً على الأمن الغذائي العربي. مبيناً أنه سيتم اختتام الاجتماعات غداً في “دمشق”. لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في سبيل تسهيل ما يخص المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني عبر البر والمرافق الأخرى.

أما وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” فأشار إلى أهمية العمل على التكامل في السياسات والروزنامات الزراعية. مبيناً أن ذلك يضمن تسهيل تبادل السلع.

اقرأ أيضاً:ماذا جرى للزراعة منذ أطلقت الحكومة خطة المواجهة الزراعية عام 2020؟

وأشار “قطنا” إلى أن قمة “بغداد” العام الماضي لوزراء الزراعة. ناقشت تشكيل قوة اقتصادية بين الدول الأربع. باعتبارها تشكّل إقليماً يتشارك في الأرض والمياه والمناخ والبيئة. كما أن الجميع يعاني من التغيرات المناخية وآثارها. وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

هذا ومن المقرر أن ينضم وزير الزراعة العراقي “عباس العلياوي” لاجتماع الغد في “دمشق”. علماً أن اللقاءات الرباعية بدأت في “بغداد” في شباط العام الماضي. على هامش مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى. حيث تم الاتفاق على استحداث خط ساخن يختص بالشؤون الزراعية من أجل التنسيق المباشر بين الدول الأربع.

وتجدد لقاء الوزراء الأربعة في “بيروت” في تموز الماضي. حيث بحث المجتمعون أهم الإجراءات التي تساهم في تذليل العقبات المتعلقة بالاستيراد والتصدير بين الدول الأربع وكيفية تعزيز وتطوير التبادل التجاري الزراعي. أما اللقاء الثالث فعقد في “عمّان” خلال أيلول الماضي. حيث تم بحث تعزيز التعاون المشترك وإيجاد الحلول الممكنة للأزمات الغذائية.

اقرأ أيضاً:وزير الزراعة: سمحنا بزراعة القمح على حساب بقية المحاصيل الشتوية في طرطوس

 

زر الذهاب إلى الأعلى