أخر الأخبارالرئيسيةتقاريرسناك ساخن

قائمة الوحدة الوطنية لريف دمشق بثلاثة قضاة ويغيب عنها جمال القادري

صفر شباب في قائمة الوحدة لريف دمشق ومضاعفة حصة النساء

جددت قائمة الوحدة الوطنية التي يصدرها حزب البعث 10 مرشحين إلى مجلس الشعب وحافظت على 7 نواب حاليين ليخوضوا انتخابات البرلمان في 15 تموز 2024.

سناك سوري- ريف دمشق

تضمنت قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة ريف دمشق والتي أصدرها حزب البعث أمس الثلاثاء 16 مرشحاً من أصل 19 مقعداً مخصصاً لدائرة الريف في مجلس الشعب. بزيادة مقعد واحد عن دورة 2020 التي خاضت فيه القائمة الانتخابات بـ 15 مرشحاً.

وحافظ 7 نواب حاليين على تواجدهم كمرشحين ضمن قائمة الوحدة الوطنية في ريف دمشق. وذلك بعد احتساب النائب “علي سعادات” والذي لم يكن ضمن قائمة الوحدة الوطنية 2020 لكنه فاز لاحقاً بالتزكية بعضوية مجلس الشعب بسياق ملئ الشواغر نظراً لشغور منصب أحد الأعضاء.

وكان من اللافت غياب اسم “جمال القادري” رئيس اتحاد العمال، الذي تواجد اسمه لدورتين متتاليتين بالقائمة عام 2016 و2020. وكان من بين الأسماء المتداولة لتولي مناصب قيادية في الحزب والدولة طوال السنوات الماضية.

وبمقارنة قائمة الوحدة الوطنية بريف دمشق لانتخابات 2024 و2020. فإن حصة المحافظة بقيت عند 19 مقعداً. لكن كان عدد مرشحي البعث في 2020 15 مرشجاً. بينما حافظ البعث على عدد مرشحيه بـ 15 في 2024  زاد على القائمة مرشحاً آخر من الجبهة الوطنية التقدمية (الحزب الشيوعي الموحد). وبالتالي تدخل القائمة الانتخابات بـ 16 مرشحاً هذه الدورة بدل 15.

من أبرز الأسماء في القائمة كل من “حكمت موفق العزب”، “عبد الرحمن علي الخطيب” وهما عضوان حاليان في مجلس الشعب. كما حافظ كل من “هيفاء محمد جمعة”، و”نبيل ديب درويش” من الفئة (أ). كذلك “أسامة مصطفى” و”ريمون صبره هلال” على مقاعدهم في القائمة. بينما غاب تمثيل الشباب بالكامل عن قائمة الوحدة الوطنية وذلك وفق بيانات المرشحين الذين وصلنا لهم وجميعهم فوق 35 عاماً.

أما حصة النساء في قائمة الوحدة الوطنية لدائرة ريف دمشق فقد اقتصرت على مرشحتين من أصل 16 ذكراً. بينما كانت حصة النساء في قائمة انتخابات 2020 امرأة واحدة فقط.

هذا ومن اللافت في القائمة وجود 3 قضاة كمرشحين من حزب البعث عن ريف دمشق.

مع إطلاق حزب البعث حملته الانتخابية اليوم 10 حزيران يقدر عدد الحملات الانتخابية على أرض الواقع حتى تاريخه بـ 26 حملة يتنافسون على 19 مقعداً. أي أن أقل من 1.5 يتنافسون بحملاتهم على كل

 

من هم مرشحو الفئة أ بقائمة الوحدة الوطنية عن ريف دمشق؟

تصدر اسم “حكمت العزب” ضمن الفئة (أ) وهو عضو المكتب التنفيذي باتحاد الفلاحين. يحمل إجازة جامعية بإدارة الأعمال، كما أنه نائب حالي بالبرلمان من مواليد 1972. وقد حل أولاً في الاستئناس الحزبي بعدد أصوات 1750 صوتاً،

“عبد الرحمن علي الخطيب” 47 عاماً، وهو أيضاً نائب حالي وعضو في اتحاد كرة القدم. حاصل على ماجستير إدارة أعمال وعضو اللجنة المركزية لحزب البعث ونائب رئيس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم. وحصل على 1318 صوتاً بالاستئناس الحزبي وحلّ بالمرتبة الثانية فيه.

“هيفاء جمعة” وهي عضو في مجلس الشعب 2020-2024 من مواليد 1971. تحمل شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة دمشق. وتعمل كأستاذة جامعية بجامعة البعث في حمص، والجامعة الوطنية الخاصة بحماه. وقد حلّت في المرتبة الثالثة بالاستئناس بعدد 963 صوتاً.

المرشح “فادي محمد يوسف أبو قش” الذي لا تتوفر أية معلومات عنه سوى أنه تاجر. ومن صورته عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يبدو أنه من فئة الشباب. وقد حل بالمرتبة الرابعة في الاستئناس بـ839 صوتاً.

“فيصل الرقاد” وهو رئيس بلدية اوتايا بالغوطة الشرقية ولا تتوفر معلومات أخرى عنه. علماً أنه حلّ ضمن المرتبة السادسة بالاستئناس الحزبي بـ 703 صوتاً.

“يوسف عسكر حسن” وهو من مواليد 1959، خريج كلية الحقوق ورئيس اتحاد فلاحي دمشق وريفها سابقاً. والذي حلّ بالمرتبة السابعة بالاستئناس بـ669 صوتاً.

المرشح “نبيل درويش” مواليد 1965 الذي لا تتوفر أية معلومات عنه سوى أنه قاضٍ. وقد حلّ بالمرتبة التاسعة بالاستئناس بمعدل 618 صوتاً.

المرشح “شحادة حمود أبو حامد” وأيضاً لا تتوفر أية معلومات عنه سوى أنه قاضٍ. وقد حصل على 463 صوتاً بالاستئناس وحلّ بالمرتبة الـ15.

والاسم الأخير في الفئة (أ) للمرشحة “ريما عبد الله الرفاعي” التي حلّت بالمرتبة الـ17 بالاستئناس بـ439 صوتاً. وهي قاضية أيضاً.

مرشحو الفئة (ب) في قائمة الوحدة الوطنية بريف دمشق

يترأس القائمة “مجاهد فؤاد اسماعيل” وهو قائد كتائب البعث بريف دمشق. والذي جاء في المركز الأول بالاستئناس الحزبي بـ968 صوتاً،

المرشح “علي محمد سعادات”، مواليد 1958 وهو نائب عن الدورة السابقة يحمل إجازة في الهندسة الزراعية. عضو المجلس الاستشاري الاقتصادي المركزي في القيادة المركزية لحزب البعث ويعمل مستشاراً في رئاسة مجلس الوزراء. حلّ في المرتبة الثانية للاسئناس بـ765 صوتاً.

المرشح “أسامة مصطفى”. مواليد 1966 خازن وعضو مجلس إدارة في اتحاد غرف التجارة الداخلية وشغل سابقاً منصب رئيس غرفة تجارة ريف دمشق. وقد حلَّ سادساً في الاستئناس بـ455 صوتاً.

بعد إعلان حزب البعث لقوائمه تسجل أول قائمة تحالفات في ريف دمشق لمجموعة مرشحين. وهي أيضاً أول قائمة لحزب سياسي تخوض الانتخابات بمجموعة مرشحين مجتمعين

 

المرشح “حسن عمر الجبه جي” مواليد 1961، طبيب قلبية ومعاون سابق لوزير التعليم العالي للشؤون الصحية. وقد حلَّ خامساً في الاستئناس بـ٤٨٥ صوتاً.

المرشح “ريمون صبره هلال” وهو من مواليد 1970 طبيب وشريك مؤسس في شركتين استثمارية وطبية. وقد حلّ بالمرتبة الـ12 من الاستئناس بـ331 صوتاً.

كما تضمنت القائمة المرشح “أحمد حجازي حجازي”، لواء متقاعد. والذي حلّ في المرتبة الـ23 بالاستئناس الحزبي بـ175 صوتاً.

والمرشح الأخير في القائمة هو “محمد عبد اللطيف طالب” من الحزب الشيوعي الموحد. من مواليد جيرود 1950. يحمل شهادة الثانوية الزراعية ودبلوم بالعلوم الاجتماعية والسياسية. وهو عضو لجنة مركزية وسكرتير اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد بريف دمشق ومعاون رئيس رابطة فلاحية بمنطقة القطيفة.

يذكر أن البيانات والمعلومات حول النشاط والاجتماعي والسياسي لمرشحي ريف دمشق أيضاً شحيحة جداً وتكاد تكون معدودة تماماً على محركات البحث. حتى في صحيفة الحزب الحاكم “البعث” لا يوجد محتوى عنهم “سياسي أو اجتماعي..إلخ”. وحتى صفحة فرع حزب البعث بريف دمشق لم تذكر أية معلومات عن المرشحين على صفحتها الرسمية حتى لحظة إعداد هذه السطور في 10 تموز. علما ً أن موعد الانتخابات هو 15 تموز الجاري.

 

قائمة الوحدة الوطنية لانتخابات مجلس الشعب ريف دمشق 2024
قائمة الوحدة الوطنية للانتخابات مجلس الشعب ريف دمشق 2020

زر الذهاب إلى الأعلى