أخر الأخبارالرئيسيةانتخابات مجلس الشعبتقاريرسناك ساخن

قائمة الوحدة الوطنية في حماة..حضور محافظ السويداء وغياب محسن غازي

رئيس لجنة الأمن القومي وسلام سنقر أبرز الغائبين عن قائمة الوحدة الوطنية في حماة

غاب رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب “فايز الأحمد” عن قائمة الوحدة الوطنية لانتخابات مجلس الشعب 2024. والتي أصدرها حزب البعث أمس الثلاثاء وتضم 16 مرشحاً ومرشحة وحيدة.

سناك سوري _ حماة

أعلن حزب البعث الحاكم في سوريا عن قائمة مرشحيه لانتخابات مجلس الشعب عن محافظة “حماة” ضمن تحالف سماه “قائمة الوحدة الوطنية”. وتضم القائمة مرشحي حزب البعث وتحالف الجبهة الوطنية التقدمية التي يقودها.

وتخوض قائمة الوحدة الوطنية الانتخابات في حماة بـ 17 مرشحاً وهو العدد ذاته الذي طرحته القائمة للانتخابات 2020 أيضاً. مع منح مقعد في القائمة لمرشح من أحزاب الجبهة.

القائمة شهدت حضور 6 أسماء مكررة لنواب الدورة الحالية 2020-2024، وانخفاض حصة النساء من مرشحتين في الدورة السابقة إلى مرشحة وحيدة في هذه الدورة.

وبالنسبة للأسماء المكررة فهم 4 بالفئة (أ) “مصطفى المصطفى”، “مصطفى الخليل”،”ماهر قاورما”، و”محمد شرابي”. و 2 عن الفئة (ب) “أيمن منلدي” و “عيسى رحيل وسوف”.

أما حصة الشباب في القائمة فهي غائبة تماماً حيث لم يتم رصد أي مرشح تحت سن 30. وحتى تحت سن 35 فكل المرشحين الذين وصلنا لبياناتهم رغم صعوبة الأمر أعمارهم من 40 ومافوق. لكن بعض المرشحين لم نتمكن من الوصول لمعلوماتهم نهائياً.

أبرز الأسماء الحاضرة في القائمة محافظ القنيطرة السابق “همام دبيات” والذي ترشح عن الفئة (أ).

أما أبرز الغائبين عن قائمة الوحدة الوطنية في حماة فهو نقيب الفنانين “محسن غازي” المعاقب حزبياً. بينما كان لافتاً غياب القيادية البعثية السابقة “سلام سنقر” عن القائمة.

أما على صعيد التنافسية في محافظة حماة لناحية المرشحين/ات المنخرطين بحملات على أرض الواقع “يافطات وصور وخيم انتخابية”. فبعد انضمام قائمة الوحدة الوطنية للحملات فإن عدد المرحشين المشاركين بحملات حتى 10 تموز 2024 يقدر بحوالي 37. وهؤلاء تنافسون على 22 مقعداً بمعدل تنافسية أقل من مرشحين على كل مقعد.

مقارنة قائمة الوحدة الوطنية حماة 2020-2024
مقارنة قائمة الوحدة الوطنية حماة 2020-2024

من هم أعضاء قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة حماة فئة (ب)

المرشح “مصطفى ابراهيم خليل” من منطقة “طيبة الإمام” وعضو مجلس الشعب 2020-2024. عمل كرئيس اتحاد العمال في “حماة” وتصدر قائمة الاستئناس الحزبي بـ1552 صوتا.

المهندس المدني “فادي العباس” الذي سبق وأعلن ترشحه للمجلس بإحدى الدورات السابقة ولم ينجح بها. ويشغل حالياً منصب مدير شركة الصرف الصحي في “حماة” إضافة إلى عضوية مجلس المحافظة. وهو من مواليد 1979 قرية الصفصافية. وجاء المرتبة الثانية بـ1307 صوت خلال الاستئناس.

المهندس “محمد معاوية شرابي”، وهو من أعضاء مجلس الشعب 2020-2024، ولاتتوفر أي معلومات عن تحصيله العلمي أو مواليده. جاء بالمرتبة الثالثة ضمن قائمة الاستئناس بـ1176 صوت.

“ماهر محفوض قاورما”، ابن مدينة “محردة” من مواليد 1965، خريج معهد التربية الرياضية. عضو مجلس الشعب 2020-2024. وجاء بالمرتبة 5 من الاستئناس الحزبي بـ1008 صوت.

المهندس “همام صادق الدبيات” وهو محافظ سابق لـ”السويداء” والقنيطرة”. وسبق تعيّنه كمدير قسم الكهرباء بمسقط رأسه مدينة “سلمية”. حاصل على إجازة جامعية بالهندسة الكهربائية من جامعة حلب. وهو من مواليد 1962. احتل المرتبة السادسة بالاستئناس بـ992 صوت.

اللواء المتقاعد “مصطفى سكري المصطفى” يخوض تجربته الثانية أيضاً تحت قبة البرلمان. وهو من مواليد بلدة “معرشحور” حماة 1951، وجاء بالمرتبة الثامنة في الاستثناس بـ791 من الأصوات.

المرأة الوحيدة بقائمة الوحدة الوطنية في “حماة””إخلاص محمد رضوان الفران”. تحمل إجازة جامعية باللغة العربية، وتعمل كمديرة مدرسة، وعضو في قيادة شعبة المدينة الثانية لحزب البعث سابقاً. جاءت بالمرتبة الـ9 بالاستئناس، بـ716 صوتاً.

“علي داسم عبود” وهو من منطقة الغاب، شغل سابقاً مدير المؤسسة العامة للطباعة. ومدير التنمية الادراية بوزارة التربية ومدير الشؤون الادراية وشوؤون العاملين فيها. وحلّ بالمرتبة 17 بعد نيله 392 صوت بقوائم الاسئناس.

ولاتتوافر معلومات كثيرة عن المرشحين “سعيد أسعد عوض” المصنف بالمرتبة 23 ضمن قائمة الاستئناس، بـ392 صوت. ولم يُعرف عنه إلا أنه لواء متقاعد.

كذلك الحال بالنسبة للمرشح “يحيى منذر الأسود” لا يوجد معلومات عنه سوى أنه ممثل عن حزب الاتحاد العربي الديمقراطي.

من هم مرشحو قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة حماة فئة (ب)

المهندس “أيمن ملندي”، حاصل على دبلوم بالهندسة الميكانيكية من جامعة حلب. وهو عضو في مجلس الشعب في محافظة حماة من 2012 حتى الدور التشريعي 2024. وشغل منصب رئيس غرفة تجارة حماة بـ  2018، وهو من مواليد 1968، وعضو مجلس ادارة اتحاد غرف التجارة السورية. احتل المرتبة الأولى بالاستئناس الحزبي بـ1160 صوتا.

“غزوان السلموني” من مواليد مدينة “سلمية”، والذي تولى مهمة قائد مركز الدفاع الوطني بمنطقة الصبورة سابقاً. وجاء بالترتيب الثاني ضمن قائمة الاسئناس بـ740 صوت.

أما “عصام نبهان سباهي” فهو من خريجي كلية الحقوق، شغل منصب قائد مركز كتائب البعث في حماة. ونائب قائد لواء البعث في سوريا، ومرتبته الثالثة بالاستئناس بـ678صوت.

“عيسى رحيل وسوف” عضو في مجلس الشعب. حائز على إجازة جامعية بالحقوق، ونال 548 صوتاً فجاء ترتيبه الرابع بقائمة الاستئناس.

المرشح “علي محمود بركات” حاصل على ماجستير في الإدارة العامة من المعهد العالي. للتنمية الإدارية وبكالوريوس في الصيدلة من جامعة دمشق. كما يشغل منصب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا من 2020 حتى الآن. وترتيبة بقائمة الاستئناس 7 بعد نيله 479 من الأصوات.

ومن كلية الرياضة جامعة حماة تخرج المرشح “حسن القاسم” عضو مجلس المحافظة أيضاً، وحل بالمرتبة 12 ضمن القائمة الصادرة الخاصة بالاستئناس الحزبي بعدد 408 صوتا.

وعن حزب العهد الوطني، تم ترشيح “عبد العزيز غسان عثمان” ضمن قائمة الفئة “ب”، وهو الذي يشغل منصب الأمين العام لحزب العهد الوطني، وعضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة القضائية في حماة، أعلنت قبول 446 مرشح\ة لعضوية مجلس الشعب عن المحافظة. بينهم ٧٦ سيدة. ومعظمهم من حزب البعث وتحالف الجبهة الوطنية التقدمية.

وتجري انتخابات مجلس الشعب في سوريا يوم الاثنين 15 تموز.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى