الرئيسيةتقارير

قائمة البعث في دمشق تجدد غالبية نوابها وعربي كاتبي أبرز الغائبين

محركات البحث لا تعرف الكثير عن مرشحي قائمة الوحدة الوطنية

شهدت قائمة الوحدة الوطنية التي أعلنها حزب البعث لمحافظة دمشق تجديداً بنسبة 75% في نوابها واستعادة لنواب من دورة 2016. بينما أظهرت محركات البحث شحاً بالمعلومات عن المرشحين فهل هو تقصير في “غوغل” أو أن هناك أسباباً أخرى؟.

سناك سوري-دمشق

أعلن حزب البعث عن قائمة مرشحيه لدمشق والتي تضمنت 16 مرشحاً يشكّلون قرابة نصف مقاعد العاصمة السورية والبالغ عددها 29 مقعداً. وتتوزع مقاعد محافظ دمشق على 10 للفئة (أ) و19 للفئة (ب). بينما توزع مرشحو البعث وتحالفه على 6 من الفئة (أ) و10 للفئة (ب).

لا تغيير فيما يخص عدد مقاعد العاصمة في البرلمان التي بقيت عند حدود 29 مقعداً. 10 للفئة (أ)، و19 للفئة (ب)، بينما وصل عدد المستقلين 4 للفئة (أ)، و9 للفئة (ب).

وحافظت قائمة حزب البعث لانتخابات مجلس الشعب والتي تسمى “قائمة الوحدة الوطنية” على عضوين من مجلس الشعب لدورة 2020-2024. واستعانت بنائبين من دورة 2016-2020 كانا قد غابا عن الدورة السابقة.

كما اقتصرت القائمة في هذه الدورة على مرشحتين بينما كان عدد المرشحات في الدورة السابقة 3 نساء. أما الشباب فبحسب المعطيات التي استطعنا الوصول إليها بالبحث فإن جميع المرشحين الذين وصلنا لبياناتهم أعمارهم فوق 30 عاماً. علماً أنه حتى الصفحة الرسمية لحزب البعث في دمشق لم تنشر أي بيانات أو معلومات حول المرشحين حتى تاريخ إعداد هذه السطور (12:00) من 10تموز 2024.

النواب المكررون “محمد هادي مشهدية”، و”الياس شحود” من دورة 2020 وعهد صالح الكنج، و”سمير عدنان عبد المؤمن الجزائرلي” من دورة 2016.

بينما كان من أبرز الاسماء في القائمة الإعلامية رائدة وقاف التي جاءت ثانية في ترتيب الاستئناس الحزبي عن محافظة دمشق. وهي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين السوريين.

أما أبرز المستبعدين من القائمة فهو “عمار بكداش” أبرز القياديين في الحزب الشيوعي والذي كان عضو في مجلس الشعب 2020-2024.

محمد عزت عربي كاتبي أبرز الغائبين عن قائمة الوحدة الوطنية في دمشق، وهو الذي أصبح مؤخراً عضو في القيادة المركزية لحزب البعث

 

من هم أعضاء قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة دمشق والتي أصدرها حزب البعث؟

“عهد صالح الكنج”، المرشح عن دمشق للفئة أ، وهو رئيس فرع دمشق لنقابة المعلمين. وشغل عضوية مجلس الشعب بين 2016 حتى 2020، حاصل على دبلوم في التأهيل التربوي وبكالوريوس في التربية وعلم النفس.وقد حل بالمرتبة الأولى في الاستئناس بـ 617صوتاً.

الإعلامية “رائدة وقاف“، التي شغلت منصب إدارة قناة “سوريا دراما” بين عامي 2015 و2018. وهي عضو مكتب تنفيذي في اتحاد الصحفيين السوريين ومسؤولة النوع الاجتماعي (الجندر).وقد حلّت ثانية في الاستئناس بـ 584صوتاً.

“أحمد فجر العيسى” قاضي التحقيق المالي بريف دمشق. وهو حاصل على ماجستير في العلوم المالية والإدارية، من قسم القانون في جامعة دمشق. علماً أنه سبق أن كان اللواء “فجر العيسى” عضواً في مجلس الشعب لدورات سابقة.وقد حل رابعاً في الاستئناس بـ 474صوتاً.

“محمد ثائر الجوهري” وهو عضو مجلس محافظة دمشق. يحمل ماجستير في التدريب إلى جانب شهادة دكتوراه في الهندسة، ويعمل كعضو هيئة تعليمية بجامعة دمشق.وقد حلّ سادساً في الاستئناس بـ 414صوتاً.

“محمد هادي مشهدية”، وهو نائب في البرلمان السوري دورة 2020، يحمل شهادة جامعية في العلاج الطبيعي. وحائز على دبلوم التأهيل الرياضي من ألمانيا، وكان محاضراً في كلية العلوم الصحية بجامعة البعث.وقد حلّ سابعاً في الاستئناس بـ 389صوتاً.

“فراس العزب”، وهو عضو مكتب تنفيذي للاتحاد الرياضي، رئيس مكتب الرياضة المدرسية والجامعية.وقد حلّ تاسعاً في الاستئناس بـ 300صوتاً.

 

مرشحو قائمة الوحدة الوطنية بدمشق للقطاع ب

يتصدر القائمة “أنور نصر الزير”، وهو طبيب وعضو قيادة فرع حزب البعث بدمشق. كما أنه شريك مؤسس في شركة “أميال للنقل”.وقد حلّ بالمرتبة الأولى في الاستئناس بـ 669صوتاً.

يليه “سمير عدنان عبد المؤمن الجزائرلي” عضو مكتب تنفيذي بمحافظة دمشق لشؤون التخطيط والإحصاء والبرامج والموازنة. كذلك هو أمين شعبة المدينة الثالثة لحزب البعث في منطقة الميدان.

وسبق أن فاز في الانتخابات البرلمانية عام 2016 واستمرّ فيها حتى انتخابات 2020 وتم استبعاده من الدورة السابقة. علماً أنه خريج كلية الحقوق في جامعة دمشق.وقد حل رابعاً في الاستئناس بـ 399صوتاً.

ثم يأتي اسم “محمد خالد بسام زبيدي”، وهو عضو مجلس إدارة “اتحاد غرف السياحة السورية”. كما أنه مدير ومالك لـ”شركة زبيدي للتطوير”. ومدير لـ”شركة انجاز للاستثمار”. وبحسب موقع “من هم”، فإن “زبيدي” يمتلك العديد من الشركات والأسهم فيها. وقد حل خامساً في الاستئناس بـ 362صوتاً.

تفتقر محركات البحث لمعلومات عن مرشحي قائمة الوحدة الوطنية حيث لا ترتبط أسماؤهم بنتائج حول نشاطهم السياسي والاجتماعي وتقتصر على معلومات شخصية وشحيحة

 

“علاء خالد ظاظا” يعمل كصيدلاني وهو عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا. ولا يوجد الكثير من المعلومات عنه حاله حال البقية. وقد حل سابعاً في الاستئناس بـ322 صوتاً.

“الياس جورج شحود” عضو مجلس شعب 2020-2024 من مواليد 1970، يحمل إجازة في الحقوق. وقد حل تاسعاً في الاستئناس بـ 268صوتاً.ولا يبدو أن اسمه تصدر الوسائل الإعلامية خلال فترة عمله بالبرلمان فرغم البحث الطويل عن اسمه. لم يصادف سناك سوري أي معلومات كافية عنه. بينما لم نستطع الحصول على معلوماته من موقع مجلس الشعب الذي يحتاج لتطوير حتى يعمل بالشكل الأمثل.

كذلك الحال بالنسبة للمرشحة “إيناس زرزور”، التي لم تتوافر أي معلومات عنها. باستثناء أنها تعمل كمديرة للشؤون المالية في جامعة الشام الخاصة. وأنها قد احتلت الترتيب (16) في الاستئناس بعدد أصوات 228.

ولا يختلف الأمر خلال عملية البحث عن “خليل مرشد ونوس”، الذي وبحسب دعايته الانتخابية عبر فيسبوك. عميد متقاعد، خريج كلية الحقوق، ويعمل كعضو مجلس محافظة دمشق حالياً. وكان قد حل عاشراً في الاستئناس بـ 266صوتاً.

ومن خارج حزب البعث، يبرز اسما “رائد العقاد” عن الحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي، وهو عضو مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق.

إضافة إلى “الياس بشار منير” من الحزب الشيوعي الموحد. الذي لا تتوفر أي معلومات عنه باستثناء أنه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد.

اللافت في البحث عن معظم المرشحين في هذه القائمة أنه لا يوجد على محركات البحث معلومات عنهم. أو تصريحات ولقاءات صحفية لهم أو تفاصيل مرتبطة بنشاطهم السياسي والاجتماعي ما يجعل من الصعب على وسائل الإعلام معرفة تفاصيل عنهم. كما أن بيانات التواصل معهم أيضاً غير متوفرة بسهولة وعددهم كبير وتبقى فقط 5 أيام لانتخابات مجلس الشعب.

التنافسية في دمشق بعد انخراط البعث في انتخابات مجلس الشعب

بعد أن أعلن حزب البعث عن قوائمة بدأ اليوم الأربعاء 10 تموز حملاته الانتخابية وانضم بذلك إلى 40 مرشحاً أحصاهم سناك سوري خلال الأيام الماضية. أي أن مجمع الحملات الانتخابية في محافظة دمشق بلغ قرابة 56 حملة انتخابية تتنافس على 29 مقعد وبالتالي فإن أقل من مرشحين يتنافسون على كل مقعد في دمشق.

يذكر أن الانتخابات ستجري في 15 تموز الجاري لاختيار أعضاء مجلس الشعب عن كل سوريا والبالغ عددهم 250 نائباً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى