الرئيسيةحكي شارعفن

صابر الرباعي في دمشق… والحفلة عن التطبيع

صابر الرباعي... زيارة السجين لا تعني التطبيع مع السجّان

بينما يغني الفنان التونسي “صابر الرباعي” في دمشق اليوم الأحد، فإن حفلة أخرى كانت تنتظره على السوشيل وبالقضاء حول التطبيع.

سناك سوري – دمشق

استقبل الفنان التونسي “صابر الرباعي” في دمشق اليوم بحضور مئات المحبين وعشرات عدسات الكاميرات وهواتف المعجبين. الذين ينتظرون أن يطل عليه في مهرجان قلعة دمشق بعد قليل.

بينما كانت تنتظره على السوشيل ميديا حفلة أخرى متعلقة بصورة نُشرت له عام 2016 مع ضابط في الاحتلال الإسرائيلي التقطت له خلال أداء حفلة في فلسطين المحتلة.

جناح من السوشيل ميديا وضع “الرباعي” في خانة التطبيع بسبب الصورة وطالب بإيقاف الحفلة ومنعها ودعا الجهات الحكومية للتدخل. واستعادوا حادثة استضافة قناة الإخبارية السورية للكاتب المصري يوسف زيدان والذي يرون فيه مطبعاً مع الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

بينما الجناح الثاني وهو أيضاً من رافضي التطبيع كان لهم رأي آخر بالحفل واعتبروها حدث ثقافي وفني وسياحي. ودافع كثيرون عن “الرباعي” بحجة أنه لم يكن يعلم أنه ضابط اسرائيلي.

الملف يصل للقضاء

ملف الحفلة وصل إلى القضاء عبر “فاطمة جيرودية” التي تقدمت بما أسمته “المادة” إلى المحامي العام الأول في سوريا. وقالت فيها أن “صابر الرباعي” فنان مطبع، وذكّرت بجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

“فاطمة” التي وضعت في توصيفها بالورقة التي نشرتها أنها إعلامية في التلفزيون السوري قدمت ادعاءً على الجهة المنظمة للحفل.

من جانبها وزارة العدل لم تعلق على هذا الجدل وكذلك المؤسسات الحكومية الرسمية المعنية بما فيها وزارة العدل.

ماذا يقول الرباعي بالتطبيع؟

الصورة تعود كما أشرنا للعام 2016 عندما أقام “الرباعي” حفلة في فلسطين المحتلة أثارت موجة غضب دفعته لإصدار بيان توضيحي حول موقفه من التطبيع.

يقول الرباعي في بيانه أنه لطالما جاهر بموقفه من القضية الفلسطينية ورفضه للتطبيع. وأضاف مبرراً الصورة:«الصورة إلتقطت مع منسّق عبور فلسطينيّ عرّف عن نفسه باللغة العربيّة باسم “هادي”. علماً بأنه كان مسؤولاً عن تسهيل عبور الفنان صابر الرباعي والفرقة الموسيقيّة المرافقة له بحيث لا يتمّ التواصل مع أي شخص إسرائيلي. ووافق “الرباعي” على التقاط الصورة معه ومع غيره من المواطنين الفلسطينيين بشكلٍ طبيعي وتلقائيّ. والمفاجأة كانت أن البعض بدأ يعطيها صفات وأبعاد غير صحيحة و”تبرّعوا” بمنح منسّق العبور جنسيّة غير جنسيته الفلسطينيّة».

كما ختم بيانه بعبارة :«إن زيارة السجين لا تعني التطبيع مع السجان».

مهرجان بأسعار أضعاف راتب الموظف السوري

تأتي حفلة صابر الرباعي ضمن مهرجان قلعة دمشق الذي شارك فيه نخبة من فناني العالم العربي. وتباع تذكرة الحفل بين 75 و300 ألف ليرة سورية بينما يقدَّر متوسط راتب الموظف السوري بـ100 إلى 150 ألف ليرة سورية.

بينما تشهد الأوضاع المعيشية في البلاد تدهوراً مستمراً ويعاني المواطنون من صعوبة تأمين احتياجاتهم الشخصية في ظل اهتمام متزايد لدى الحكومة السورية بالأنشطة من هذا النوع. وتعاظم دور الاستثتمار بالرفاهية على حساب الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى