أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

فرز الأصوات يدوياً والشاشات الرقيمة تغيب عن المحافظات وسط اعتراض المرشحين

المرشحون يعترضون.. والنتائج الأولية تقليدية: تقدم قائمة الوحدة الوطنية

تغيب شاشات عرض نتائج فرز أصوات انتخابات مجلس الشعب عن معظم المحافظات السورية التي يفقتد المرشحون فيها للتحديثات الرقمية. كما تغيب المعلومات عن وسائل الإعلام التي لا تتمكن من الاطلاع على نتائج الفرز بشكل مباشر.

سناك سوري – دمشق

وأشار مراسل سناك سوري في دير الزور إلى أن الفرز يتم بشكل يدوي حتى الآن وقد انتهى فرز 90% من أصوات الناخبين. وتشير المعلومات التي حصل عليها إلى تصدر قائمة الوحدة الوطنية كاملة في المحافظة.

أما في درعا التي بدأت أمس عرض نتائج الفرز على شاشة في مركز المحافظة أوقف عرض النتائج فيها صباح اليوم. وقال مراسل سناك سوري في درعا إن الانتخابات تعاد في جميع مراكز ناحية الشجرة وينتظر بدء الفرز فيها لتحديث بيانات النتائج. ويشير إلى تقدم قائمة الوحدة الوطنية كاملة في المراكز التي تم فرزها.

في حمص حيث تحضر شاشات العرض الرقيمة لنتائج الفرز مباشر ويتم تحديث المعلومات بشكل دوري للمرشحين ووكلائهم. وقال مراسل سناك سوري إنه تم فرز قرابة 90% من الصناديق وتشير النتائج إلى فوز قائمة الوحدة الوطنية بالكامل. بينما على صعيد المرشحين المستقلين
يتصدر الفئة ب
1_ فراس الهدبة
2_ وائل ملحم
3_ هاني عودة

أما الفئة أ فيتصدرها
1_ عفيف دلو
2_ ناصر الناصر

دمشق تميزت عن باقي المحافظات السورية بعرض نتائج الفرز رقمياً وتحديثها بشكل فوري. وبحسب مراسلة سناك سوري في العاصمة فإن النتائح الأولية تشير إلى فوز قائمة الوحدة الوطنية بالكامل. بينما تتقدم قائمة “شام” بزعامة “محمد حمشو” في المرتبة الثانية بعد فرز معظم الصناديق إلا أنها نتائج غير نهائية.

شاشة العرض في دمشق

عمليات الفرز في طرطوس رقمية لكن شاشة العرض معطلة

تستمر عمليات فرز أصوات الناخبين الكترونياً باستخدام أجهزة الحاسب دون عرض النتائج بشكل مباشر على شاشات العرض أمام المرشحين أو وكلائهم ووسائل الإعلام المهتمة. علماً أن تقنية العرض العام استخدمت في انتخابات 2020.

سناك سوري- نورس علي

مصدر في أمانة محافظة طرطوس فضل عدم الكشف عن اسمه قال إن تقنية العرض عرف وليست إلزامية وتشوبها مشاكل تقنية. مشيراً إلى أن هذا سبب عدم استخدامها في هذه الانتخابات.

امتعاض كبير بين المرشحين لعدم عرض النتائج على شاشات العرض العامة كما الانتخابات السابقة. وكتب المرشح سهيل سلام خضر على صفحته على الفيسبوك «بالعادة يتم تركيب شاشة أمام المحافظة وتعرض النتائج الواردة من المراكز تباعاً على الملأ، الآن تحضر النتائج خلف الأبواب المغلقة… لا حس ولا خبر…؟؟؟؟».

أما المرشح “أكرم محمد خضر” فقال لسناك سوري أنه تواصل مع أمانة المحافظة عن سبب عدم بث النتائج على شاشة عرض فأخبروه بأن الشاشة معطلة. مشيراً أنه لو علم مسبقاً لوفر بعض المال من الحملة الدعائية الانتخابية واشترى شاشة من حسابه الشخصي.

علماً أن النتائج الأولية في طرطوس أيضاً تشير بتقدم كاسح لقائمة الوحدة الوطنية في جميع المراكز التي تم فرز الأصوات فيها.

وعرض النتائج على شاشات رقمية بشكل مباشر وتحديثها يتيح للمرشحين ووكلائهم ممارسة الرقابة والمتابعة الدقيقة لعمليات جمع الأصوات بعد الفرز.

عمليات الفرز الالكتروني على الحساب دون عرض النتائج على شاشات عرض كبيرة

زر الذهاب إلى الأعلى