إقرأ أيضاالرئيسية

شعوب سوريا في حميميم الشهر القادم مع ضمانات روسية للمعارضة

سناك سوري – حميميم

تستضيف قاعدة حميميم العسكرية الروسية في شهر تشرين الثاني القادم مؤتمر (شعوب سوريا) الذي من المفترض أن تشارك فيه فصائل المعارضة المسلحة وشخصيات معارضة من الخارج إضافة لمعارضي الداخل الذين يعيشون في مناطق داخل وخارج سيطرة الحكومة المركزية.

ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في سوريا وهو يحظى بضمانات روسية لجميع الحاضرين، وعلم سناك سوري من مصادر خاصة أن الجانب الروسي يتطلع إلى ضمانات أبعد من حضور المؤتمر فهو يريد أن يكون ضامناً أيضاً لبقاء الشخصيات المعارضة القادمة من الخارج في سوريا بعد المؤتمر في حال رغبت بذلك.

وقالت  وكالة “إنترفاكس” الروسية، اليوم الخميس إنه من المخطط عقد المؤتمر في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وستوجه الدعوة للمشاركة فيه إلى ممثلي جميع التيارات المعارضة، ومختلف الطوائف الدينية، إضافة إلى مشايخ القبائل السورية.

وأضافت أن الدعوة ستشمل أيضا ممثلي الفصائل “العاملة في الميدان”، إلا أن تفاصيل المؤتمر لم تحدد بعد بشكل كامل ولم يجر توزيع الدعوات.

وبحسب منظمي المؤتمر، فإن المنتدى سيركز على مناقشة دستور البلاد، وهو ليس بديلاً عن مسار جنيف الذي يعتبره القائمون عليه مسارا رئيسا، وباقي الجهود تأتي دعما لهذه العملية (جنيف).

من جانبها الهيئة العليا للمفاوضات أعلنت رفضها حضور المؤتمر وقال رياض نعسان آغا في حديث للشرق الأوسط:«إن الهيئة تعتبر المؤتمر خارج سياق الحل السياسي الدولي، ورغبة روسية لتأهيل النظام لاستعادة حالة الاستبداد في سوريا».

يذكر أن القائمين على المؤتمر لم يشيروا نهائياً إذا ماكانت الحكومة السورية ستشارك في هذا المؤتمر أو ستوجه الدعوات لها، أو هل سيكون لها دور فيه.

سناك سوري – نوفوستي – الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى