الرئيسيةمعلومات ومنوعات

علاج السواد بالمناطق الحساسة يحتاج تدخلاً طبياً أحياناً

بلش الصيف وبلشت معو مشكلة كتار شباب وصبايا.. كيف رح نتعامل مع السواد تحت الإبطين؟

علاج السواد بالمناطق الحساسة، أو بالرقبة وتحت الإبط، يحتاج أحياناً تدخلاً طبياً لاكتشاف السبب الرئيسي له. والذي يمكن أن يكون ببعض الحالات مرضي.

سناك سوري-استشارات طبية

“ظاهرة السواد الملحوظ في تلك المناطق، قد تكون ظاهرة لمشكلة طبية وليست مجرد مشكلة جمالية. وتسمى هنا الشواك الأسود أو “Acanthosis Nigricans”.

فقد تكون علامة أولية لمرض السكري، نتيجة ارتفاع نسبة الإنسولين (hyprinsulinemia) في الدم، كما يحدث في النوع الثاني من مرض السكري. أو بسبب اضطرابات في وظائف الغدة الدرقية، أو استخدام موانع الحمل الفموية، أو بسبب سرطان في المعدة. أو وجود مرض قصور الغدة الكظرية (Addison disease)، أو ضعف وظيفة الغدة النخامية، ولكن غالباً ما تكون سليمة.

ولكن من باب الأمان على المرضى الذين يعانون من هذه الظاهرة مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب المحتمل، واتخاذ التدابير اللازمة للتشخيص ومن ثم علاج السواد بالمناطق الحساسة.

ومشان نتجنب هي المشكلة التجميلية يلي حلها صعب، في خمس نصائح مهمة:

 تجنب الخلطات الطبيعية

رغم احتمالية علاج السواد بالمناطق الحساسة وتخفيف السواد تحت الابط، إلا أن هذه الخلطات قد تحتوي على مواد قد تسبب حساسية في الجلد. وتهيج وحكة وتشقق في المنطقة، مما يؤدي إلى تفاقم التصبغ. لذلك، من الأفضل الاعتماد على كريمات التفتيح التي تحتوي على مواد فعّالة وآمنة مثل الأربوتين وحمض الغليكوليك (بوصفة طبيب جلدية وتجميل حصراً).

الحذر من إزالة الشعر

إزالة الشعر بواسطة الشفرة أو السكر أو الحلاوة وغيرها، قد تتسبب في تهيج المنطقة وحدوث التهاب وتصبغ خاصةً لأصحاب البشرة الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، وجود الشعر تحت الجلد يعطي انطباعًا بالسواد. من الأفضل استخدام تقنية الليزر لإزالة الشعر بشكل فعال وآمن. (وآسفين من النصيحة المكلفة مادياً).

تجنب المقشرات القوية

الجلد تحت الابط حساس جدًا، واستخدام المقشرات القوية قد يؤدي إلى تهيج المنطقة والتسبب في تصبغات والتهابات. يُفضل استخدام مقشرات تحتوي على حمض الفواكه مثل حمض اللاكتيك أو حمض الغليكوليك بتركيزات مناسبة. (يحددها طبيب الجلدية مرة تانية)

تقليل استخدام مزيلات التعرق

تحتوي معطرات الجسم ومزيلات التعرق على مواد قد تسبب تصبغات في المنطقة. الحل الأمثل للتعامل مع مشكلة التعرق الزائد هو اللجوء إلى إجراءات مثل البوتوكس.

 علاج البدانة وزيادة الوزن

أحد الأسباب الشائعة لتصبغ منطقة تحت الابط هي البدانة، حيث يحدث احتكاك زائد يؤدي إلى تصبغ جلدي ناتج عن الاحتكاك. (لأنو الاحتكاك بيزيد نشاط خلايا الميلانين) وزيادة التعرق. من الأفضل العمل على خفض الوزن والمحافظة على وزن صحي لتقليل هذه المشكلة.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى