الرئيسيةمعلومات ومنوعات

عذراً أبو وديع كلام الناس بيقدم وبيأخر أحياناً

هذه المادة مهداة لكل مدير وصاحب عمل وزوج وزوجة على مبدأ "مقصودة"

من يمتلكون الثقة بالنفس، كلام الناس لا يؤثر فيهم، هاد مفهوم منتشر بكثرة ويتم تلقيمه للأطفال بالمدرسة والعائلة ووين ما كان. بس يا ترى هل هو صح؟.

سناك سوري – استشارات طبية

الإنسان كائن اجتماعي، يتأثر بالبيئة والمحيط. وكما أن الكلمة الحلوة قادرة على أن تسبب له شعورًا جيدًا (ايوا كدا دلعني). فإن الكلمة السيئة قادرة على أن تسبب له شعورًا سيئًا، حتى لو كان الشخص واثقًا من نفسه بشكل كبير (وواصل لقمة الإنجازات العلمية والاجتماعية).

تأثير “كلام الناس” على السلوك يحدث عندما يفكر الشخص الذي يمتلك الثقة بالنفس بأن كلام الناس لا يؤثر على شعوره. عندها يقوم بتقييم نفسه بأنه شخص غير واثق من نفسه بعد أن تأثر بكلام الناس. ثم يشعر بالاستياء من فكرة أنه تأثر وأنه ضعيف وغير واثق من نفسه. وهنا يبدأ القلق في الازدياد ويؤثر على سلوكه. (زعلان لأني زعلت، انزعجت من حالي كيف انزعجت، ما لازم انزعج)، جمل خاطئة ومغالطات منطقية، وسامّة نفسياً.

الخلاصة، عندما يواجه الشخص كلمة سيئة أو نقدًا سيئًا، سيتأثر شعوره وهذا أمر طبيعي. لكن علينا ألا نكون ضحية للمثالية الوهمية (أنا ما بتأثر، كلنا منتأثر على صعيد المشاعر، بس ما منخلي هالشي يمتد على صعيد السلوك).

وتذكروا بإنو ثقتكم بنفسكم تأتي من عاملين أساسيين. الأول هو الحفاظ على الهدوء حتى نفهم دوافع الشخص الذي يتحدث. والثاني هو القدرة على تذكر من نحن في الأصل.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري 

زر الذهاب إلى الأعلى