أخر الأخباررياضة

صخرة دفاع الوحدة وعقدة علي دائي.. من هو ينال أباظة؟

احترف في الأردن ولعب مع جبلة.. وحفر اسمه كأبرز مدافعي سوريا

لقب بالمدافع الصخرة والفدائي وشكل عقدة لعلي دائي أبرز مهاجمي القارة الآسيوية فمن هو ينال أباظة؟

سناك سبورت – حسام رستم

ولد “أباظة” في الأول من أيار عام 1976 ، بداية مشواره كانت مع نادي “داريا” وشهد عام 1989 وصوله إلى نادي الوحدة. لتنطلق بعدها مسيرة أحد أبرز مدافعي سوريا في التسعينات.

تدرّج بعدها “أباظة” ضمن مختلف الفئات العمرية مع نادي “الوحدة”، حتى وصل إلى الفريق الأول. حاجزاً مكانه الأساسي في تشكيلة النادي الدمشقي لسنوات عديدة.

برز “أباظة”خلال مشواره رفقة “الوحدة” في الكثير من المباريات منها موسم 2004 عندما خاض نهائي كأس الإتحاد الآسيوي أمام “الجيش” ورغم خسارة “الأورنجي” للقب حينها لكن “أباظة” دخل قلوب الجمهور “الوحداوي”. بعد تحقيقه لقبي الدوري والكأس رفقة الوحدة.

خاض “أباظة” في مسيرته الاحترافية  العديد من التجارب منها التجربة في الأردن مع أندية “الوحدات” عام 2001 و”الطرّة” ، بالإضافة إلى تجارب احترافية محلية في كل من أندية “جبلة” و”النضال”عام 2007.

مشواره مع المنتخب

عندما يذكر اسم “ينال أباظة” تستذكر الجماهير السورية صورة المدافع الصلب والذي كان يمتاز بالقوة البدنية بالإضافة إلى تميزه في الارتقاء و الالتحام بقوة. والذي استطاع إيقاف أبرز مهاجمي القارة الآسيوية حينها الإيراني “علي دائي” والمواجهات الثنائية المشهورة بينهما ضمن تصفيات آسيا وكأس العالم.

حيث شكل “أباظة”عقدة “لدائي” حارماً إياه من الوصول إلى الكرة وتسجيل الأهداف في العديد من المباريات التي جمعت منتخب “سوريا” مع “إيران”.

شارك “أباظة” رفقة المنتخب في 14 مباراة بين 2000 و 2002 وسجل هدفاً وحيداً.

وبعد اعتزاله اللعب توجه “أباظة” لعالم التدريب ونال العديد من الشهادات التدريبة.

زر الذهاب إلى الأعلى