الرئيسيةتقاريرشباب ومجتمع

سوريا.. تراجع نسب النجاح بالتعليم الأساسي مقابل زيادة عدد طلاب الشهادة الشرعية

45 طالباً وطالبة فقط حصلوا على العلامة الكاملة من أصل 162 حصلوا عليها العام الفائت

بلغت نسبة النجاح بالشهادة الإعدادية في سوريا للعام الدراسي 2023-2024، 66.7 بالمئة. متراجعة بنسبة 10.41% عن العام الدراسي الفائت الذي بلغت نسبة النجاح فيه 77.11%.

سناك سوري-دمشق

كما شهدت نسبة النجاح في الشهادة الإعدادية الشرعية تراجعاً عن العام الفائت أيضاً. حيث بلغت اليوم 87.53 بالمئة، في حين بلغت العام الماضي 98.2 بالمئة.

وأظهرت نتائج الشهادة الإعدادية التي صدرت صباح اليوم الإثنين، تراجعاً كبيراً بعدد الطلاب الذين حصلوا على العلامة الكاملة قياساً بالعام الفائت. حيث حصل عليها هذا العام 45 طالباً وطالبة فقط، بينما بلغ عدد الحاصلين عليها العام الفائت 162 طالباً وطالبة. وفي الشهادة الإعدادية الشرعية حصلت طالبة واحدة على العلامة الكاملة من أصل 3 تلاميذ حصلوا عليها العام الفائت.

وأظهرت البيانات التي قدمها وزير التربية “محمد عامر المارديني” بحسب وكالة سانا، تراجعاً في عدد الطلاب المتقدمين إلى الشهادة الإعدادية هذا العام. وزيادة بعدد الطلاب المتقدمين للشهادة الإعدادية الشرعية قياساً بالعام الفائت.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين إلى الشهادة الإعدادية في سوريا، 299690 طالباً وطالبة، قياساً بالعام الفائت حيث وصل عدد الطلاب فيه إلى 310362 تلميذاً وتلميذة. بينما ازداد عدد الطلاب المتقدمين إلى الشهادة الإعدادية الشرعية من 7566 العام الفائت إلى 8051 تلميذاً وتلميذة هذا العام.

وتظهر النسب تفاوتاً كبيراً لناحية عدد الطلاب الحاصلين على العلامة الكاملة، والذي انخفض إلى درجة كبيرة العام الحالي قياساً بالعام الفائت. بينما كان الارتفاع الوحيد عن العام الفائت هو في عدد المتقدمين إلى الشهادة الإعدادية الشرعية، مقابل تراجع بعدد الطلاب المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى