الرئيسيةيوميات مواطن

سوريا: تحويل الدعم إلى نقدي سيبدأ بالخبز فقط

وزير الاقتصاد: آلية الدعم الجديدة لا تصلح للكهرباء والمياه والصحة

قال وزير الاقتصاد “سامر الخليل”، إن تحويل الدعم إلى نقدي في سوريا سيبدأ بمادة الخبز. مشيراً أن الآلية الجديدة يمكن أن تشمل في المرحلة القادمة مازوت التدفئة والغاز المنزلي. إلا أنها لا تصلح للكهرباء والمياه والصحة.

سناك سوري-متابعات

ووصف “الخليل” خلال مقابلة مع قناة السورية الرسمية. سياسات الدعم في سوريا بالسياسات المتقادمة. مشيراً أن الوقائع والضبوط التموينية ودراسات الباحثين توافقت على أنها سياسات غير كفؤة حالياً.

ومنذ أعلنت الحكومة عن موضوع تحويل الدعم إلى نقدي، شهر حزيران الفائت. والجميع منشغل بحسابات الدعم والمبالغ المالية التي يمكن أن يعوض بها “المواطنون المدعومون”. قبل أن يخرج “الخليل” ليقول إن الأمر سيبدأ بمادة الخبز. أي أن مقدار الدعم الشهري سيكون بحدود 888000 ليرة سنوياً لكل فرد، وفق مقاربة سابقة أجراها سناك سوري.

كلفة ربطة الخبز

ولم يكن “الخليل” الوزير الوحيد الحاضر في اللقاء. وإلى جانبه كان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، “محسن عبد الكريم علي”. الذي قال إن أعداد البطاقات المستحقة للدعم تجاوز الـ4.1 ملايين بطاقة.

مقالات ذات صلة

وشرح آلية تحويل دعم الخبز إلى نقدي، والتي تتضمن منح الفارق بين سعر ربطة الخبز البالغ 400 ليرة وسعر التكلفة النهائي الذي سيتم الوصول إليه بالتدريج. إلى حسابات المواطنين من مستحقي الدعم. مشيراً أن المبلغ يحدد وفق تغيير سعر الكلفة.

وبذلك يكون “علي” بدد المخاوف المتعلقة بتغييرات الأسعار، وطمأن بأن مبلغ الدعم سيكون متغيراً وفق الأسعار نزولاً أو هبوطاً.

ويبلغ سعر كلفة ربطة الخبز بين 8400 و8600 ليرة، وفق “علي”. مضيفاً أنه كتجربة لن يتم الدعم بالكلفة الكلية إلا بعد التأكد من سلامة اكتمال كل آليات تطبيق التجربة. مشدداً على أنّ أي تعديل على السعر من قبل الحكومة يتم زيادة المبلغ النقدي المحول للمستفيد.

ويحتاج شرح الآلية الجديدة لتحويل الدعم إلى نقدي في سوريا، للكثير من الشروحات وضمان وصول تلك الشروحات إلى المواطنين جميعهم. حتى أولئك الذين ليس لهم وصول إلى الإنترنت، ولا يستطيعون مشاهدة التلفاز نتيجة التقنين الكهربائي. وهنا يبرز دور الوحدات الإدارية لتقديم كل الشروحات المطلوبة للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى