الرئيسيةانتخابات مجلس الشعبتقارير

سوريا.. المخالفات تُعيد الانتخابات جزئياً بـ3 محافظات

تصريحات المسؤولين السوريين تقول إن المخالفات محدودة ولا تؤثر على سير العملية

بدأت اليوم الثلاثاء إجراءات إعادة انتخابات مجلس الشعب في سوريا في عدد من المرازم جراء مخالفات ارتكبت فيها. وابرزها في محافظة درعا التي أعيدت الانتخابات في ناحية كاملة منها.

سناك سوري-دمشق

واعتبرت السلطات السورية عبر المحافظين والمسؤولين الرسمين أن هذه المخالفات محدودة ولا تؤثر على سير العملية الانتخابية. وأشاروا إلى أنهم تعاملوا مع هذه المخالفات مباشرة.

وأعلنت محافظة اللاذقية رسمياً عن إعادة الانتخابات في مركز شكري حكيم نتيجة مخالفات ارتكبها رئيس المركز الانتخابي رقم 71.  ليتم على إثرها اتخاذ قرار ببطلان نتائج انتخابات مجلس الشعب السوي في هذا المركز واعتباره لاغياً.

وقد بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء إعادة الانتخابات في المركز على ان ينتخب به فقط من المصوتون بالأمس وفقاً للجداول الموثقة. وتشرف على الانتخابات لجنة جديدة.

إعادة الانتخابات في مركز الاتحاد الرياضي بحماة

كذلك الحال في حماة، التي تم الإعلان فيها عن إعادة الانتخاب في مركز الاتحاد الرياضي الانتخابي رقم 126. نتيجة ارتكاب مخالفات ووجود زيادة أكثر من 2 بالمئة. وبناء عليه تم تشكيل لجنة جديدة للمركز وإعادة الاقتراع بنفس الناخبين من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء اليوم، وفق ما ذكرت صفحة المحافظة الرسمية بالفيسبوك.

إعادة الانتخابات في ناحية “الشجرة” بالكامل بمحافظة درعا

وفي محافظة “درعا”، قال مراسل “سناك سوري” نقلاً عن مصادر في المحافظة لم ترغب بذكر اسمها. إنه تقرر إعادة الانتخابات في ناحية بلدة “الشجرة” وتجمعاتها نتيجة وجود مخالفات وتجاوزات. دون أن تكشف المصادر عن طبيعتها، على أن تبدأ الانتخابات الساعة 11 صباحاً وتستمر حتى الـ11 مساءاً اليوم الثلاثاء. وتجري الانتخابات في المجمع الحكومي بمدينة “درعا” ويشارك فيها فقط الناخبون من أبناء بلدة “الشجرة” فقط.

رؤساء اللجان في الرستن يرتكبون مخالفات بثلاث مراكز

في السياق ذاته، كشف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات “جهاد مراد”. عن استبدال 3 رؤساء مراكز انتخابية في منطقة “الرستن” بمحافظة حمص، بعد ورود شكاوى. مشيراً أنهم أحالوا رؤساء المراكز إلى التحقيق، كذلك تم توقيف مواطنين اثنين في حماة كان بحوزتهما عدد من الهويات الشخصية بقصد استخدامها في أحد مراكز الاقتراع في المدينة.

كذلك الحال في مركز بلدية “جديدة الوادي” بريف دمشق، حيث قال “مراد” في تصريحات نقلتها سانا الرسمية. إنه تم استبدل أعضاء لجنة الانتخاب في المركز المذكور بلجنة انتخاب جديدة. وأضاف أنه تم الطلب من النيابة العامة في قدسيا. إجراء التحقيق اللازم والمعالجة وفق أحكام القانون.

وإلى “دير الزور” التي تم تسجيل عدة خروقات في مراكزها الانتخابية، مثل عدم استخدام الحبر السري، أو عدم السماح للوكيل بالدخول للمركز.

وذلك وفق تصريح محافظها “معتز قطان” لـ “شام إف إم”. معتبراً أن تلك الخروقات كانت ضمن الحد الطبيعي، وعالجتها اللجنة القضائية الفرعية.

وربما يتم الكشف عن المزيد من المخالفات المرتكبة، بعد البت بطعون المرشحين التي يبدأ تقديمها عقب إعلان نتائج فرز الأصوات.

محاولات منع الراغبين بالتصويت عن حقهم

انتخابات مجلس الشعب والتي تم تمديدها لمدة ساعتين وانتهت عند التاسعة مساء أمس الإثنين. شهدت تجاوزات من نوع آخر، نتيجة التوترات الأمنية في عدة محافظات سورية مثل السويداء ودرعا والرقة.

ففي “درعا” أدت التوترات الأمنية فيها لنقل نحو 25 صندوق اقتراع إلى أماكن أكثر استقراراً، وفق ما ذكر مراسل سناك سوري أمس. بينما قال محافظها “لؤي خريطة” في تصريحات لشام إف إم المحلية. إن مدينة “نوى” شهدت محاولات لمنع بعض المواطنين من الوصول إلى المراكز الانتخابية في المدينة. مشيراً أنه تم التعامل مع الأمر وإنهائه فوراً، كما نفى الأنباء المتداولة حول اقتحام بعض المراكز الانتخابية.

وصولاً إلى السويداء التي عاش أهلها يوماً انتخابياً متوتراً، نتيجة الأوضاع الأمنية السائدة فيها. حيث تم منع اجراء الانتخابات في بعض المراكز ونقلت مراكز الاقتراع إلى نقاط أخرى بعضها مقار دينية لحمايتها من الاعتداء.

وفي “الرقة” قامت “قسد” بإغلاق الطرق والمعابر النهرية لمنع المواطنين الراغبين بالتصويت من الوصول إلى مراكز الاقتراع في انتخابات البرلمان السوري. وذلك وفق تصريح محافظ الرقة “عبد الرزاق خليفة”، لشام إف إم.

ومن المتوقع أن تصدر نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريع الرابع خلال يومين، في حال لم يحدث أي اعتراض على النتيجة في أي مركز انتخابي. كما قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى