أخر الأخبارالرئيسيةتقاريرشباب ومجتمع

رفع رسوم التعليم الموازي والخاص 100% للسوريين واستثناء الطلاب العرب

كم يجب أن يكون دخل السوريين ليدفعوا 60 مليون ليرة سنوياً لدراسة الطب؟

تحولت عملية رفع رسوم الموازي والتعليم الجامعي الخاص في سوريا، إلى عادات وتقاليد سنوية. إذ وعلى غرار العام السابق اتُخذ قرار برفعها 100%. ورغم أن الطلاب السوريين لم ينجوا من رفع رسوم التعليم، إلا أن زملاءهم العرب نجوا منه وبقيت رسومهم هي ذاتها دون تعديل.

سناك سوري-متابعات

وقال مصدر وصفته صحيفة الوطن المحلية بالمسؤول في التعليم العالي دون أن تذكر اسمه. أن سبب رفع رسوم التعليم الموازي، هو ارتفاع أجور وتكاليف مستلزمات العملية التعليمية والامتحانية. (طبعاً ماهي بتشتغل عالبنزين والمازوت).

وبموجب القرار الجديد ارتفعت رسوم التسجيل للكليات الطبية في الموازي من مليون و200 ألف إلى 2 مليون و400 ألف ليرة. والهندسات من 900 ألف ليرة إلى مليون و800 ألف ليرة. والزراعة والعلوم الصحية والطب البيطري من 700 ألف إلى مليون و400 ألف، وباقي الكليات مليون ليرة بعد أن كانت العام الفائت 500 ألف ليرة.

رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا بنسبة 100%، على غرار ما حدث العام السابق.

وتأتي هذه الرسوم لتكون تتويجاً لمعاناة طلاب الثانوية هذا العام، كونها ستطبق عليهم دون أن يتأثر بها طلاب السنوات السابقة. الذين سيتابعون داستهم بموجب الرسوم التي سجلوا بها لأول مرة.

الجامعات الخاصة صارت لـ”الهاي هاي”

قرار رفع رسوم التعليم الموازي في سوريا لم يأتِ لوحده، وللجامعات الخاصة حصة كبيرة من الرفع حيث ارتفعت رسوم تخصصاتها إلى نحو النصف تقريباً.

حيث رفع مجلس التعليم العالي رسوم ساعة الطب البشري في الجامعات الخاصة من 470 إلى 700 ألف ليرة. وساعة طب الأسنان من 425 إلى 600 ألف، والصيدلة من 375 إلى 500 ألف، والتجميل والتغذية من 170 إلى 225 ألف ليرة. والمعالجة الفيزيائية من 145 إل 145 ألف ليرة.

والتمريض من 60 إلى 100 ألف، والهندسة المعمارية من 225 إلى 350 ألف، والمدنية من 225 إلى 350 ألف. والمعلوماتية من 225 إلى 350 ألف ليرة.

لا رفع لرسوم التسجيل بالجامعات السورية للطلاب العرب وبقيت ثابتة في حين تم رفع رسوم التسجيل للسوريين غير المقيمين بنحو 20 دولار عالماشي لكل ساعة.

وتبلغ عدد ساعات دراسة الكليات الطبية 42 ساعة سنوياً، ما يعني أن القسط السنوي يصل إلى 29 مليون و400 ألف ليرة. من دون احتساب تكاليف النقل أو كلفة السكن الجامعي. وغالباً ما توازي كلفة النقل قيمة رسوم التسجيل، ما يعني أن كلفة الدراسة مع النقل تصل لنحو 60 مليون ليرة سنوياً.

وتطبق الرسوم الجديدة على الطلاب المستجدين فقط، بينما يتابع طلاب السنوات السابقة دراستهم بناءً على رسوم التسجيل التي سجلوا بها لأول مرة.

الرفع لم يشمل الطلاب العرب!

وشمل القرار كل الطلاب السوريين سواء المقيمين أو غير المقيمين، فيما استثنى رفع رسوم دراسة الطلاب العرب. التي بقيت ثابتة عند 250 دولاراً لساعة الطب البشري، و200 دولار لطب الأسنان، و175 دولار للصيدلة وباقي الاختصاصات. (يمكن الطلاب العرب عندن بدائل وخيارات أرخص فمنشان الحفاظ على التنافسية. أو لأن ما منطقي نعامل الضيوف متل أهل البيت).

أما الطلاب السوريين غير المقيمين، فقد ارتفعت رسوم ساعة الطب البشري من 170 إلى 190 دولار. والأسنان من 150 إلى 170 دولار، والصيدلة من 130 إلى 150 دولار. (معلش لساتن أقل من زملائهم الطلاب العرب).

يذكر أن التعليم في الجامعات الخاصة بات حلماً لكثير من الطلاب السوريين، شأنه شأن التعليم في الموازي أو حتى “المجاني”. نتيجة تدني الرواتب والأجور مقابل ارتفاع أجور النقل ومستلزمات التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى