الرئيسيةسوريا الجميلة

دينا القتابي.. خريجة جامعة دمشق تساهم باكتشاف غير مسبوق في أميركا

دينا القتابي تمنح مرضى باركنسون أملاً جديداً

نجح فريق من الباحثين تقوده العالمة السورية “دينا القتابي” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أميركا. بتطوير نظام ذكاء صنعي يستطيع الكشف عن مرض “باركنسون” في المراحل الأولى من الإصابة. وهو ما يساعد في تطوير علاجات جديدة وغير مسبوقة للمرض.

سناك سوري-متابعات

وقالت “القتابي” في تصريحات نقلها موقع the national news، إن الكشف المبكر يقلل معاناة المريض ويسيطر على الأعراض. لافتة أن تشخيص المرض يعتمد حتى اليوم على ملاحظة الأعراض الحركية مثل التصلب وتيبس العضلات وغيرها. بينما يعمل النظام الجديد على اكتشاف المرض من خلال فحص أنماط التنفس ليلاً.

الأعراض الحركية تظهر بعد 5 إلى 10 سنوات من الإصابة بالمرض وهذه هي المشكلة وفق “القتابي”. حيث يكون الوقت قد فات لفعل الكثير من الأشياء والعلاجات.

فكرة النظام الجديد تقوم على جهاز لاسلكي طورته “القتابي” قبل 9 سنوات، يراقب معدل ضربات القلب ونمط التنفس، من خلال إشارات لاسلكية يرسلها الجهاز وهي الارتدادات الناتجة عن أجساد المرضى.

ويتوقع الباحثون أن يساهم الابتكار الجديد في تسريع التجارب السريرية للمرض وطرق علاجه. خصوصاً أنه لا يحتاج إلى جراحة ويساعد على مراقبة الحالات بطريقة طبيعية غير مجهدة للمريض.

يذكر أن “دينا القتابي” من مواليد دمشق 1971، تخرجت من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية من جامعة دمشق عام 1995. وأكملت تعليمها في أميركا لتنال شهادة الماجستير عام 1998 من معهد ماستشوستس للتقنية وشهادة الدكتوراه عام 2003 في مجال علوم الحاسوب من المعهد ذاته. وهي اليوم تعمل أستاذة في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب في المعهد. إضافة لكونها مديرة مركز ماساتشوستس للشبكات اللاسلكية والحوسبة المتنقلة، وهي كذلك باحثة رئيسية في مخبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي.

اقرأ أيضاً: الرئيس الفرنسي يشكر الطبيب السوري عفيف عفيف

زر الذهاب إلى الأعلى