أخر الأخبارالرئيسيةانتخابات مجلس الشعب

دون مفاجآت .. حمودة الصباغ يواصل رئاسة البرلمان بالتزكية منذ 7 سنوات

البعث يشكّل مكتب المجلس .. وجمال سليمان ممثلاً لأحزاب الجبهة

لم تخرج انتخابات رئاسة مجلس الشعب عن حدود التوقعات حيث أعيد انتخاب “حمودة الصباغ” رئيساً للمجلس بالتزكية.

سناك سوري _ متابعات

وأصبح “ماهر حجار” نائباً لرئيس المجلس بالتزكية أيضاً خلفاً لـ”محمد أكرم العجلاني”. فيما انتخب “محمد ثائر الجوهري” و”فوزية مناع” لمقعدي أمانة سر مكتب المجلس خلفاً لـ “سلوم السلوم” و”ميساء صالح”. كما اختير “جمال علي سليمان” و”أيمن أحمد” كمراقبين في المجلس خلفاً لـ”محمد سليمان الأبرش” و”فايز العذبة”.

وبينما كان المجلس السابق قد منح مقعد أمين السر لـ”خالد عبود” من حزب الوحدويين الاشتراكيين أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية. فقد انتقل المقعد إلى “جمال علي سليمان” من الحزب ذاته ولكن بصفة مراقب. فيما كان بقية أعضاء مكتب المجلس من البعثيين علماً أن مدة ولاية المكتب سنة واحدة ويعاد انتخابه في أول جلسة بعد نهايتها.

اللافت أن الأسماء التي تم اختيارها كانت معروفة سابقاً إذ تمّ تداولها على نطاق واسع بعد اجتماع بعيدٍ عن وسائل الإعلام لنواب كتلة البعث اتفقوا خلاله على الأسماء التي يريدون إيصالها. وهو أمر يسهل تحقيقه بحكم أن الحزب يحظى بالأغلبية المطلقة في المجلس.

واستكمل نواب البرلمان اليوم فعاليات جلستهم الأولى التي بدؤوها أمس والمخصصة لأداء القسم الدستوري. علماً أن النظام الداخلي للمجلس يمنع أي عضو من بدء ممارسة مهامه قبل أداء اليمين الدستوري.

وكان المجلس قد علّق أمس أعمال أولى جلساته بعد أن أدى اليمين قسم من الأعضاء. دون توضيح رسمي عن سبب التعليق واستكمال الجلسة اليوم.

وتولّى “حمودة الصباغ” منصب رئيس مجلس الشعب في تشرين الأول 2017 خلفاً لـ”هدية عباس” التي أقيلت بتصويت من أعضاء المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى