أخر الأخباررياضة

دوري القدم دون محترفين وسقف 200 مليون للعقد .. أبرز مقترحات لجنة الاحتراف

اللجنة تقترح السماح بانتقال 5 لاعبين فقط من خارج كل نادٍ .. هل توافق الأندية؟

أصدرت لجنة الاحتراف المركزية في الاتحاد الرياضي العام اقتراحات شملت لعبتي كرة القدم والسلة أبرزها إلغاء التعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة القدم.وحصر الاحتراف على فئة الرجال والسيدات في كل نادي.

سناك سبورت – دمشق

وطالب رئيس لجنة الاحتراف المركزية “عاطف الزيبق” في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للاتحاد الرياضي العام على الفيسبوك من الأندية عدم التعاقد مع اللاعبين المحليين كانوا أم أجانب ريثما يتم إصدار القرار من المكتب التنفيذي خلال هذا الأسبوع وقبل الانتهاء من انتخابات الأندية المركزية المعنية بتطبيق الاحتراف.

مضيفاً أن المقترحات التي قدمتها لجنته جاءت بناءً على دراسة واقع الاحتراف المطبق بلعبتي كرة القدم وكرة السلة. بالإضافة إلى اطلاعها على مقترحات بعض الأندية واتحادي كرة القدم وكرة السلة. وعلى قوانين الاحتراف المطبقة في دول الجوار وبعض الدول في آسيا ومفهوم اللعب النظيف والعدالة في التطبيق.

اقتراحات اللجنة في كرة القدم :

أبرز الاقتراحات التي خرجت بها اللجنة إلغاء التعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة القدم اعتباراً من الموسم القادم . وفي حال طلب تطبيق وجود اللاعب الأجنبي يدرس الموضوع في حينه.

بالإضافة للسماح بالنقل لخمسة لاعبين لكل نادٍ من خارج النادي . والسماح بالتعاقد مع لاعبين محترفين وفق الحاجة الفنية والإمكانية المالية في المشاركات الخارجية .

 اقتراحات اللجنة لكرة السلة :

اقترحت لجنة الاحتراف المركزية السماح للأندية بالتعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة السلة بحيث يكون لاعب واحد داخل الملعب. وذلك بشكل اختياري وغير إلزامي للنادي وفق الإمكانية المالية المتاحة بعقود نظامية مصدقة .

بالإضافة إلى السماح للأندية بالتعاقد مع لاعبين محترفين وفق الحاجة الفنية والإمكانية المالية في المشاركات الخارجية. وجعل إمكانية الانتقال لثلاثة لاعبين لكل ناد من خارج النادي .

في مجال عقود الاحتراف

توصلت اللجنة إلى اقتراح تشكيل لجنة قانونية للاحتراف في كل اتحاد تختص بدراسة وتدقيق عقود الاحتراف، وتصديقها أصولاً بالإضافة لتشكيل لجنة احتراف مركزية مهمتها متابعة عمل لجان الاحتراف في الاتحادات ويحق لها طلب العقود وتدقيقها مالياً وقانونياً.

وأيضاً وضع نموذج موحد للعقود يراعى فيه الوضع القانوني والمالي للنادي واللاعب المحترف، بما لا يخالف القانون الدولي لكل لعبة. وتحديد سقف العقد بمبلغ 200 مليون ليرة سورية.وحصر الاحتراف على فئة الرجال والسيدات في كل نادي بلعبتي كرة القدم والسلة.

زر الذهاب إلى الأعلى