أخر الأخباررياضة

داخل النادي” أم “خارج النادي”؟ الاتحاد الرياضي يُوضّح شروط تصنيف اللاعبين

ما مصير عقود اللاعبين مع الأندية التي سبق لها أن أبرمتها؟

أصدر الاتحاد الرياضي العام توضيحًا حدد فيه هوية اللاعبين الذين يُعتبرون من داخل النادي أو خارجه،  ضمن مسابقتي الدوري والكأس المحليتين لكرة القدم.

سناك سبورت – متابعات

وحدد الاتحاد في بيانه اللاعبين من “داخل النادي” باللاعب الذي يستمر عقده مع النادي للموسم 2024-2025. يشمل هذا التصنيف اللاعبين الذين لديهم عقود سارية مع نفس النادي للموسم الحالي ولا يرغبون في الانتقال إلى أندية أخرى.

وشمل توصيف “داخل النادي” أيضًا اللاعب الراغب في تمديد أو تجديد عقده مع نفس النادي للموسم الماضي 2023-2024. يشمل هذا اللاعبين الذين سيوقعون على تمديد أو تجديد عقودهم مع النادي الذي كانوا يلعبون فيه في الموسم السابق.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر من داخل النادي أي لاعب تمّ تصعيده من فئة أدنى إلى فئة الرجال بنفس النادي. ولكن، يُشدّد التوضيح على أن هذا الشرط ينطبق فقط على اللاعب الذي يبقى في نفس النادي. بمعنى آخر، (إذا انتقل لاعب من فئات العمرية إلى فريق رجال نادي آخر في الموسم الماضي، فإنه يُعتبر خارج النادي الذي كان يلعب رفقته ضمن الفئات العمرية)

وشمل توصيف “داخل النادي” أيضًا كل لاعب لم يتعاقد مع أي نادٍ بالموسم الماضي 2023-2024 ويرغب في التعاقد مع النادي الذي له ذاتية ورقم اتحادي فيه. (بمعنى آخر، يشمل هذا اللاعبين الذين لم يكونوا مرتبطين بأي نادٍ في الموسم الماضي ويرغبون في العودة لناديهم السابق).

اللاعبون من خارج النادي

واعتبر التوضيح كل لاعب انتهى عقده ولا يرغب في تجديد عقده مع النادي الذي لعب فيه الموسم الماضي ويرغب في التعاقد مع نادي آخر لاعباً من خارج النادي. (بمعنى آخر، يشمل هذا جميع اللاعبين الذين انتهت عقودهم ويرغبون في الانتقال إلى أندية أخرى).

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر من خارج النادي أي لاعب لم يتعاقد مع أي نادٍ بالموسم الماضي 2023-2024 ويرغب في التعاقد مع أي نادٍ آخر. (بمعنى آخر، يشمل هذا اللاعبين الذين لم يرتبطوا بأي نادٍ في الموسم الماضي ويسعون للتعاقد مع أندية جديدة).

أخيرًا، يشمل تصنيف “خارج النادي” أيضًا اللاعب المعار. يشمل هذا التصنيف اللاعبين الذين تمت إعارتهم من ناديهم الأصلي إلى نادٍ آخر.

وأكد الاتحاد الرياضي العام في بيانه أن كل شخص، سواء كان لاعبًا أو إداريًا أو يحمل أي تسمية أخرى داخل النادي، عليه ذمم مالية لن يصدق عقده إلا بعد الحصول على براءة ذمة من الجهة المالية المطالب بها، سواء كانت ضمن الاتحاد أو قسم شؤون اللاعبين.

هل يُحسّن هذا القرار مستوى الدوري؟

شكّل قرار تحديد عدد 5 لاعبين مسموح لفريق كرة القدم التعاقد معهم من خارج النادي صدمةً للأوساط الرياضية، خاصةً أنه يحتاج إلى استعدادات وإعلام الأندية قبل مدةٍ كافية.

لا سيما وأن معظم الأندية قد بدأت بالفعل ببناء فرقها وإبرام عقود لاعبين ودفع مقدّمات وسلف لتلك العقود، الأمر الذي سيترك مصير تلك الصفقات وخطط تلك الأندية للمجهول!

زر الذهاب إلى الأعلى