أخر الأخبارحصاد سناك

“خميس”: الظروف الجديدة تحتاج خطوات جديدة.. مسؤول: وقف التداول بالليرة.. عناوين الصباح

عارف الطويل: المواطن لا يعرف ماذا يحصل تحت القبة، لذلك لم ننجح بإنجاز الكثير في بعض الملفات كالهدر والفساد.. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 23-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول عالم الإدارة “بيتر دراكر”: «لا يتعامل التخطيط طويل المدى مع القرارات المستقبلية، بل مع مستقبل القرارات الحالية»، وإذا ما أردنا إسقاط هذه المقولة على جدوى ما نعيشه في بلادنا فستكون نتائجها كارثية أو بالأحرى النتائج الكارثية التي نعيشها متوقعة منذ البداية، (يعني عامل المفاجأة حيكون مستغرب)، وإذا ما أردنا تبسيط العبارة عبر مثال، فتخيلوا جدوى القرارات الحكومية الكثيرة في بلادنا مؤخراً والتي أنتجت البؤس الكبير الذي نعيش به، ومن هذا المثال نستطيع أن نستشف المستقبل، (وشكلين ما حدا بيحكي بهالبلاد).

وعلى سيرة التخطيط والقرارات المستقبلية وعامل المفاجأة الذي يباغتنا دائماً، قال رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس”، مخاطبا الصناعيين خلال اجتماعه بهم أمس الأربعاء إن «عامي 2017 و2018  شكّلا عناوين كبيرة للتنمية، كنتم شركاء فيها، حيث تم تسجيل نشاط اقتصادي واضح، وعودة الكثير من المنشآت الصناعية للعمل، لكن جاءت العقوبات الاقتصادية التي تستهدف التنمية ولقمة المواطن، وهنا ليس أمام الحكومة وأمامكم إلا أن نخطو خطوات جديدة للتعامل مع الظروف الجديدة التي تفرضها العقوبات الاقتصادية»، (متفاجئين دائماً نحن ولا كأنو الحرب مستمرة)، (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

مقالات ذات صلة

وزير حاضر ووزير عبر التلفون لمناقشة تأهيل المحطة الحرارية في حلب

بعد أن اتفقت لجنة “الشؤون الاقتصادية والطاقة” في مجلس الشعب، على تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الكهرباء لمتابعة تأهيل المحطة الحرارية في حلب، حضر اجتماع اللجنة الأول كل من النائب “فارس الشهابي” و وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” وعبر الهاتف كان “وزير الإدارة المحلية” “حسين مخلوف” و محافظ حلب “حسين دياب”.

“مخلوف” عبر الهاتف أكد أنه تم تحويل كل الأموال التي طلبها محافظ حلب، ما دفع بالنائب “الشهابي” إلى التكلم مع المحافظ للتأكد من الموضوع، فكان جوابه أنه لم يصل سوى 150 مليون ليرة، عاد وزير الإدارة المحلية واتصل وأكد أن الأموال تم تحويلها وفق الإطار القانوني والمؤسساتي، (إنو منحلها بأرضها بلا وعود بيفهموا على بعض).

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تثبيت ساعات التغذية بـ12 ساعة يومياً لكل المناطق الصناعية في حلب، وزيادتها بعد الانتهاء من فصل الشتاء، والتغذية المستمرة للمدينة الصناعية، وتحديد الانقطاع من مساء الخميس وحتى صباح السبت، بما يماثل تماماً باقي المدن الصناعية في البلاد، إضافة إلى الإسراع بالتعاقد مع الشركة الأجنبية التي تعهدت بإصلاح العنفة الخامسة لتشغيل المحطة الحرارية بأسرع ما يمكن. (محمد منار حميجو – الوطن).

اقرأ أيضاً: “خربوطلي” يمنح نفسه فرصة جديدة لتحقيق وعده: بعد عام ونصف الكهرباء ستزور حلب

في اللاذقية.. خياط خمسيني يشارك في حملة “ليرتنا عزنا” ويؤسس “صندوق المحبة”

الخياط أسامة قدورة

لم يمنعه سوء حاله المادي والصحي من إطلاق مبادرته لدعم المواطنين عبر الخياطة وإصلاح الملابس، وكذلك الغسيل والكوي بالمجان لمن لا تساعده حاله على دفع المال، ورغم وضعه البسيط كعامة الشعب وسوء حالته الصحية بعد بتر إحدى قدميه، أصر “أسامة قدورة” ذو الـ50 عام، على المشاركة في حملة “ليرتنا عزنا” ودعم أبناء مدينته اللاذقية، فكان من أوائل المبادرين وشارك فيها منذ خمسة أيام.

“قدورة” الرجل الذي يعمل خياطاً في محل صغير استأجره قال: «جكر بالغلا والقهر، وجكر بارتفاع الأسعار، وبالرغم من سوء وضعي المادي، إلى كل الإخوة في بلدي محلي مفتوح للكل، ادفع ما تستطيع، إذا ما معك سامحك الله، خياطة و تصليح وتنظيف وكوي».

و منعاً للإحراج خصص “قدورة” صندوق صغير سمّاه “صندوق المحبة”، يستطيع  كل من يزور المحل، وضع ما أمكنه من المال، دون معرفة المبلغ حفاظاً على خصوصية الشخص وصوناً لكرامته”. (سراب علي – تشرين).

الشرطة تفرّق الجماهير المنتظرة لـ”الليرة” أمام المصرف المركزي في طرطوس

شهدت المنطقة المحيطة بمقر المصرف المركزي في طرطوس يوم أمس الاربعاء، ازدحاماً كثيفاً، بسبب تجمع العشرات من المواطنين للحصول على الليرة من فرع المصرف.

مدير فرع المصرف المركزي في طرطوس “يوسف إبراهيم” قال إن «المواطنين الراغبين في الحصول على ليرات سورية، تجمعوا ليومين أمام المصرف رغم توضيحنا لهم وجود قرار بوقف التداول بالليرة، لكنهم أصروا على طلبهم، ما أجبرنا على الاستعانة بالشرطة لفض التجمهر»، (شر البلية ما يضحك، الناس بدها تدعم الليرة يلي وقف التداول بها)، (محمد حسين – الوطن).

اقرأ أيضاً: سوريون يشاركون في حملة “ليرتنا عزتنا” ويعرضون منتجاتهم بـ “ليرة واحدة” فقط

بحوزته 18 ألف دولار.. الداخلية تلقي القبض على أحد مصرفي العملة في دمشق

أعلنت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي “فيسبوك” أنه تم إلقاء القبض على شخص يقوم بتصريف العملات الأجنبية بالسوق السوداء.

و ذكرت الوزارة أنه «من خلال المتابعة والمراقبة من قبل دوريات الأمن الجنائي، بالاشتراك مع الضابطة العدلية في مصرف سورية المركزي، لوحظ قيام شخص يعد مبلغاً مالياً بالقطع الأجنبي في أحد المحال لبيع اكسسوارات الستائر في محلة الحريقة، بدمشق، تم إلقاء القبض على المذكور».

و عثر بحوزته بحسب بيان الوزارة «على مبلغ 18 ألف دولار أمريكي وجهاز جوال، وبعد تحري الجوال، تبين وجود محادثات تؤكد قيامه بتصريف العملات بالسوق السوداء». (وزارة الداخلية – فيسبوك)

تجميع روث الحيوانات ضمن الأبنية السكنية يزيد من معاناة محافظة حماة مع “اللشمانيا”

طالب رئيس المنطقة الإشرافية في حماة الدكتور “باسل الابراهيم”، الوحدات الإدارية بإجراء صرف صحي، وحث المواطنين أو مخالفتهم لقيامهم بتجميع روث الحيوانات ضمن الأبنية السكنية لأنها المكان المناسب لظهور “ذبابة الرمل” المسببة لمرض “اللشمانيا” الذي تعاني منه المحافظة.

و أوضح “الإبراهيم” أن «معظم الإصابات التي تظهر حالياً لمرض “اللشمانيا”هي نتاج لدغات الصيف الماضي، لأن فترة حضانة المرض هي الفترة الممتدة من لحظة لدغة الحشرة الناقلة لمرض اللشمانيا (ذبابة الرمل ) حتى ظهور الحبة، و هذه الفترة قد تستمر من أسبوعين إلى عدة أشهر».

كما دعا “الابراهيم” «جميع  الأهالي عند ظهور أي حبة غير مؤلمة وغير حاكة لها أكثر من ثلاثة أسابيع، لم تشف رغم استعمال المعقمات الموضعية، مراجعة أقرب مركز صحي مختص لإجراء الاختبار المطلوب، مؤكداً أن العلاج متوافر ومجاني تقدمه المراكز الصحية والفرق الجوالة». (الفداء)

تبادل التُهم بين بلدية “ببيلا” و مركز اتصالات “باب شرقي”.. على مين الحق؟

اشتكى عدد من أهالي منطقة “القزاز” في دمشق، قسم “باب شرقي”، من مشكلة تسرب مياه الصرف الصحي إلى غرف تفتيش الهاتف، على الرغم من توجيه العديد من الكتب إلى مؤسسة الصرف الصحي ومجلس البلدة إلا أن التسرب لا يزال قائماً.

رئيس مجلس بلدة “ببيلا” “محمد فايز القاضي” قال: «عملنا على شفط المياه من كل غرف التفتيش، ولكن عادت بعد 24 ساعة، إلا أن شركة الاتصالات تقوم بشكل دائم برمي التهم على البلدية، وتطلب منها شفط المياه المتسربة، مع أن ذلك يعد من مهامها وليس من مهام البلدية».

رئيس مركز اتصالات باب شرقي “محمد عيد” نفى التهم الموجهة له، وقال إنه «لا يمكن عزل غرف التفتيش التسع الموجودة في منطقة القزاز بطريقة مختلفة عن تلك المتبعة في بقية المناطق والمحافظات، باعتبار أن كل غرف تفتيش الهاتف مصممة على النموذج ذاته منذ عشرين عاماً، لكن الآن الموضوع يتابع من وزير الاتصالات ومدير اتصالات فرع دمشق».

وأكد “عيد” أن «مشكلة الصرف الصحي أثرت في جودة الاتصالات وخدمات الإنترنت وأدت إلى حدوث تشويش في الخطوط، وكذلك فإن بعض الهواتف ترن بصمت عند الاتصال بها، لافتاً إلى أن إدارة الشركة ستقوم باتباع بعض كابلات الهاتف في منطقة القزاز إلى مقسم التضامن باعتبار أنه أقرب إليها من مقسم باب شرقي»، (يمكن تخلص الحرب وهالمشكلة تضل مستمرة)، (الوطن).

السورية للحبوب تتعاقد مع مطاحن خاصة لتأمين الخبز  في الحسكة

قال معاون مدير فرع “القامشلي” في المؤسسة السورية للحبوب المهندس “خالد المحمد” إن «فرع القامشلي للمؤسسة السورية للحبوب تعاقد مع ثلاث مطاحن خاصة من أجل تلبية احتياجات الأفران في محافظة الحسكة من مادة الطحين، نتيجة عدم قدرة مطاحن المؤسسة على تلبية الحاجة الفعلية للأهالي».

وأوضح “المحمد” أن «مطاحن المحافظة تعاني العديد من الصعوبات، أبرزها قدم الآلات والخطوط الإنتاجية، و عدم توافر قطع تبديل في الأسواق، وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، ما يؤثر في العملية الإنتاجية في جميع مطاحن المحافظة الثلاث، إضافة إلى تسرب الأيدي العاملة خاصة الفنية والخبيرة بالعمل».

“المحمد” طالب «بضرورة العمل على تحديث الآلات والخطوط الإنتاجية في مطاحن محافظة الحسكة، وتأمين مجموعات توليد احتياطية لها، ورفدها بالأيدي العاملة الخبيرة، إلى جانب إنشاء مطحنة جديدة بطاقة إنتاجية كبيرة». (خليل اقطيني – تشرين)

عارف الطويل: أتمنى أن يكون لكل وسيلة إعلامية مرخصة كرسي في مجلس الشعب

قال عضو مجلس الشعب الفنان “عارف الطويل”، خلال لقاء له مع برنامج “المختار” عبر إذاعة “المدينة إف إم”: «عند دخولي البرلمان كنت متحمسا جداً، وظننت أننا سنقوم بتطوير القوانين، ونخرج بقوانين حديثة، لكن لم يتحقق ذلك».

و حول غياب وسائل الاعلام عن جلسات مجلس الشعب قال “عارف الطويل”، «أتمنى أن يكون لكل وسيلة اعلامية سورية مرخصّة كرسي في مجلس الشعب، هناك حذر من حضور وسائل الاعلام لجلسات مجلس الشعب، خوفاً أن تقتطع جملة أو جزء من حديث وتنسج عليه شيء ما، لذلك لا يصل للناس ما نقوله في مجلس الشعب».

الفنان عارف الطويل أضاف: «نشعر بالغبن كأعضاء مجلس الشعب، لأن المواطن لا يعرف ماذا يحصل تحت القبة، لذلك لم ننجح بإنجاز الكثير في بعض الملفات كالهدر والفساد».

فن

رويدا عطية

قررت الفنانة السورية ​”رويدا عطية” تصوير “فيديو كليب” جديد، في منطقة “عالية” الجبلية، رغم الظروف الصعبة التي مر بها لبنان في الايام الماضية. قرار الفنانة جاء بعد سلسلة من التأجيلات بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في لبنان، (موقع الفن).

اقرأ أيضاً: مواجهة في مجلس الشعب بعد اتهام “الصباغ” بالضغط على وزير الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى