أخر الأخبارالرئيسيةرياضة

حماة وحمص يقتحمان السلة السورية .. كسر احتكار حلب ودمشق

نهائيات استثنائية .. نصف نهائي من 4 محافظات يغيّر خارطة السلة السورية

لم تعد المنافسة في الدوري السوري لكرة السلة حكراً على فرق مدينتي “حلب” و”دمشق”. فقد دخل على خط المنافسة أندية “حمص” و”حماة” ممثلين بـ”النواعير” و”الكرامة”.

سناك سبورت – إبراهيم قماز

سابقاً كانت البطولة محصورة بين “أهلي حلب” و”الجلاء” من مدينة “حلب”. بالإضافة لفريقي “الوحدة” و”الجيش” الدمشقيين والبطولة لم تخرج من المدينتين على مدار 64 نسخة.

وفي موسم 2020/2021 كسرت هيمنة المدينتين على الدوري السلوي حين استطاع “الكرامة” التتويج بلقبه التاريخي الأول بعدما انتصر بسلسلة النهائي على “الوحدة” 2-1.

وحافظ نسور حمص على تواجدهم بالمربع الذهبي لموسم 2021/2022 واستطاعوا الوصول للمباراة النهائية إلا أن الفريق خسر سلسلة النهائي أمام “أهلي حلب” 3-0.

أما في موسم 2022/2023 فلم يتأهل “الكرامة” للمربع الذهبي. إلا أن هذا الموسم شهد حضور تاريخي لـ “النواعير” الذي وصل للمرة الأولى بتاريخه لهذا الدور إلا أنه غادر بعد خسارته من “الوحدة” الذي تأهل للنهائي وفاز باللقب.

فيما كان الحدث التاريخي الأبرز في موسم 2023/2024 حين تأهلت 4 فرق من 4 محافظات مختلفة للمربع الذهبي. فمثل “الكرامة” مدينة حمص و”النواعير” ممثلاً لحماة. بينما تواجد “الوحدة” من العاصمة “دمشق” ومن “حلب” شارك “الجلاء”. واستطاع  “الوحدة” في هذا الموسم أن يحصد لقب البطولة بعدما فاز على “الكرامة” بسلسلة المباريات النهائية 4-0.

الفرق المتأهلة للمربع الذهبي في السنوات الأربعة الأخيرة
الفرق المتأهلة للمربع الذهبي في السنوات الأربعة الأخيرة

فهل ستستمر المنافسة للمدن الأربع خلال الموسم السلوي القادم. أم أنها مجرد طفرة ستنتهي في القريب العاجل. علماً أن موسم 2025/2024 يشهد تواجد 4 فرق من مدينة حلب هم “أهلي حلب” و”الجلاء” بالإضافة للحرية وفريق “اليرموك” الصاعد حديثاً لدوري النخبة.

بينما يتواجد كل من “الوحدة” و”الجيش” من “دمشق”. فيما اكتفت “حماة” بفريق “النواعير” و”حمص” بـ”الكرامة” الذي حقق اللقب الوحيد للمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى