أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

حكومة حسين عرنوس تدخل مرحلة تصريف الأعمال رسمياً

مارأيكم بأداء حكومة حسين عرنوس في 4 سنوات؟

دحلت حكومة رئيس مجلس الوزراء السوري “حسين عرنوس” في مرحلة تصريف الأعمال مع إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب السوري 2024.

سناك سوري – دمشق

وتعد الوزارة (الحكومة) مستقيلة بمجرد انتخاب مجلس شعب جديد وهو ما تنص عليه المادة 125 من دستور البلاد على أن تستمر في تسيير الأعمال حتى تأليف الوزارة جديدة. كما تعد الوزارة مستقيلة عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وبالتالي مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجلس الشعب صباح اليوم 18 تموز 2024 تصبح حكومة “عرنوس” بمرحلة “تصريف الأعمال”.

وكلف “حسين عرنس” بتشكيل الحكومة أول مرة في “آب” من عام 2020 وذلك عقب إعفاء رئيس الوزراء “عماد خميس” من مهامه.

وفي عام 2021 دخلت حكومة “عرنوس” مرحلة تصريف الأعمال عقب انتخابات رئاسة الجمهورية والتي فاز فيها الرئيس السوري “بشار الأسد” بأغلبية ساحفة.

بعد فوز “الأسد” بالانتخابات كلف “عرنوس” من جديد بتشكيل الحكومة والتي تعد الثانية له. وقد بقي على رأسها من تكليفه في 1 آب 2021 وحتى 18 تموز 2024. وبالتالي أمضى الرجل قرابة 5 سنوات متواصلة كرئيس لوزراء سوريا.

الحكومة السورية تدخل مرحلة تصريف الأعمال ماذا يعني هذا؟

نظرياً فإنه في مرحلة تصريف الأعمال تستطيع الحكومة الاستمرار بممارسة أعمالها لكنها لاتستطيع اتخاذ قرارات كبرى أو إجراء تحولات جوهرية. ويقتصر عملها كما هو واضح من اسمها على استمرارية عمل المؤسسات وفق ماهو قائم قبل انتهاء ولاية الحكومة.

وعلى الرغم من مهام حكومة تصريف الأعمال المحددة والمحصورة جداً. إلا أن حكومة تصريف الأعمال في سوريا عام 2016 اتخذت قراراً كبيراً برفع أسعار المحروقات. وعلى الرغم من النقاش الدستوري والقانوني حينها حول شرعية القرار بظل حكومة تصريف الأعمال إلا أنه استمر بما له من نتائج ومتغيرات على صعيد الأسعار ودعم الحكومة للمحروقات.

وفي ظل عدم وجود تعريف في الدستور السوري لمرحلة تصريف الأعمال وعدم انسجام المفهوم في سوريا مع باقي دول العالم بحكم السابقة المتعلقة برفع أسعار المحروفات والتي تعد من المشتقات المدعومة فإنه من الصعب تحديد معنى “تصريف الأعمال” لدى الحكومة السورية.

يذكر أن سوريا شهدت انتخابات لمجلس الشعب في 15 تموز أعلنت نتائجها اليوم، كما العام فاز فيها حزب البعث بأغلبية ساحقة.

علماً أن هناك عدة وجهات نظر حول تفسير المادة 125 من الدستور: الأولى تقول أن الحكومة تدخل تصريف الأعمال بإعلان اللجنة القضائية العلية للانتخابات النتائج. والثانية تقول أنها تدخل تصريف الأعمال عندما يصدر الرئيس السوري مرسوم بتسمية أعضاء مجلس الشعب. والثالثة تقول إنها تدخل مرحلة تصريف الأعمال بعد أداء القسم مباشرة

1- تُعد الوزارة بحكم المستقيلة في الحالات الآتية: ‌أ- عند انتهاء ولاية رئيس الجمهورية. ‌ب- عند انتخاب مجلس شعب جديد. ‌ج- إذا قدم أغلبية الوزراء استقالاتهم.  المادة 125 من الدستور السوري

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى