أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

حرائق ريف اللاذقية مستمرة .. الرياح تجدد أنفاس النيران ومبادرات لدعم عمال الإطفاء

إخماد الحرائق يتواصل بمشاركة جوية .. ومصدر رسمي يؤكد أنها مفتعلة

سيطرت فرق الإطفاء على حرائق القطاعين الغربي والجنوبي في ريف “اللاذقية” الشمالي الذي شهد اندلاع النيران في أراضيه منذ مساء أمس.

سناك سوري _ متابعات

وقال مدير زراعة اللاذقية “باسم دوبا” أن فرق الإطفاء سيطرت على الحرائق الممتدة بين قرى “بيت شميسة” و”السرسكية” و”الشيخ عبد الرازق”. وأدخلتها مرحلة التبريد. كما أخمدت جنوباً الحرائق الممتدة من قرى “بيت جراد” و”عين الزرقاء” مروراً بـ” الطارقية” و” خربة سولاس” وصولاً إلى قرية “زغارو”.

أما في القطاع الشرقي فقال “دوبا” لوكالة سانا الرسمية. أن فرق الإطفاء تسيطر على الوضع عموماً باستثناء مسافة 2 كم جنوب قرية “الكواسر”. حيث تتواصل عمليات إخماد النيران المشتعلة. مبيناً أن عمليات السيطرة على الحرائق مستمرة كذلك في القطاع الشمالي.

وأشار “دوبا” إلى أن جهوداً كبيرة تم وضعها لإخماد الحرائق. بمؤازرة من فرق الإطفاء القادمة من مختلف المحافظات السورية. وبمشاركة مروحيات الجيش السوري.

اجتماع لمتابعة خطة مكافحة الحرائق

بدوره ترأس وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” اجتماعاً في مبنى محافظة “اللاذقية” لمناقشة خطة مكافحة الحرائق. والإجراءات المتعلقة بمتابعة كل ما يتعلق بتوفير الدعم للاستجابة للحرائق وضرورة أن تأخذ المجالس المحلية دورها ضمن مجتمعاتها. والتعاون مع وسائل الإعلام.

مبادرة داعمة من وزارة التموين

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك. أعلنت أمس أنها وجهت “السورية للتجارة” و”المخابز” و”العمران” و”السورية للحبوب” لمؤازرة كوادر الإطفاء. وتقديم الدعم الكامل واللوجستي بتأمين المحروقات للآليات العاملة في الإطفاء. والطعام للكوادر. بالتنسيق مع المحافظة لتأمين فرق الإطفاء العاملة في إخماد الحرائق التي اندلعت بريف “اللاذقية” الشمالي.

من جهته قال المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية”. المحافظة تتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل والمؤسسات والجمعيات المحلية. ليتم تأمين متطلبات العمال على الأرض من مياه وطعام. إلى جانب استنفار فرق منظومة الإسعاف في الهلال الأحمر السوري على المحاور الرئيسية.

أن اندلاع النيران في عدة مواقع يؤكد أنها بفعل فاعل.

  العميد جلال داؤود

الرياح تلهب النيران

قال مدير الحراج في وزارة الزراعة “علي ثابت” أن نسبة السيطرة على الحرائق حتى الثامنة من صباح اليوم. كانت تفوق الـ 70% ولكن بسبب شدة الرياح ووعورة التضاريس والانحدارات العالية.

وأضاف “ثابت” في حديثه للتلفزيون السوري أن الحرائق تجددت واشتدت فعاليتها مع ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح. ما أدى لتجدد الحرائق في أكثر من منطقة. كما اندلعت حرائق أخرى بأماكن جديدة.

3 إصابات بصفوف الدفاع المدني

قال مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد “جلال داؤود” إن 3 من عناصر الدفاع المدني أصيبوا بجروح طفيفة جراء تعرضهم لوهج النيران وشدة الحرارة وقدّمت لهم الإسعافات اللازمة.

وأكّد “داؤود” في حديثه لصحيفة “الوحدة” المحلية أن اندلاع النيران في عدة مواقع يؤكد أنها بفعل فاعل. حيث تنتشر النيران في “جبل النملة” “وادي الريحان” “العالية” “وادي ربيعة” “القاموع” “مشقيتا” “سولاس” مع محاصرة النيران في موقع جورة الماء لمنع الوصول إليها.

وأوضح “داؤود” أن أكثر المواقع صعوبة في التعامل مع النيران هي “وادي الريحان وجبل النملة ووادي ربيعة” بسبب مقابلتها لمناطق سيطرة الفصائل المسلحة ما يعرّض عمال الإطفاء للقنص والقذائف أثناء عمليات إخماد النيران. ما يزيد من اشتعال الحرائق. فضلاً عن وعورة التضاريس. مبيناً أن الحصيلة الأولية تشير إلى أن الحرائق أتت على نحو 3 هكتارات وتمت السيطرة حتى الآن على 60 إلى 70% من مساحتها.

زر الذهاب إلى الأعلى