الرئيسيةشباب ومجتمع

جميلات وغير مكلفات.. إقبال من الشباب العرب على الزواج من سوريات

القاضي أحمد قيراطة: زوج طلق زوجته بعد شهرين من الزواج لأنها قالت له: "اخرس"

قال القاضي الشرعي الأول في “اللاذقية”، “أحمد قيراطة”، إن هناك إقبالاً خارجياً للزواج من سوريات، حيث يأتي العراقيين بالدرجة الأولى، ثم المصريين فاليمنيين والأردنيين وأخيراً الأتراك.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “قيراطة” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، إن عدد حالات الزواج من سوريات لغير السوريين، بلغ 51 حالة من بداية العام الجاري وحتى اليوم في “اللاذقية” وحدها، بينما بلغ عدد زيجات سوريين شباب من غير سوريات 7 حالات.

“قيراطة” قال إنه وخلال حديثه مع الأزواج للتعرف على سبب الزواج من سوريات، اكتشف أن «سبب الإقبال هو جمال المرأة السورية تحديداً إذا ما قورنت بقريناتها العربيات من الدول المحيطة إضافة لإجادتها واجباتها الاجتماعية والاقتصادية وتربية الأطفال ناهيك عن تميزها العلمي وتفوقها في هذا السياق عدا تميزها وتألقها لجهة الحضور الاجتماعي واللباقة في الحديث والاهتمام بالزوج والأبناء، كما أن الزوجات السوريات غير مكلفات، وكل ذلك حسب رأي غير السوريين بالسوريات».

القاضي الشرعي قال إنه وحرصاً على السوريات، كان من الواجب التدخل بموضوع المهر وفرض مهر واحد للغالبية منهن، مقداره 100 غرام ذهب معجل صداق وغير مقبوض، ومؤجل يساويه «مع شرط خاص بأن تملك تطليق نفسها بنفسها مع استحقاقها لكامل المهر مع امتلاك الزوج لحق التطليق وذلك رغبة في حماية الحلقة الأضعف وهي الزوجة السورية التي قد تفتقد في كثير من حالات طلاقها الأدوات التي تحمي فيها نفسها بنفسها عندما تجد نفسها في بلد ليس وطنها مطرودة من منزل زوجها الذي اختلفت معه وقوانين تلك البلاد تحمي مواطنيها أكثر من الزوجة».

اقرأ أيضاً: زوجته طلبت الطلاق – انتحار طبيب أسنان في دمشق

وفيما يخص الزواج من دون موافقة الأب، قال “قيراطة” إنه بلغ عددها نحو 5 زيجات تقريباً، من بينها حالة زواج صيدلانية من إعلامي متميز، على حد تعبيره، حيث أجاز القاضي الزواج بغير موافقة الأب، بعد علمه بأن شقيقات الصيدلانية الست تزوجن بالطريقة ذاتها.

وأضاف: «لوحظت كثرة زواج فتيات بعضهن عازبات من رجال يكبرهن في العمر كثيراً ولأسباب مختلفة»، ليتابع حديثه عن حالات الطلاق، والتي سجلت حالة غريبة حيث تم الطلاق بعد شهرين فقط من الزواج، لأن الزوجة قالت للزوج: “اخرس” أمام الضيوف.

يذكر أن ظاهرة زواج السوريات من غير السوريين، كثرت في الآونة الأخيرة، مع تحذيرات من بعض تلك الزيجات التي انتهت بطريقة مأساوية.

اقرأ أيضاً: سوريات ضحية شخص يتزوجهن بقصد الدعارة

زر الذهاب إلى الأعلى