الرئيسيةفن

تاج حيدر.. بدأت مع الأطفال وتشارك بالأعمال التي تضيف شيئاً لرصيدها

نشأت في عائلة فنية واشتهرت بدور اليمامة

بدأت الفنانة “تاج حيدر” مسيرتها الفنية الحقيقية في سن الثانية عشر بمسلسل “الزير سالم” عندما أدت دور “اليمامة” ابنة “كليب”، بحرفية عالية، وبلغة عربية فصيحة، لتتابع في مسيرتها الفنية مع أسماء كبيرة مثل الراحل “خالد تاجا”، “سلوم حداد”، و”فاديا خطاب”.

سناك سوري – خاص

سبق “الزير سالم” مشاركة “حيدر” مع الراحل “رفيق سبيعي” بعمل خاص بالأطفال “مفتاح ‏الحكايا”، وفي مسلسل “الطير” مع الراحل “عبد الرحمن آل رشي”.

بأداء مميز و حضور قوي، أثبتت “حيدر” نفسها ضمن الوسط الفني، وقدمت العديد من الأعمال الدرامية ما بين التاريخي والاجتماعي إضافة لأعمال البيئة الشامية، فتابعناها في مسلسل “باب الحارة” بشخصية “جميلة” الابنة الصغيرة “لأبو عصام” خلال جزأين منه، ومن بعده “مريم” ابنة “أبو طالب” في “طوق البنات” بأجزائه الأربعة.

باب الحارة
اقرأ أيضاً: ليليا حفيدة سلطان الأطرش .. بدأت بمرايا وانسحبت من باب الحارة

“تاج حيدر” من الفنانات المقبلات في الظهور الإعلامي، تحدثت في لقاء لها لصحيفة “العرب اليوم” عام 2010 عن أدوارها، وعملية الانتشار، قائلةً: «إنني أحرص على المشاركة في الأعمال التي تضيف لرصيدي لكن علينا إدراك أن موضوع الانتشار مهم بالنسبة للفنان لكن ما يتحكم به هو عملية الإنتاج، والتوزيع والمحطات».

وأضافت: «أعاني من مشكلة النمطية في الأدوار فمعظم أدواري تعتبر نمطاً واحداً، وهو الفتاة المسكينة المثالية المظلومة، وهذا ليس ذنبي, فالمنتجون يؤيدون هذه الفكرة كما أن المخرجين لا يرونني إلا في هذه الأدوار، وأنا آمل أن أخرج من هذا الإطار».

من أعمالها “أبناء القهر”، “الانتظار”، “أهل الراية”، “الغدر”، “بقعة ضوء 3/4″، “عالمكشوف”، “أهل الغرام”، “صدى الروح”، “عائد إلى حيفا”، “على حافة الهاوية”، “ممرات ضيقة”، “قاع المدينة”، “رسائل الحب والحرب”، “الولادة من الخاصرة”، “الانفجار”، “ابو جانتي”، كوم الحجر”، و”الملاك الثائر، جبران” وغيرها.

وفي السينما قدمت “حيدر عددا من الأدوار منها، “موكب الإباء”، وفيلم “السيدة المجهولة”.

نشأت “حيدر” في عائلة فنية، حيث أن والدها “ماهر حيدر”، المشرف على تدريب فرقة أمية للرقص الشعبي في وزارة الثقافة، ووالدتها الفنانة “نهاد الشيخة”، إحدى المشاركات في فرقة التلفزيون مع الفنان “دريد لحام”.

كما حصلت “حيدر” على عدد من التكريمات منها، جائزة أفضل ممثلة/ دور مساعد عن دورها بمسلسل “أهل الراية” بمهرجان “أدونيا” 2009. و جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان “وهران” للفيلم العربي 2010 عن مشاركتها بفيلم “السيدة المجهولة”.

يذكر أن “حيدر” من مواليد “دمشق 3 آب 1988، خريجة جامعة دمشق كلية الاقتصاد، إضافة لدراسة معهد “الباليه” متزوجة من رجل أعمال لبناني، ولها ابنة وحيدة “آيلا”.

اقرأ أيضاً:ليلة السقوط يجمع كندا حنا وصبا مبارك وباسم ياخور

زر الذهاب إلى الأعلى