الرئيسيةرياضةفن

بينهم إبراهيم عالمة.. رياضيون سوريون دخلوا عالم الفن واشتهروا به

فنانون سوريون بدأوا حياتهم بكرة القدم ثم وجدوا أنفسهم داخل الوسط الفني

من المتعارف عليه أن كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم والتي لا تحتاج لمترجم ولا لكاتب سيناريو وحوار، فساحة الملعب كفيلة بذلك وعلى الرغم من أن لاعبيها قد يزيدون نجوم السينما والغناء شهرةً الا أن الكثير منهم خطفتهم أضواء الفن.

سناك سوري  –  عمرو مجدح

يقال أن عمر اللاعب قصير وأنه أمام خيارين إما التدريب أو استثمار شهرته من خلال مجالات متعددة ومنها الفن. وهناك بعض من لاعبي كرة القدم السورية الذين سرقتهم عدسات الدراما والتمثيل ومنهم حتى من تخلى عن حلمه الرياضي قبل الاحتراف.

شاع في الأوساط الرياضية والفنية عام 1996 خبر ظهور اللاعب “نادر جواخدار” هداف المنتخب السوري في كأس آسيا للشباب 94 إلى جوار المغنية اللبنانية “باسكال مشعلاني”. وذلك في فيديو كليب “بطل بدي” الذي أخرجته “ميرنا خياط” وكان حينها اللاعب السوري مقيماً في “لبنان” بعد انضمامه إلى صفوف نادي “الأنصار” اللبناني.

الا أن “جواخدار” نفى لـ سناك سوري تلك الشائعة التي تلاحقه منذ التسعينات بسبب تقارب الملامح بينه وبين بطل الفيديو كليب.

“جوخدار” وهو نجم منتخب سوريا بكرة القدم وأحد أبطال آسيا للشباب 1994 كان في تلك الفترة وجهاً رياضياً معروفاً على مستوى العالم العربي. وقد ساهمت هذه الشائعة حينها في زيادة شهرة الأغنية.

إلا أن الشائعة ربما كانت لتكون حقيقة لو أن “مشعلاني” تواصلت مع “جوخدار” ودعته للتمثيل في “الكليب”. فالنجم السوري “جوخدار” لا يمانع  دخول الرياضيين المجال الفني. ويرى أنه من الجميل أن يكون المرء قادراً على التأثير بالناس بشكل إيجابي.

“جوخدار” في حديثه مع سناك سوري أكد أنه لا يمانع المشاركة في مسلسل أو فيلم وحتى أن يكون وجهاً إعلانياً في دعاية.

العالمة – قسمة حب الرياضة والفن

في العام 2018 شارك حارس ونجم المنتخب السوري “ابراهيم عالمة” في مسلسل “قسمة وحب” من تأليف وسيناريو و حوار”بشار المارديني”. و إخراج “عمار سهيل تميم” بطولة “صفاء سلطان” واللبناني “وسام حنا”.

يقول “عالمة” في تصريح لشبكة” إرم الإخبارية” أنه لن يدخل مجال التمثيل، ولا يفكر باحترافه؛ إنّما أحبّ أن يقدم هدية للفنانين السوريين والدراما السورية. وذلك بعد الدعم الذي قدّمه نجوم الفن في سوريا للمنتخب السوري، أثناء مبارياته في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2017.

إلا أنه قدم في نفس العام فيلم “التحدي” وهو وثائقي يحكي فيه حارس المنتخب السوري قصته مع المنتخب. والفيلم من إعداد وإخراج “رؤى شحود حسن”.

تجربة عالمة كانت قصيرة نسبياً لكن من يدري ربما يعود للتمثيل ويحترفه خصوصاً وأنه حالياً بعيد عن الرياضة نسبياً ولم يوقع هذا الموسم مع أي نادٍ في الدوري السوري أو خارجه.

يزن السيد عندما كان لاعبا
يزن السيد هداف الكرة والدراما

“يزن السيد” الذي يعد من الفنانين السوريين نجوم السوشيل ميديا والحاضرين على مستوى تريند بشكل دوري بدأ حياته رياضياً ولاعب كرة قدم. فقد احترف “السيد” الكرة في أندية “المجد” “الشرطة” و”المحافظة”. وسجل 8 أهداف مع “الشرطة” موسم 2004/2005، متقدما حينها على عدة لاعبين مثل “أحمد تركماني” “أنس صاري” و”رضوان الأبرش”.

يقول في حوار مع سكاي نيوز: «دخلت التمثيل بالصدفة ولم يكن في بالي أن أصبح ممثلا لكني أحببت التمثيل لاحقا». وشبّه كرة القدم بالتمثيل قائلا: «عندما ندخل المجالين علينا أنا نبدأ السلم من أول درجة. وفي كرة القدم هناك من يمرر الكرة حتى يسجل زميله في الفريق الهدف وفي الدراما كذلك».

اقرأ أيضاً: يزن السيد يكشف لرونالدينو عن أمنية تتعلق بابنه يعرب 

كما تحدث في حوار مع إذاعة “المدينة أف أم” عن الواقع الرياضي السوري وكشف فيه أن أول عقد احتراف وقّعه  مع نادي “الجيش” كان ٨٥٠ ألف وراتب خمسين ألف. وأكد أن الدوري السوري يحتاج إلى دعم وأن مشكلة المنتخب السوري الواسطات وتساءل قائلا: «”محمد الواكد” هداف الدوري السوري شلون ما بيدعوه عالمنتخب؟».

“السيد” لم يكن لاعب كرة قدم على قدر من النجومية كتلك التي حققها في الفن وجعلته من الشخصيات المؤثرة على السوشيل ميديا.

يامن سليمان… ترك الكرة من أجل الفنون

الفنان الشاب “يامن سليمان” ترك حلمه الكروي بعد أن كان لاعباً ضمن صفوف “نادي الساحل” لكرة القدم في “طرطوس” واتجه نحو حلم آخر في المعهد العالي للفنون المسرحية في “دمشق”

يشبه “سليمان” ملعب كرة القدم بالمسرح قائلا: «اللعب أمام المشجع في الملعب لا يختلف أبداً عن اللعب أمام جمهور المسرح، باستثناء أن اللعب في الملعب غير متفق عليه في التفاصيل والنهاية. بينما اللعب على المسرح يكون خلاصة بروفات و حكاية لها بداية و عرض و نهاية متفق عليها».
ويقول “سليمان” لـ سناك سوري : «إنه تلقى دعماً كبيراً في بدايته من لاعب المنتخب السوري و”الوحدة” الراحل “محمود محملجي”».

إلا إنه في نهاية المطاف فاضل بين الرياضة والفن فاختار أن يكون ممثلاً مع أنه مازال متعلقاً بالرياضة ومرتبطاً بكرة القدم بشكل خاص ويمارسها كهواية.

يامن سليمان

كذلك الأمر مع الممثل السوري الشاب “بلال الحموي” الذي كانت بدايته الفنية من خلال مسلسل “مسافة أمان” للمخرج “الليث حجو” وبطولة “سلافة معمار” و”سيف الشيخ نجيب”.

ظهرت مهارات “الحموي” الذي ترك “سوريا” في عمر مبكر مع نادي Atletico Sports Club  في “لبنان”. ويكشف لـ سناك سوري كيف غيّر القدر مساره من الرياضة إلى الفن : «في الحقيقة كنت أنوي أن أكمل في كرة القدم لكن الظروف هي التي لم تسمح بذلك. في العام 2015 أتتني فرصة مع نادي “ليون” الفرنسي ولم أستطع السفر بسبب مشكلة بالأوراق. وكان ذلك محبطا نوعاً ما أما التمثيل حدث فجأة ومن بعد التجربة الأولى تحول لحب».

وبشيء من الحزن يقول الفنان الشاب: «شغف الرياضة تراجعتُ عنه لم أعد أفكر فيه، منذ 3 سنوات وأنا بعيد عن كرة القدم وأركز حالياً في مجال التمثيل».

هذه بعض من قصص رياضيين وفنانين سوريين نشاركها معكم لكنها بالمحصلة تبقى خيارات أصحابها لكن يحق للجمهور تقييمها كمتلقي. ويتناول إيجابياتها وسلبياتها فما هو رأيكم بهذه التجارب في الرياضة والفن؟.

اقرأ أيضاً: يامن سليمان لـ سناك سوري: يضطر الفنان لأداء أدوار لا تعجبه…
الممثل الشاب بلال الحموي

زر الذهاب إلى الأعلى