الرئيسيةتقارير

بيان ريحان تهاجم مسؤولاً في تركيا .. يعيشون على أكتاف الناس

أكتع: 80% من السوريين في تركيا يريدون العودة

وجّهت الناشطة السورية المعارضة “بيان ريحان” انتقادات لتصريح .المدير التنفيذي لـ”منبر منظمات المجتمع المدني السوري” في “تركيا” “محمد أكتع” حول رغبة السوريين بالعودة إلى بلادهم.

سناك سوري _ متابعات

وشاركت “ريحان” عبر صفحتها على فايسبوك، جزءاً من تصريح “أكتع”. لوكالة الأناضول التركية، قال فيه أن 80% من السوريين في “تركيا” يريدون العودة إلى بلادهم.

وأن تجمع “منظمات المجتمع المدني السوري” في “تركيا” نشر. بياناً بعنوان “عودة اللاجئين الطوعية والكريمة مطلب سوري”، ووقع عليه أكثر من 200 جمعية ومنظمة مجتمع مدني سورية.

لترد “ريحان” بالقول «طبعاً هو قصده يرجعو كل السوريين … والعشرين .بالمية هنن حضرته وشلة منظمات المجتمع المدني مشان يجيبو مشاريع ويعيشو على اكتاف هالعالم».

جاء ذلك في ظل محاولات الحكومة التركية الترويج لمشروع إنشاء منازل امن الطوب شمال “سوريا” وإعادة اللاجئين السوريين قسراً إليها، والقول أن عودتهم كانت طوعية.

وسبق أن قامت السلطات التركية بحملات ترحيل قسري استهدفت الكثير من السوريين الذين أجبرتهم على توقيع أوراق الموافقة على العودة.

يذكر أن محكمة حقوق الإنسان الأوروبية حكمت مؤخراً بتغريم “تركيا” وإدانتها بانتهاك حقوق لاجئ سوري وترحيله قسراً إلى “سوريا” بعد إجباره على توقيع وثائق لم يفهمها.

اقرأ أيضاً:محكمة حقوق الإنسان تدين تركيا بتهمة إهانة مواطن سوري

زر الذهاب إلى الأعلى