أخر الأخبارحكي شارع

بعد قرار التحول للدعم النقدي .. مطالب برفع تدريجي وصرف رواتب مناسبة

اقتراح بصرف معونة بطالة .. وتسهيل قبض المستحقات لكبار السن

طالب عدد من رواد السوشال ميديا بأن يتم رفع الدعم بشكل تدريجي، وتطبيق القرار على سلعة معينة قبل التعميم. بعد توجه الحكومة يوم أمس بالطلب من حاملي البطاقة الالكترونية فتح حساب بنكي.

سناك سوري _ دمشق

ونوهت الحكومة خلال مطلبها الأخير، إلى أن الإجراء الجديد سيأتي تمهيداً لتحويل مبالغ الدعم النقدي إلى حسابات المواطنين لاحقاً. وحددت مدة فتح الحساب خلال ثلاثة أشهر.

وتعليقاً على الخبر ركزت الوزيرة السابقة “لمياء العاصي” على ضرورة رفع الدعم تدريجياً، وأن يكون الخبز آخر سلعة يتم رفعه عنها. أي أن يتم تقييم التجربة قبل تعميمها على باقي السلع المدعومة.

من جهته أيّد الناشط “أمجد بدران” الإجراء الحكومي الجديد، ولفت لأهمية رفع الدعم واستبداله بالمال. ولكن بشروط عدة أولها أن  تكون قيمة المال البديل “متغيرة” بمراجعة تتم كل شهر أو فترة زمنية مقبولة معلنة حصراً. أو يكون البدل محمي بمعادل عام دولي.

كما اعتبر “بدران” أن الطريقة الأفضل عوضاً عن رفع الدعم، هو صرف رواتب مناسبة، توزيع معونة بطالة شهرية مالية مع مراعاة تسهيل التعليم. إضافة إلى وضع نظام تأمين صحي في متناول الجميع.

بينما تساءل عدد من المتابعين عن حال كبار السن في مثل هذه الحالة، الذين لا يملكون الخبرة بموضوع الحسابات المصرفية. ووقوفهم على الطوابير لقبض مستحقاتهم، حسب ماذكر “محمد”.

ورأى “عبادة” أنه من الأفضل فتح مكاتب خاصة في النواحي، لتسهيل الأمر على المواطنين، وعدم السفر إلى مراكز المدن لصرفها. واقترح “شوقي” أن يتم صرفها على حساب المعاش التقاعدي لتخفيف المصاريف على المستفيدين.

يذكر أن رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أشار إلى أن فتح الحساب المصرفي في سوريا. هو إجراء بسيط جداً ولا يتطلب سوى حضور المستفيد من الدعم مع بطاقته الشخصية إلى المصرف، كما أن الأعباء المالية المترتبة على فتح الحساب زهيدة جداً على حد قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى