الرئيسيةشباب ومجتمع

بسوريا بلد التعليم المجاني.. إطلاق قروض تعليمية بسقف 12 مليون

هل نستطيع القول إن التعليم مجاني وطالب الابتدائي بحاجة قرض لشراء مستلزماته؟

رغم أهمية القروض التي أعلن مصرف الإبداع للتمويل الأصغر إطلاقها في سوريا. لمساعدة طلاب المدارس والجامعات، إلا أنه يبدو من المستغرب أن الطالب يحتاج قرضاً في “سوريا بلد التعليم المجاني”.

سناك سوري-متابعات

وأطلق مصرف الإبداع للتمويل الأصغر في سوريا، ثلاثة قروض جديدة، الأول قرض العودة للمدارس، والثاني القرض الجامعي، إضافة لقرض اللابتوب. بسقف يصل إلى 12 مليون ليرة سورية.

وقال الرئيس التنفيذي للمصرف، “أديب شرف”، في تصريحات نقلتها تشرين المحلية. إن قرض العودة للمدارس يستهدف تسهيل شراء المستلزمات للطلاب بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية. بمدة سداد تتراوح بين 4 إلى 24 شهراً.

أما القرض الجامعي، فهو خاص بمرحلة الدراسة الجامعية والدراسات العليا. والهدف منه وفق “شرف” دعم الطلاب بالمصاريف الجامعية ومشاريع التخرج ورسالتي الدكتوراه والماجستير. لافتاً أن مدة السداد تتراوح بين 4 إلى 15 شهراً. وفترة سداد قرض اللابتوب بين 4 إلى 36 شهراً.

وبحسب “شرف” فإن الراغبين بالحصول على القروض التعليمية، يستطيعون زيارة أحد فروع المصرف ومكاتبه في دمشق، وجرمانا وقطنا ودوما بريف دمشق والسويداء وشهبا وحمص والنبك وطرطوس وبيت ياشوط والصفصافة والحفة بريف اللاذقية.

ولم يذكر مدير المصرف في لقائه أي معلومة عن الفائدة التي سيتقاضاها المصرف عن القروض التعليمية. وبالعودة إلى صفحة المصرف الخاصة في فيسبوك. فإنه طلب على منشورات الإعلان عن القروض وضع “نقطة” لمعرفة التفاصيل. لتقوم محررة سناك سوري بطلب التفاصيل عبر النقطة. حيث بلغ حجم الفائدة 18 بالمية. أي مليوني ليرة و160 ألف لكل واحد من القروض الثلاثة.

والدفع؟

حدد المصرف مهلة 24 شهراً لدفع كامل قيمة القرض، أي عامين بالتمام والكمال. ففي حين نجح الأهالي وحصلوا على القرض هذا العام وأتموا تجهيز أولادهم الطلاب. ماذا سيفعلون العام القادم وكيف سيجهزون أولادهم بالمستلزمات الدراسية؟.

فإن كانت سوريا بلد التعليم المجاني والذي وفق تصريحات سابقة. تم الإعلان فيها عن إبقاء دعمه مع الصحة والخبز. فكيف يحتاج الطالب حتى بالمرحلة الابتدائية إلى قرض ليستطيع شراء مستلزماته؟.

يذكر أن رفع سعر المازوت لنحو 3 أضعاف من 700 إلى 2000 ليرة منتصف آب الجاري. سيحمّل الطلاب أعباء مادية كبيرة خصوصاً طلاب الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى