أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

الكهرباء لديها عجز 500 مليار .. وتدرس رفع أسعارها لكبار المستهلكين

الوزير يبشّر المستهلكين الصغار بعدم رفع السعر .. لكنهم سيدفعون الثمن

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن وزارته تعاني عجزاً قيمته 500 مليار ليرة بسبب اختلاف تكاليف المشاريع التي أنجزتها والتي تبحث اليوم عن بدائل أخرى لتسديدها.

سناك سوري _ متابعات

وأشار “الزامل” في لقائه اليوم مع إذاعة “المدينة” المحلية إلى وجود دراسة حالية لرفع أسعار الكهرباء للشرائح الصناعية والتجارية، مبيناً أنها لا تشمل الشرائح الدنيا من المستهلكين.

وعن خسائر الكهرباء من الزلزال، قال “الزامل” إنها تخطت الـ 23 مليار ليرة واقتصرت على مراكز التحويل دون وقوع أضرار في محطات التوليد، بينما وصلت نسبة إنجاز عمليات الإصلاح حتى اليوم 85%.

وأوضح الوزير أنه تم استهلاك قسم كبير من المخزون النفطي الاحتياطي قبل الزلزال، مؤكداً أن الوزارة لم يصلها فيول من التبرعات باستثناء 60 ألف طن تكفي لعشرة أيام.

من جانب آخر، أشار “الزامل” إلى الوصول للمراحل النهائية من وضع المجموعة الأولى من محطة حلب الحرارية في الخدمة والتي تحتاج لاختبار مدته 15 يوماً كحد أقصى لتوفر بدورها 200 ميغا واط للشبكة.

ورغم تأكيد الوزير على أن دراسة رفع أسعار الكهرباء لن تشمل المستهلكين الصغار، فإن ذلك لا يمنع أنهم سيتأثرون بها، وسينعكس ذلك على مختلف جوانب الحياة، فمن الطبيعي تلقائياً أن يقوم الصناعيون والتجار برفع أسعار بضائعهم على المستهلك بذريعة ارتفاع سعر الكهرباء ليجد المواطن نفسه يدفع ثمن ذلك حتى وإن لم ترفع الوزارة أسعارها على فاتورته الشخصية.

اقرأ أيضاً:فساد بقيمة 8 مليار ليرة في الكهرباء ومنع سفر بحق 5 مدراء

زر الذهاب إلى الأعلى