أخر الأخباررياضة

الخطيب وبيتس.. أبرز محترفي الدوري السوري تاريخياً

بين التجارب الطويلة والقصيرة.. العديد من اللاعبين مازالو محفورين بذاكرة الجماهير

شهدت كرة السلة السورية تاريخياً تواجد العديد من اللاعبين الأجانب من الطراز العالي في دوري الرجال ومازال حتى الآن ينضم لاعبون بأسمائهم الكبيرة

سناك سبورت – إبراهيم قماز

المحترفون الأجانب قبل 2011

يعتبر الأمريكي “أندريه بيتس” أحد  أشهر من لعب بالدوري السوري. حيث ارتدى قميص قطبي السلة “الوحدة” و”أهلي حلب” وتوّج مع البرتقالي ببطولة كأس آسيا 2003 وكان أفضل لاعب في البطولة حينها.

كما تستذكر ذاكرة الحلبيين اللاعب اللبناني “فادي الخطيب”. والذي لعب في صفوف “أهلي حلب” في موسم 2004/2005، ولا بدّ لجماهير “الجلاء” أن تتذكر الأمريكي “ساماكي ووكر” الذي لعب بصفوف “لوس أنجلوس ليكرز” في الـ NBA وتوّج بالبطولة. بالإضافة إلى تواجد الأمريكي “إيدي واشنطن” والذي لعب مع فريقي “الوحدة” و”الكرامة” في سوريا.

أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة قبل 2011
أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة قبل 2011

موسم 2021-2022

في المواسم الأخيرة شهدت كرة السلة السورية عودة الأجانب بعد غياب عن الدوري السوري 11 عاماً. لعل أبرزهم الجزائري  “محمد الحراث” الذي توّج ببطولة الدوري رفقة “أهلي حلب” في موسم 2021-2022. وبذات الموسم تواجد كل من الثنائي التونسي “هيثم سعادة” و”مراد المبروك” رفقة “الجلاء”.

أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة موسم 2021-2022
أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة موسم 2021-2022

أجانب لعبوا موسمين

أما آخر موسمين تواجد اللاعب الأمريكي “كريس دانيلز” الذي لعب بصفوف “النواعير”، كما شهد الدوري السوري وجود “جميل آرتس” رفقة “الوحدة” خلال نهائيات الدوري في آخر نسختين وتوّج باللقب. بالإضافة إلى تواجد الإسباني “مامادو سامب” مع “الجلاء”.

أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة الذين لعبوا موسمين
أبرز الأجانب في الدوري السوري لكرة السلة الذين لعبوا موسمين

أجانب بتجربة قصيرة

ومرّ العديد من اللاعبين أصحاب التجربة القصيرة في “سوريا”. ومنهم لاعبا منتخب لبنان “أمير سعود” مع “الوحدة”. و”علي حيدر” مع الكرامة وكان ذلك في موسم 2022-2023. وبذات الموسم تواجد كل من الإيراني “محمد جامبشيدي” والمصري “أحمد عادل” رفقة “أهلي حلب”.

كما شارك صانع الألعاب التونسي “عمر عبادة” مع الجيش في 3 مباريات. وخلال الموسم الماضي تواجد الأمريكيان “كلاي انتوني إيرلي” مع فريق “الكرامة” وصانع الألعاب “جيرمي كيندل” رفقة “أهلي حلب”.

أبرز الأجانب بتجربة قصيرة في الدوري السوري لكرة السلة
أبرز الأجانب بتجربة قصيرة في الدوري السوري لكرة السلة

وغاب الاحتراف عن الدوري السوري بكرة السلة منذ موسم 2011-2012. وعاد للحضور مجدداً في نهائيات الدوري في موسم 2021-2022، ورفعت العديد من الأندية هذا الموسم طلباً بإلغاء وجود اللاعبين الأجانب في الدوري بسبب الضائقة المالية والظروف التي تعيشها المنطقة، إلا أن رئيس اتحاد كرة السلة “طريف قوطرش” أكدّ على وجود الأجانب وذلك وفقاً لقرارات الجمعية العمومية الخاصة باتحاد اللعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى