أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخر

الحكم على شهادات الثانوية السورية في إدلب بالمعادلة أو الموت

النصرة تطالب حملة الشهادة الثانوية بالتقدّم إليها مجدداً على طريقتها

حكمت “جبهة النصرة” في “إدلب” على شهادات الثانوية الصادرة عن وزارة التربية السورية بالموت أو المعادلة. وذلك بعد قرارها فرض امتحان معياري على حملة هذه الشهادة.

سناك سوري – دمشق

وقررت “النصرة” عبر الجهة المعنية بالتعليم في مناطق سيطرتها في “إدلب” فرض امتحان معياري على حاملي الشهادة الثانوية من خارج مناطق سيطرتها.

الجبهة التي تسيطر على مدينة “إدلب” وبعضٍ من ريفها ارتأت في نفسها دولةً مستقلة تحتاج أن تكون مناهجها منفصلة وشهاداتها خاصة بها. وربما يمرّ زعيمها “أبو محمد الجولاني” على أفكار تلك المناهج ليرسم للطلاب نهج أفكار المستقبل على طريقته الخاصة.

الاختبار المعياري بحسب “النصرة” لا يتم بسهولة بل وضعت له شروطاً وأحكاماً على مقاييسها. فاشترطت على الطالب الحصول على وثيقة نجاح في الثانوية لكنه رغم ذلك سيعود لتقديم الثانوية مجدداً في مدارسها وفق منهج 2024 بمطلوباته وفقاً للقرار.

الثانوية المضاعفة من الجنوب والشمال والشرق والغرب بمثابة اختراع حكر على الطالب السوري. فالشهادة السورية تتغير تبعاً لتغيرات السيطرة الميدانية وتحتاج في هذه الحالة للمعادلة لتصبح موائمة لمناهج “الإنقاذ” التي لم تنقذ أحداً.

وعلى سبيل المثال فإن “ألمانيا” ليست أقل من مناطق سيطرة “النصرة” لتطلب معادلة الشهادات. فالمدارس التي تسيطر عليها “النصرة” لا تثق إلا بمناهجها ولا تتقبّل أي نوع من الشهادات إذ يجب أن تمرّ الدروس على مفكّري الجبهة ومنظّريها لتصبح صالحة للطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى