أخر الأخبارفن

صورة نشرتها وفاء موصللي تعيد الذاكرة لمسلسل أيام شامية

أضعنَ "شوارب محمود".. هل تذكرون مسلسل أيام شامية؟

نشرت الفنانة “وفاء موصللي” صورة جمعتها بزميلاتها “سامية الجزائري و هدى الشعراوي”، خلال تعاونهن الأخير في العمل السوري اللبناني “صالون زهرة”. لتحرّض الذاكرة لاسترجاع أدوارهن في مسلسل “أيام شامية”.

سناك سوري _ دمشق

في بداية تسعينيات القرن الفائت، قدّم المخرج الراحل “بسام الملا” مسلسل “أيام شامية” 1992، وظهرت به كل من “وفاء، سامية، هدى”. ضمن قائمة بطلاته اللواتي نسجنَ خيوطاً مفصلية في تحديد سير أحداثه.

ولا سيما الضراير “أم عبدو _ سامية” و”نزيهة _ وفاء”، اللواتي تسبب شجارهن بضياع “شوارب محمود”. التي رهنها عند زوجهن “خالد تاجا”،وإيقاعه بموقف محرج أمام أهل الحارة.

بينما قدمت “هدى” دور الداية “أم نبيل”، التي تتشارك مع أهالي حارتها قصصهم وأسرارهم، ضمن عمل يُعتبر الشرارة الأولى لدراما البيئة الشامية. لكاتبه “أكرم شريم”.

ولكن في عام 2023 سايرت الثلاثية النسائية “سامية، وفاء، هدى” تطورات الدراما، وسافرن إلى “لبنان”. برفقة بعضهن ليستعرضن أدواراً عن الحارة الدمشقية.

وفي نص للكاتبة اللبنانية “كلوديا مارشيليان” ومواطنها المخرج “جو بوعيد”، أدت القديرة “سامية” دور “أم أنس” والدة “معتصم النهار”. والتي ذهبت لزيارته بالدولة التي يقيم بها برفقة زوجته “زهرة _ نادين نسيب نجيم”.

ولم تكن وحدها قادمة من “دمشق” بل اصطحبت معها شقيقتها “سميرة _ هدى” وأخت زوجها “زكية_ وفاء”. ليكون منزل “أنس” مكان إقامتهن. ونقطة انطلاق رحلتهن للدخول في حياة الزوجين ضمن عدة مواقف بقالب كوميدي.

فلم تحمل صورة “وفاء” الأخيرة ورغم مرور 31 عاماً على ظهورهن معاً عبر “أيام شامية”، أي غياب لمعالم الانسجام بينهن سابقاً وحاضراً. وأتت بتفاصيل طبيعية أغنتها ملامح وجوههن بعد تلك السنوات الطويلة.

وللتذكير أن “وفاء وهدى” لم يتوقفن عن المشاركة بعد “أيام شامية”، فقد سبق وتعاونتا في “باب الحارة“. أيضاً ضمن ثنائية “فريال وأم زكي” والعلاقة الطريفة التي جمعتهما رغم امتلاؤها بالملاسنات فيما بينهما.

وبعد مضي تلك الأعوام.. ماذا تحوي ذاكرتكم من تفاصيل أيام شامية وأدوارهن؟.

 

زر الذهاب إلى الأعلى