أخر الأخباررياضة

اتحاد كرة السلة يبحث مع الأندية اقتراحاتها للجمعية العمومية

اقتراح بعدم وضع سقف لعدد اللاعبين الأجانب .. لاعب واحد في الملعب

اجتمع مندوبو أندية الدوري السوري لكرة السلة في مقر اتحاد اللعبة ضمن ورشة عمل يصدر على إثرها مقترحات للجمعية العمومية.

سناك سبورت – دمشق

ومن ضمن الاقتراحات التي تم طرحها في الاجتماع بما يخص الدوري السوري لأندية النخبة للرجال أن يتواجد 7 لاعبين على الأقل في أرضية الملعب لكي تنطلق المباراة، بالإضافة لـ إمكانية التوقيع مع لاعبين محليين طوال الموسم حتى تتملئ قائمة الفريق بـ 16 لاعباً.

واقترح المجتمعون السماح للأندية بالتوقيع مع عدد غير محدد من اللاعبين الأجانب بشرط أن يتواجد لاعبين على السكور وواحد فقط في أرضية الملعب. ولا يسمح التوقيع مع أي لاعب دخل للكيان الصهيوني حتى وإن لم يلعب بصفوف فرقه وبحال تم التوقيع مع اللاعب سيمنع من اللاعب ويمنع الفريق من التعاقد مع أجنبي آخر.

ويمكن التعاقد مع لاعبين مستعيدين الجنسية والذين يمتلك والدهم الجنسية السورية كلاعبين محليين. كما يحق للاعب من أم سورية ومقيم 5 سنوات في البلاد المشاركة كمحلي.

بينما لا يحق للاعبين الذين لم يوافق الفيبا حتى الآن على اللعب بمنتخب “سوريا” اللعب كمحليين وإنما سيحتسبون كأجانب مثل “إيمليانو باسابي” و”سليم سفر” و”لوكاس بيريز”. كما تم السماح بالترحال للجماهير.

مقترحات دوري السيدات

أما بالنسبة للسيدات فالمباراة لا يمكن أن تبدأ إن لم يتواجد 8 لاعبات في أرضية الملعب ويمكن التوقيع مع لاعبة أجنبية تتواجد في أرضية الملعب وتبديلها ممكن.

كما تم اقتراح موعد انطلاق الدوري في بداية شهر تشرين الثاني، وبالنسبة لبطولة كأس الجمهورية سيتم إقامته بمدينة حلب بين مرحلتي الذهاب والإياب على أن تتحمل أندية حلب المصاريف.

الفئات العمرية

على صعيد الفئات العمرية تم طرح  إنشاء دوري 21 و18 بنظام دوري عام مؤلف من ذهاب وإياب بالإضافة لوجود فاينال فور لتلك الفئتين. إضافة لاقتراح إقامة دوري لفئتي 14 عاماً و16 عاماً.

وقال رئيس اتحاد كرة السلة “طريف قوطرش” أنه سيتم اعتماد صالة الوحدة في “دمشق” للعب المباريات إلى جانب صالة الفيحاء، وأكد أن الجمعية العمومية تستطيع طي قرارات لجنة الاحتراف.

واقترح “قوطرش”  وجود كل من كابتن منتخب الرجال والسيدات والمدرب الوطني للرجال والسيدات  للتصويت على نتائج الجمعية العمومية.

وختم بتأكيده على إرسال هذه المقترحات بالكامل للأندية لكي يضعوا ملاحظاتهم عليها قبل اجتماع الجمعية العمومية.

زر الذهاب إلى الأعلى