أخر الأخبارالرئيسية

اتحاد الصحفيين السوريين يدين استهداف مراسل روسي في أوكرانيا

الاتحاد يشجب أي اعتداء على صحفي يمارس مهنته في هذه الظروف الخطرة

أصدر اتحاد الصحفيين السوريين اليوم بياناً أدان فيه استهداف المراسل الحربي لوكالة “نوفوستي” الروسية “روستيسلاف جورافيلوف” أثناء تغطيته الحرب في “أوكرانيا”.

سناك سوري _ متابعات

وقال البيان أن الاتحاد يدين استهداف القوات الأوكرانية لفريق الوكالة بالقنابل العنقودية ما أودى بحياة “جورافيلوف” وأدى لإصابة 3 صحفيين آخرين بجروح.

وتقدّم اتحاد الصحفيين بالتعازي لوكالة “نوفوستي” ونقابة الصحفيين الروس. متمنياً الشفاء العاجل للصحفيين المصابين. مؤكداً إدانته لهذا الاستهداف الذي وصفه بأنه مخالف للأعراف. والمواثيق الدولية التي تؤكد على حماية الصحفيين في مناطق النزاعات المسلحة والحروب.

ليست المرة الأولى التي يقوم بها النظام الأوكراني الذي تديره الولايات المتحدة باستهداف الصحفيين». اتحاد الصحفيين السوريين

وشجب الاتحاد أي اعتداء على صحفي يمارس مهنته في هذه الظروف الخطرة. قائلاً أنها «ليست المرة الأولى التي يقوم بها النظام الأوكراني الذي تديره الولايات المتحدة باستهداف الصحفيين».

كما اعتبر البيان أن استهداف الصحفيين نهج أوكراني. منذ اغتيال الصحفية “داريا دوغين” عام 2022. ومحاولة استهداف الصحفية الروسية “سومنيان” رئيسة تحرير “آر تي” و”سبوتنيك” الروسيتين.

الصحفيون السوريون يتضامنون بحسب الاتحاد مع زملائهم الروس في الحرب. مع التذكير بما تعرض له الصحفيون في “سوريا” من استهداف مباشر من قبل التنظيمات “الإرهابية” بالرصاص والقذائف والمفخخات. ما أودى بحياة عدد كبير منهم وإصابة آخرين في سبيل نقل رسالتهم الصحفية ونقل الحقائق للجمهور المحلي والعالمي على حد تعبير البيان.

في حين. دعا الاتحاد المنظمات الصحفية والإعلامية العربية والإقليمية والدولية لإدانة هذا الأسلوب في التعاطي مع الصحفيين. والمطالبة بتأمين سلامتهم في المناطق التي تشهد أعمالاً عسكرية.

يذكر أن وكالة “نوفوستي” الروسية. أعلنت السبت أن انفجار قنبلة عنقودية أودى بحياة مراسلها الحربي في مقاطعة “زاباروجيا” جنوب شرق “أوكرانيا”. فيما لم تعلّق “كييف” على تلك الاتهامات.

زر الذهاب إلى الأعلى