الرئيسيةيوميات مواطن

ابراهيم: 2023 أكثر عام شهد تسجيل ضبوط تموينية في سوريا

2023 الأكثر تسجيلاً للمخالفات والإغلاقات.. إنو هالتجار ليش ما عم يرتدعوا؟

عام 2023 هو الأكثر تسجيلاً للمخالفات والإغلاقات في الأسواق السورية. إذ وصل عدد الضبوط التموينية في سوريا منذ بداية العام وحتى اليوم 14 ألف ضبط. كذلك 1200 إغلاق.

سناك سوري-متابعات

كما تجاوزت قيمة الغرامات السنوية الإجمالية على الضبوط وعقوبات الاستبدال نصف مليار ليرة. وفق ما قاله مدير الشؤون الصحية “قحطان ابراهيم” لصحيفة الوطن المحلية، لافتاً أنهم ضبطوا أطنان من المواد منتهية الصلاحية في الأسواق. حيث شكّلت نسبة 60 بالمئة من إجمالي المخالفات المسجلة على مدار العام.

وأما السبب وفق “قحطان”، هو إما احتكارها من قبل بعض التجار. أو لقلة المبيعات التي تدفع بعض أصحاب المحال التجارية للاحتفاظ بالمواد ما يعرّضها لانتهاء الصلاحية.

والتساؤل الذي يطرح نفسه، كيف يمكن أن يتجرأ التجار بتلك النسبة المرتفعة من احتكار المواد الغذائية وتركها عرضة للتلف. “ما بيخافوا من الضبوط التموينية في سوريا والمحاسبة يعني؟”.

مقالات ذات صلة

ورغم كثرتها هذا العام، فإن الضبوط التموينية لا يبدو أنها تشكل رادعاً حقيقياً بالنسبة للمخالفين، وإلا لكان نقص عددها عوضاً من أن يزداد.

وفي وقت سابق من كانون الأول الجاري، قال رئيس جمعية حماية المستهلك، في سوريا “عبد العزيز المعقالي”، إن عام 2023. أكثر عام شهد زيادة في الأسعار بنسبة وصلت إلى 100 بالمئة، (يبدو في حالة تنافس بين رفع الأسعار والضبوط التموينية).

 

زر الذهاب إلى الأعلى