أخر الأخبارانتخابات مجلس الشعبتقارير

إعادة فتح باب الترشح لملء المقعد الشاغر في البرلمان السوري

مرسوم رئاسي يجدد فرصة الترشح في دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 137 والذي حدد بموجبه يوم 2 تموز القادم موعداً لإجراء انتخابات ملء المقعد الشاغر عن محافظة “دمشق”.

سناك سوري _ متابعات

وقال رئيس اللجنة القضائية العليا “جهاد مراد” أن الموعد الجديد حلّ بدل يوم 25 حزيران الجاري الذي حدده المرسوم 128 سابقاً لإتاحة الفرصة مجدداً لمن يرغب بالترشح، مبيناً أن تقديم الطلبات يبدأ من اليوم وحتى 7 حزيران الجاري.

وأوضح “مراد” أن المرسوم السابق صدر يوم 16 أيار ونشر في الجريدة الرسمية يوم 19 أيار الماضي لكن لم يتم تشكيل لجنة فرعية حتى 22 من الشهر ذاته ما فوّت 3 أيام من أصل 7 منحها القانون للراغبين بالترشح.

وتنص المادة 44 من قانون الانتخابات بحسب “مراد” على أن الترشيح يبدأ من اليوم الذي يتم فيه نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، ما يعني أن تاريخ نشر المرسوم السابق كان في 20 أيار لأن الغاية من القانون تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

أما عن طلبات الترشح التي قدّمت في الفترة الماضية فأكّد “مراد” أن آثارها تبقى نافذة وفق ما جاء في المرسوم الجديد وأن كل من تقدّم بطلبات ترشيح في ظل المرسوم السابق يبقى طلبه مقبولاً وصحيحاً ولا حاجة لتقديم طلب جديد، مبيناً أن عدد المتقدمين بلغ 7 أشخاص حتى الآن.

يذكر أن المقعد الشاغر في محافظة “دمشق” كانت تشغله “نورا أريسيان” لكنها استقالت عند تعيينها سفيرة لـ”سوريا” في “أرمينيا” الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً:وسيم قطان مرشحاً لمجلس الشعب السوري عن مقعد دمشق الشاغر

زر الذهاب إلى الأعلى