أخر الأخبارالرئيسيةتقاريرشباب ومجتمع

إجازة الدورة الشهرية… تأييد نسائي ومخاوف من خسارة فرص العمل

سألنا نساء عن رأيهن بالحصول على إجازة للدورة الشهرية وهذه الآراء..

تؤيد “لين” 23 عاماً إقرار إجازة خاصة بالنساء خلال فترة الدورة الشهرية نظراً للتعب الجسدي والنفسي الذي تخلّفه عليهن. بينما ترفض “حنين” المقترح؛ خوفاً من التمييز السلبي للنساء وحرمانهن من الوصول لمواقع القرار بحجة “عدم الالتزام”.

سناك سوري- خاص

يُعد الحديث عن الدورة الشهرية من المحرمات والعيوب لدرجة أن بعض النساء يخجلن من شراء الفوط الصحية من المحلات التجارية. وكثيراً ما تراهنّ يطلبن أن يتم وضعها في كيس أسود. أو يبحثن عن فتاة تعمل في المتجر لسؤالها عن مكانها أو سعرها خجلاً من سؤال الرجال.

http://https://youtu.be/T_fcXhhXjtI

إلا أن الأمر لا ينسحب على كل النساء وكل المجتمعات فهناك الآلاف ممن تجاوزن هذه الخطوط وأصبحن يطرحن القضية على الملأ ويطالبن بالحصول على إجازة خاصة خلال الدورة الشهرية. وهو السؤال الذي طرحناه في سناك سوري على مجموعة من الفتيات.

مقالات ذات صلة
اقرأ أيضاً: بعيداً عن طقوس باب الحارة.. معلومات عن الدورة الشهرية يجب إخبارها لابنتك

تؤيد “لين” (23) عاماً إقرار إجازة خاصة للنساء خلال فترة الدورة الشهرية ضمن المؤسسات العامة والخاصة. وتقول لين لسناك سوري:«التعب الجسدي والنفسي الذي نعاني منه كنساء يؤثر على أداء العمل الذي نقوم به وآلية التعامل مع الأشخاص». وترى في تطبيق تلك الإجازات أداةً لرفع إنتاجية العمل والارتقاء ببيئة عمل سليمة.

لا تقتصر آلام الدورة الشهرية على ألم بسيط في البطن أو اضطراب مزاجي خفيف. بل يتعدى الأمر إلى أعراض آلام شديدة في البطن والرحم وصداع. وتضطر النسوة في بعض الحالات للإسعاف الفوري وهو ما يسمى “عسر الطمث” وتعيش بعضهن اضطرابات نفسية حادة قد تصل إلى الاكتئاب.

أقرأ أيضاً:الفقر المُضاعف في سوريا.. فقر المال والدورة الشهرية

وترى “علاء” أن إجازة الدورة الشهرية تساعد النساء، منتقدةً عدم وجود دورات مياه نظيفة في بيئات العمل تسطيع النساء استخدامها بشكل صحي وسليم.

تتباين آلام الدورة الشهرية واضطراباتها من سيدة لأخرى. وقد تحول دون قدرة بعضهن على ممارسة حياتهن الطبيعية. لذلك تؤيد “مرح” الفكرة دون تعميمها. وتقترح:«أن تتم دراسة الحالات التي تستوجب منحها إجازة مدفوعة الأجر ودائمة خلال فترة حيضها، مبينة أن الأمر متعلق بفروقات فردية ولا يشمل كل النساء».

إجازة سلبية

لا تؤيد حنين (28) عاماً منح إجازة خاصة خلال فترة الحيض. وتقول لسناك سوري إن ذلك:«يمنح الرجال فرصة الاستحواذ على الفرص ومواقع اتخاذ القرار. لأن أرباب العمل يفضلون الأشخاص الذين يلتزمون في أعمالهم التزاماً تاماً»، منوهة أن هناك إجازات صحية تسطيع السيدات استخدامها خلال أيام الدورة وهي مدفوعة الأجر. بالإضافة لأننا نعيش في مجتمع لا تحبذ بعض النساء فيه الحديث عن أيام دورتهن باعتبارها خصوصية.

لماذا نحتاج إلى إجازة خاصة خلال فترة الحيض؟

أبدت الناشطة المدنية “حنين أحمد” دعمها المطلق لحقّ النساء بالحصول على إجازة في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وتقول “حنين” لسناك سوري أن هذه الإجازات حق من حقوق النساء في أعمالهن. وعلى بيئات العمل مراعاة الظروف الخاصة بالنساء. وعليها حمايتهن وتوفير بيئة مناسبة للعمل لهن تلبي احتياجاتهن.

يذكر أن إسبانيا تعتبر الدورة الشهرية شأناً خاصاً للسيدات دون المجتمع. بل وأقرّ مجلس النواب الإسباني قانوناً ينص على منح “إجازة الدورة الشهرية” للنساء اللواتي يعانين من آلام خلال فترة الطمث. ما يجعل إسبانيا الدولة الأولى في أوروبا ومن بين دول قليلة في العالم تعتمد هذا الإجراء في تشريعاتها، على غرار اليابان و إندونيسيا و زامبيا.

وأنتم/ن مارأيكم/ن بمنح إجازات خاصة للنساء خلال فترة الدورة الشهرية؟

اقرأ أيضاً: هس عيب.. نساء يروينَ قصصهنّ مع الإفطار نتيجة الدورة الشهرية في رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى