أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

أوغلو: سنعيد العلاقة مع سوريا … وخبز الجزيرة غير قابل للأكل

التموين ترفع أسعار أسطوانات الغاز ... أبرز عناوين الثلاثاء 4 كانون الثاني 2022

عبر لقاءٍ تلفزيوني قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن سياسة الدعم في “سوريا” هي نهج استراتيجي لن تتخلى عنه لكن يتم العمل على وضع آليات تضمن إيصاله إلى مستحقيه، بينما حددت الحكومة السورية اليوم أولويات عمل الوزارات لعام 2022 متمثلة بزيادة الطاقة الإنتاجية للمطاحن وإدخال عدد من مشاريع الري في الخدمة وزيادة المساحات المزروعة، في وقتٍ حدّدت فيه وزارة التموين أسعاراً جديدة لأسطوانات الغاز الفارغة.

مصرف التوفير اتفق اليوم مع المؤسسة العامة “السورية للتأمين”، على التأمين على قروض ذوي الدخل المحدود التي تمنح من قبل المصرف بحيث تكون بوليصة التأمين هي الكفيل الأساسي للمقترض إضافة للتأمين على الحياة.

بينما أصدر وزير الداخلية تعميماً اليوم يقضي بالاستمرار بمنح خلاصة السجل العدلي والمطلوبة للتعيين في الوظائف العامة وسواها من المعاملات، كما أصدرت الشركة السورية للاتصالات اعتذاراً من زبائنها مشتركي الإنترنت عبر الألياف الضوئية والدارات المؤجرة.

عقب افتتاح المعرض الأردني للتجارة والخدمات في “سوريا” قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن المعرض هو الأول من نوعه ويشكل نافذة مهمة للقاء رجال الأعمال في البلدين والتواصل مع القطاع الخاص في “سوريا”.

فيما قال رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أنه سيتم إرسال اللاجئين السوريين في “تركيا” إلى بلدهم بـ “الطبل والزمر”، وأعلنت النيابة العامة في “السويد” أنها ستحاكم امرأة لم تحدد جنسيتها بتهمة دفع طفلها للانضمام إلى تنظيم “داعش” في “سوريا”.

من جهتها أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني اليوم بياناً قالت فيه أنها ألقت القبض على شخص ملقّب بـ”الختيار” يعمل كصلة وصل بين عصابات سرقة السيارات في “سوريا” و”لبنان”.

خلال لقائه بمسؤولين من “الإدارة الذاتية” قال نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” أن قوات التحالف تعمل على فتح معبر “سيمالكا” الحدودي بين “سوريا” و”كردستان العراق”.

ميدانياً، انفجر لغم من مخلفات الحرب في ريف “حلب” ما أدى لإصابة طفل، واستهدفت قوات العدوان التركي اليوم طريق “حلب- الرقة” الدولي، في حين وقعت اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “أحرار الشام” المدعوم تركياً مما أدى لوقوع خسائر بشرية وإصابات في ريف “عفرين”.

بدوره قال مسؤول في التحالف الدولي أن التحالف نفذ اليوم ضربة في “سوريا” لاستهداف مواقع إطلاق صواريخ تمثّل تهديداً وشيكاً، بينما نفذّت قوات التحالف الدولي مدعومة بالطيران المروحي بمساندة “قسد” عملية مداهمة في ريف “الحسكة” الجنوبي.

إلى “دير الزور” اعتقلت “قسد” ثلاثة أشخاص بتهمة التهريب في ريف المحافظة الغربي، في وقتٍ تصاعدت فيه شكاوى المواطنين من سوء جودة الخبز بمناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في “الحسكة”.

سناك سوري – دمشق

عرنوس: سياسة الدعم في سوريا نهج استراتيجي لن تتخلى عنه 

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن سياسة الدعم في “سوريا” هي نهج استراتيجي لن تتخلى عنه لكن يتم العمل على وضع آليات تضمن إيصاله إلى مستحقيه،مشيراً إلى أنه بهدف إيصال الدعم الى أصحابه الحقيقيين سيتم استبعاد الشرائح الميسورة والبالغ عدد بطاقاتها نحو 333 ألف بطاقة من أصل أربعة ملايين بطاقة ولن يتم المساس بشريحة الموظفين والعمال والفلاحين والمتقاعدين والعسكريين وفق حديثه.

وأوضح “عرنوس” خلال لقائه ليلة أمس على التلفزيون الرسمي أن واقع الكهرباء والمشتقات النفطية والعديد من الخدمات التي كانت تقدم بأفضل الأشكال قبل عام 2011 تراجع جراء الحرب، لافتاً إلى أنه قبل الحرب كان لدى “سوريا” 20 مليون متر مكعب من الغاز تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية في حين أن مصادر الطاقة المتوفرة اليوم لا تؤمن سوى 2400 ميغا من الكهرباء يومياً، مبيناً أن هذا الرقم أقل بكثير مما تحتاجه “سوريا” ففي فصل الشتاء مثلاً تكون الحاجة 6000 ميغا يومياً على الأقل ونظراً لعدم توفرها فرض هذا الواقع التقنين على حد قوله.

كما أشار إلى أن عملية الاصلاح الإداري متواصلة بهدف الاستثمار الأمثل للكوادر في الوزارات من خلال رفع معدلات تدريبها وتطوير مسارها الوظيفي والربط الفعلي بين المؤهل العلمي والخبرة من جهة ونوع العمل الذي يؤديه الموظف من جهة أخرى لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدالتها مؤكداً أنه لم يعد بمقدور أحد أن يقفز إلى أي منصب دون أن يكون له مسار وظيفي متناسب على الأقل لثلاث أو أربع سنوات في الدائرة أو المديرية أو الشركة أو الوزارة التي يعمل فيها.

اقرأ أيضاً: انتقادات للإعلام الحكومي بعد لقاء عرنوس.. نهلة عيسى: الأسئلة اجت دورات 

الحكومة تحدد أولويات عمل الوزارة لعام 2022

حددت الحكومة السورية اليوم أولويات عمل الوزارات لعام 2022 متمثلة بزيادة الطاقة الإنتاجية للمطاحن وإدخال عدد من مشاريع الري في الخدمة وزيادة المساحات المزروعة.

وشملت العناوين الرئيسية التي سيتم العمل على تنفيذها تقديم كل ما يلزم لتنشيط الإنتاجين الزراعي والصناعي وزيادة الطاقة الإنتاجية للمطاحن وتأهيل المزيد من الصوامع وتعزيز الدور التدخلي للسورية للتجارة والتشدد بضبط الأسواق ووضع نظام الفوترة بالاستخدام الفعلي والاستمرار بإنجاز المشروع الوطني للإصلاح الإداري.

تحديد سعر أسطوانات الغاز

حددت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم سعر أسطوانة الغاز الفارغة سعة 12.5 كغ بـ 116 ألف ليرة وسعر أسطوانة الغاز الصناعي الفارغة سعة 16 إلى 20 كغ بـ 175 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تمنح 3.4 مليار سلفة لشراء السكر المدعوم 

تأمين على قروض ذوي الدخل المحدود

اتفق مصرف التوفير مع المؤسسة العامة السورية للتأمين على التأمين على قروض ذوي الدخل المحدود التي تمنح من قبل المصرف بحيث تكون بوليصة التأمين هي الكفيل الأساسي للمقترض إضافة للتأمين على الحياة.

وقال مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين “نزار زيود” إن الاتفاق يسهم في تخفيف وتبسيط إجراءات منح القروض من قبل المصرف وخاصة الصعوبات التي تواجه هؤلاء المقترضين في تأمين الكفلاء.

بدورها قالت مدير عام مصرف التوفير “رغد معصب” أن الاتفاق مع السورية للتأمين سيعود بالمنفعة على كل الأطراف ذات الصلة ولا سيما المقترضين من ذوي الدخل المحدود كفئة مستهدفة لهذا النوع من القروض مبينة أهمية التعاون بين القطاعين المصرفي والتأميني بما يحقق المصلحة المشتركة والعامة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تعميم يخص منح خلاصة السجل العدلي

أصدر وزير الداخلية “محمد الرحمون” تعميماً اليوم يقضي بالاستمرار بمنح خلاصة السجل العدلي والمطلوبة للتعيين في الوظائف العامة وسواها من المعاملات من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً من 5/1/2022 إلى 31/1/2022 بما فيها أيام السبت وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مجمع سكني يوزع قفازات صوفية لمسكات الأبواب بهدف دفء الأيدي! 

السورية للاتصالات تعتذر من زبائنها

أصدرت الشركة السورية للاتصالات اعتذاراً من زبائنها مشتركي الإنترنت عبر الألياف الضوئية والدارات المؤجرة.

وأضافت الشركة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن هناك خلل فني طارئ أثر على جودة الإنترنت، مبينةً أنه يتم العمل على معالجة الخلل خلال الساعات القادمة.

اقرأ أيضاً: السورية للاتصالات: مشكلة بطء الانترنت عالمية

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50364 منها 32881 حالة شفاء 2908 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 16 إصابة جديدة و60 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92973 إصابة بينها 67686 حالة شفاء و2320 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

معرض أردني في سوريا

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن المعرض الأردني للتجارة والخدمات هو الأول من نوعه ويشكل نافذة مهمة للقاء رجال الأعمال في البلدين والتواصل مع القطاع الخاص في “سوريا” والجهات العامة في بعض القطاعات ومحطة لعرض الخدمات والمنتجات الأردنية التي قد تجد لها فرصة استثمارية في “سوريا” خلال الفترة المقبلة.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة “الأردن” “نائل الكباريتي” أنهم جاؤوا للبحث عن شراكة حقيقية مع الشركات السورية وليس فقط لتبادل السلع سواء على أراضي “الأردن” أو “سوريا”، مبيناً أن الهدف أولاً خدمة الشعبين ومن ثم نقل منتجات هذه الشراكة للعالم العربي ولدول العالم أجمع وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أوغلو: سنعيد العلاقات مع سوريا

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض “كمال كيليتشدار أوغلو” أن أولى الخطوات التي سيتخذها حزبه خارجياً في حال الوصول إلى السلطة، هو إصلاح العلاقات مع “مصر” و”سوريا”.

وأضاف “أوغلو” أن “تركيا” ستعود إلى وضعها الذي تأسست عليه، مبيناً أنه في غضون عامين على أبعد تقدير ستتم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم وفق حديثه، وقال: «سنرسل جميع إخواننا السوريين إلى بلداتهم بالطبل والزمر»، مشيراً إلى أنه ليس عنصرياً أبداً ولكن ليعيش السوريون بسلام في بلدهم وفق صحيفة “زمان” التركية.

محاكمة امرأة متهمة بتجنيد طفلها مع داعش

أعلنت النيابة العامة في “السويد” أنها ستحاكم امرأة لم تحدد جنسيتها بتهمة دفع طفلها للانضمام إلى تنظيم “داعش” في “سوريا”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن النيابة اتهمت المرأة بأنها رتبت لانضمام ابنها للتنظيم بين آب 2013 وأيار 2016 حين كان في السادسة عشرة من عمره للمشاركة في القتال حيث خسر حياته عام 2017 بظروف غامضة، علماً أن المرأة غادرت إلى “سوريا” عام 2013 وفق البيان.

القبض على مهرب بين لبنان وسوريا

نشرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني اليوم بياناً قالت فيه أنها ألقت القبض على شخص ملقّب بـ”الختيار” يعمل كصلة وصل بين عصابات سرقة السيارات في “سوريا” و”لبنان”.

وأوضح البيان أن المتهم يجنّد أشخاصاً لصالح عصابات السرقة ويدير التنسيق بينها لتصريف السيارات المسروقة وتأمين تهريبها إلى خارج “لبنان”، لافتاً إلى أنه تم في يوم 7 كانون الأول 2021 توقيف أحد معاوني “الختيار” الأساسيين في محلة “المطار” ويدعى “ح.ع” وهو لبناني من مواليد 1989.

اقرأ أيضاً: الختيار في قبضة الأمن بعد عشرات عمليات التهريب إلى سوريا

مسؤول أمريكي: قواتنا ستبقى في سوريا

قال نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “ماتيو بيرل” أن قوات التحالف تعمل على فتح معبر “سيمالكا” الحدودي بين “سوريا” و”كردستان العراق”.

وأضاف “بيرل” خلال لقائه اليوم بمسؤولين من “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) أن قوات التحالف الدولي التي تقودها “الولايات المتحدة” ستبقى في الجزيرة السورية لمواصلة مكافحة “الإرهاب” ودعم الاستقرار وتقوية العلاقات الاقتصادية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية.

انفجار لغم في ريف حلب

انفجر لغم من مخلفات الحرب اليوم في قرية شمال “حلب” ما أدى لإصابة طفل بجروح بليغة.

وبحسب وكالة “نورث برس” فقد انفجر لغم في قرية “سروج” شرق مدينة “مارع” شمال “حلب”، ما أدى لإصابة الطفل “جبير محمد” البالغ أربعة أعوام، حيث كان يلعب بالأراضي الزراعية المجاورة لمنزله.

قصف طريق حلب الدولي

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم طريق “حلب- الرقة” الدولي وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.

وأضافت الوكالة أن القصف التركي استهدف أيضاً قرية “معلق” بريف ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة” دون ذكر معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

اشتباكات بين مجموعتين بفصيل مدعوم تركياً

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية قولها أن اشتباكات عنيفة وقعت بين مجموعتين من فصيل “أحرار الشام” المدعوم تركياً ضد بعضهم البعض في قرية “تل سلور” التابعة لناحية “جنديرس” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

ووفق المصدر فإن الاشتباكات وقعت بسبب الخلاف على المسروقات،مما أودى بحياة قائد “لواء المهاجرين” التابع للفصيل “محمود بنيان” وعنصر آخر يدعى “مصعب شحادة” بالإضافة إلى جرح 7 عناصر من الفصيل وإصابة 5 مدنيين بجروح بليغة.

التحالف يستهدف تهديداً وشيكاً

قال مسؤول في التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” لوكالة رويترز أن التحالف نفذ اليوم ضربة في “سوريا” لاستهداف مواقع إطلاق صواريخ تمثّل تهديداً وشيكاً.

وأضاف المصدر أن التحالف شاهد عدداً من المنصات قرب قرية “الخضراء” في “سوريا” دون أن يحدد قوات الدولة التي نفذت الضربة.

مداهمة في الحسكة

نفذّت قوات التحالف الدولي مدعومة بالطيران المروحي بمساندة “قسد” عملية مداهمة في ريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال موقع “فرات بوست” أن عملية مداهمة في منطقة “الدشيشة” جنوب “الحسكة”، فيما لم يتم ذكر أي معلومات إضافية أو تفاصيل عن العملية.

اعتقالات في دير الزور

قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” اعتقلت ثلاثة أشخاص بتهمة التهريب في ريف “دير الزور” الغربي.

وأضاف المصدر أن “قسد” اعتقلت الأشخاص خلال مداهمة نفذتها اليوم على المعابر النهرية في قريتي “جينية” و”الحصان” غرب “دير الزور”.

شكاوى من سوء الخبز 

اشتكى عدد من أهالي مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” من سوء نوعية الخبز في الأفران التابعة لها.

ونشر الناشط “جابر جندو” صوراً تظهر سوء نوعية الخبز في مدينة “عامودا” بريف “الحسكة” قائلاً أن طعمته لا تشبه القمح ولا الذرة، فيما نقلت إذاعة “آرتا إف إم” عن المواطن “حسين حاج قاسم” من أهالي “عامودا” أن الخبز غير قابل للأكل وله رائحة حموضة عالية.

بدورها قالت رئيسة “هيئة الاقتصاد” في “الإدارة الذاتية” “أمل خزيّم” أن جودة الخبز كانت جيدة جداً في الشهور الماضية لأن الطحين كان من القمح فقط، بينما صار يضاف دقيق الذرة إليه نتيجة نقص كميات القمح في المنطقة بسبب الجفاف وفق حديثها.

اقرأ أيضاً: احتجاجات بسبب غلاء الكهرباء … واختطاف قيادي سابق بأوامر عليا

زر الذهاب إلى الأعلى