الرئيسيةفن

أسامة الروماني.. عملَ بالفن حتى آخر لحظات حياته

من هو أسامة الروماني الذي كان واحداً من أبطال افتح يا سمسم؟

يصادف اليوم الأربعاء 3 تموز، ذكرى عيد ميلاد الفنان الراحل “أسامة الروماني” الذي توفي بعد موسم رمضاني حافل أواخر أيار عام 2023 الفائت. إثر احتشاء بالعضلة القلبية عن عمر ناهز الـ83 عاماً.

سناك سوري _ دمشق

وكان اسم “الروماني” عاد للساحة الفنية السورية بشكل مكثّف خلال عامي 2022 و2023، بعد أن شارك بعدد من الأعمال الدرامية منها “على قيد الحب، حوازيق، كسر عضم” في 2022. وكان حاضراً خلال موسم رمضان 2023 عبر 4 أعمال “الكرزون، صبايا، مربى العز وخريف عُمر”.

غاب “الروماني” عن عالم الفن لمدة طويلة، علماً أن رحلته الفنية بدأت مطلع سبعينيات القرن الفائت من خلال “زقاق المايلة”. ليشارك بعده في 2 من أشهر المسرحيات السورية. هما “غربة” و” ضيعة تشرين”.

وكان “أسامة الروماني” من أبرز المشاركين بإنتاج برنامج الأطفال “افتح ياسمسم“، الذي تم بثه في عدة دول عربية منها “الكويت والجزائر وسوريا”. بثمانينيات ذاك القرن. والذي اعتبره الفنان الراحل بمثابة منهاج محو أمية لدى الكبار.

كما لعب دور “أديب الشيشكلي” في مسلسل “حمام القيشاني”، الذي أخرجه شقيقه الراحل الفنان “هاني الروماني” وهو من تأليف “دياب عيد”.

وعقب كارثة الزلزال وقبل رحيله بفترة قصيرة، كان “الروماني” طالب الجميع بتقليل الكلام والتوجه نحو العمل الفعلي. وتقديم المساعدة سواء العينية منها أو المادية وحتى المعنوية. مشيراً إلى الحاجة الماسة للتكاتف بين كل أطياف الشعب السوري، وليس فقط الفنانين. أو الإعلاميين وغيرهم من الشخصيات المؤثرة، فقد أثبتت التجارب السابقة مدى القدرة على تجاوز هذا الشعب لكل المحن. التي اعترضت طريقه.

يذكر أن “الروماني” من مواليد “دمشق عام 1942.

زر الذهاب إلى الأعلى