رياضة

أرقام قياسية سوريّة تنتظر كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي

باستثنائيته المعهودة..هل يحطم الدون أرقام عمر السومة وجهاد الحسين؟

فعلها نادي “النصر” السعودي وأعلن عن تعاقده مع نجم الكرة البرتغالي “كريستيانو رونالدو” في صفقة استثنائية وتاريخية وقياسية ماديا.

سناك سبورت – متابعات

أحد أهم نجوم كرة القدم العالمية في العصر الحديث ومحطم الكثير من الأرقام القياسية سيصبح إذا لاعبا في الدوري السعودي حتى 2025 في أهم انتقال عرفته “و ربما ستعرفه” الكرة العربية عبر تاريخها.

هو اللاعب الذي يعشق التحديات ولا تكاد تمر أسابيع إلا وتسجل الأنباء أن “صاروخ ماديرا” حطم رقما قياسيا أو سجل إنجازا فرديا أو بات أول لاعب يحقق هذا الأمر أو ذاك، وهاهو اليوم أمام تحدٍ جديد في سن السابعة والثلاثين في “الدوري السعودي للمحترفين”.

أرقام قياسية عديدة يعرفها دوري السعودية ستكون أمام “كريستيانو رونالدو” وأحد تلك الأرقام مثلا أن الهداف التاريخي للدوري السعودي للمحترفين هو النجم السوري “عمر السومة” الذي عرف سنوات المجد مع نادي “أهلي جدة”.

ويحتل “عمر السومة” الترتيب الأول في قائمة أفضل هدافي “الدوري السعودي للمحترفين” منذ انطلاقته موسم 2008/2009 برصيد 144 هدفاً.

موسم 2008/2009 كان النسخة الأولى من المسمى والشكل الجديد للدوري السعودي ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم لم يتمكن أي لاعب في الدوري من تسجيل 144 هدف سوى لاعب منتخب “سوريا” “عمر السومة”.

الهداف السوري التاريخي احتاج ل 176 مباراة مع “أهلي جدة” منذ أول مواسمه معه 2014 – 2015 وحتى 2021/2022 لتسجيل أهدافه التي أهدته اللقب التاريخي قبل انتقاله على سبيل الإعارة لنادي “العربي” القطري.

اقرأ أيضاً:أبرزهم السومة … آخر إنجازات محترفي منتخب سوريا مع أنديتهم

ومع الأخذ بالاعتبار مدة التعاقد مع “كريستيانو رونالدو” والتي ستنتهي في 2025 وبالنظر إلى أن النجم البرتغالي يقترب من سن ال40 يبدو أن تحطيم رقم “عمر السومة” سيكون صعبا على “الدون النصراوي”.

لكن ومن يدري، فقد يفعلها “كريستيانو” ويستمر في اللعب لفترة أطول من تلك المعلن عنها في العقد ولربما نراه بعد 2025 في نادٍ سعودي آخر ليكون أمامه وقت أكثر لتسجيل المزيد من الأهداف وهو اللاعب الاستثنائي والذي طالما عاد من بعيد.

هو رقم صعب بلا شك نظرا لظروف العمر والمدة الزمنية والقدرات التهديفية التي يمكن أن تتأثر بعوامل الزمن والإجهاد والتقدم بالسن لكن ماذا عن إمكانية أن يتواجه الرجلان في الدوري السعودي؟.

ينشط “السومة” حاليا في نادي “العربي” القطري معارا من ناديه السابق “أهلي جدة” الذي هبط العام الفائت للدرجة الأولى أو ما يعرف اصطلاحا بدوري “يلو”، وهي إعارة ستنتهي بعد أشهر وحينها قد يكون “الأهلي” صعد لدوري المحترفين ويتواجه نجمنا والنجم البرتغالي في الموسم المقبل.

حينها قد يتبادل الهدافان قمصانهما بعد نهاية اللقاء ليضيف “السومة” إلى خزائنه قميصا آخر للنجم البرتغالي الذي كان قد أهداه القميص الخاص به حينما كان يلعب في “يوفنتوس” مطلع العام 2021.

لكن هنالك رقم قياسي سوري آخر في الدوري السعودي للمحترفين قد يحطمه “كريستيانو رونالدو” والحديث هنا عن أفضل صناع الأهداف في تاريخ الدوري نجم نادي “الكرامة” ومنتخب “سوريا” السابق “جهاد الحسين”.

“جهادو” كما يحب أن يلقبه عشاق ناديه الأم “الكرامة” نجح في صناعة 51 هدفاً ليصبح أكثر لاعب صناعة للأهداف في تاريخ المسابقة السعودية خلال مشاركاته مع أندية “نجران” و “التعاون” و”الرائد” منذ العام 2011 وحتى 2021.

في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين مر العديد من اللاعبين السوريين مثل “عمر خريبين” و “تامر حاج محمد” و “يوسف قلفا” و “عبد الرزاق الحسين” قبل أن يقتصر التواجد السوري في دوري المملكة على عدة لاعبين في دوريي الدرجة الأولى والثانية فقط أبرزهم “ورد السلامة” و “ثائر كروما”.

وبعيدا عن الدوري السعودي فإن تواجد “رونالدو” في “النصر” ربما يضعه في مواجهات قادمة مع لاعبين سوريين أو حتى أندية سورية في المسابقات المتنوعة.

“فالنصر” سيشارك في المواسم المقبلة في دوري أبطال آسيا وقد يواجه في حينها الأندية العربية المختلفة التي تضم لاعبين سوريين أمثال “الشرطة” و “الزوراء” العراقيين أو “شباب الأهلي” الإماراتي وغيرها.

ولأن تصنيف الدوري السوري لا يؤهل أنديته للمشاركة مباشرةً في دوري أبطال آسيا فإن مواجهة الأندية السورية “للنصر” السعودي ستكون واردة فقط في حال مشاركة الأخير في البطولة العربية للأندية حينها وإن ابتسم لنا القدر وفك الحظر عن ملاعبنا ولو عرييا فقد نجد “كريستيانو رونالدو” يخوض مباراة على ملعب سوري “يمكن هي أحلام آخر العام بس يلا  عم نتفائل”.

انتقال تاريخي دون شك للكرة السعودية ربما يفتح الباب مستقبلا أمام المزيد من نجوم اللعبة للتواجد في المملكة وربما في المنطقة العربية عموما، لكنه أيضا إعلان حزين لتوقف مسيرة “كريستيانو رونالدو” مع الأندية الأوروبية والتي عرف معها تسجيل 700 هدف في مختلف الملاعب والمسابقات بعد مسيرة حافلة بالنجاحات والتألق.

اقرأ أيضاً:في ميلاده الـ39 …. جهاد الحسين نجم ذهبي حرم منه المنتخب

 

زر الذهاب إلى الأعلى