أخر الأخبارحصاد سناك

أميركا لاتريد تغيير الحكم في سوريا ..وبشرى حكومية حول الراتب

ارتفاع جديد بسعر المحروقات شمالاً .. أبرز عناوين الثلاثاء 12 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

بشائر حكومية للعمال المتعطلين جرّاء قرارات الحظر المفروض خلال أزمة الكورونا ببدء صرف بدل مالي لهم على دفعات وبشرى للموظفين بصرف رواتبهم قبل أسبوع من حلول عطلة العيد.

وزارة النقل اقترحت خطة بديلة للسوريين في أوروبا الراغبين بالعودة بعد منع المطارات الأوروبية هبوط الطائرات السورية، أما السوريون في الداخل وتحديداً في ريف الحسكة فكانوا يواجهون رتلاً أمريكياً دون بدائل عن الوقوف أمام الآليات العسكرية ومنعها من المرور في مناطقهم، وأثناء ذلك جاء تصريح المبعوث الأمريكي جيمس جيفري بأن بلاده لا تريد تغيير الحكم في سوريا بل تريد قائمة مطالب من الحكومة السورية لا أكثر.

أما في إدلب فقد تعرّضت دورية روسية تركية لهجوم بقذيفة وحجارة وتعرّض أهالي إدلب لهجوم من قرارات النصرة يقضي برفع أسعار المحروقات ما يزيد من معاناتهم المعيشية.

بدء صرف بدلات التعطل

أعلن مجلس إدارة “الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية” اليوم البدء بصرف بدل التعطل البالغ 100 ألف ليرة لمرة واحدة لكل عامل من العمال المياومين والموسميين.
وخلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق بحضور رئيس الحكومة “عماد خميس” تقرر بدء صرف البدلات على أن تشمل الدفعة الأولى 20 ألف عامل في قطاعات السياحة وسائقي السرافيس وقطاع البناء والحرف اليدوية والمنتجات الشرقية والمهن التراثية الذين سجلوا مسبقاً في القناة الرقمية التي أطلقتها وزارة “الشؤون الاجتماعية والعمل”، فيما ستشمل الدفعة الثانية 71 ألف عامل آخرين، فيما يتم العمل على استكمال بيانات باقي العمال على أن ينتهي العمل بكل الأعداد خلال أقل من 6 أشهر.
صفحة وزارة “الشؤون الاجتماعية والعمل” على فايسبوك أعلنت بدورها أنها ستكون جاهزة للرد على التساؤلات الواردة إليها ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 1 ظهراً كل يوم اعتباراً من الغد ولمدة أسبوع بما فيها يوم الجمعة.

صرف الرواتب قبل العيد

عمّمت وزارة المالية على محاسبي الإدارات والمدراء الماليين لدى الجهات العامة، وطلبت منهم البدء بصرف الرواتب والأجور للموظفين اعتباراً من الأحد القادم 17 أيار بدلاً من 23 أيار بسبب حلول عيد الفطر في التاريخ المقرر سابقاً.

اقرأ أيضاً:البدء بصرف بدل تعطل 100 ألف ليرة للمتضررين من كورونا

خطة بديلة لمواجهة العقوبات الأوروبية

طرح وزير النقل “علي حمود” خطة بديلة لنقل السوريين من دول “الاتحاد الأوروبي” إلى “سوريا” بالتنسيق مع وزارة الخارجية، حيث يتم إبلاغ المغتربين في الدول الأوروبية بانتقالهم إلى دول يمكن لطائرات “السورية للطيران” الهبوط فيها لإعادتهم إلى “سوريا”.
وأضاف “حمود” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن الدول الأوروبية مصرّة على منع الطائرات السورية من الهبوط في مطاراتها ضمن العقوبات المفروضة على “سوريا” رغم الأوضاع الإنسانية في ظل أزمة كورونا.
ونوّه “حمود” إلى أن وزارة الخارجية تقوم بتسديد قيمة تذكرة السفر لمن لا يملكها على أن تستردها لاحقاً بعد وصول المسافر إلى “سوريا”.

مدنيون يواجهون رتلاً أمريكياً

اعترض عدد من أهالي قريتي “الدشيشة” و “القاهرة” التابعتين لناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي، رتلاً عسكرياً أمريكياً حاول العبور من مناطقهم.
وذكرت وكالة سانا الرسمية أن المدنيين منعوا الرتل الأمريكي من العبور وأجبروه على العودة من حيث أتى، رافعين شعارات مناهضة للوجود العسكري الأمريكي في مناطقهم.

اقرأ أيضاً:تسجيل مسرّب حول رواتب المسلحين السوريين في ليبيا.. ضحكوا علينا!

الإدارة الذاتية تعلن شفاء حالة كورونا

أعلنت خلية الأزمة التابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) شفاء شخص أعلنت سابقاً إصابته بفيروس كورونا في حي “العمران” بمدينة “الحسكة”.
وجاء في بيان الخلية أنه وبناءً على شفاء المصاب تقرّر رفع الحظر المفروض على حي “العمران” اعتباراً من اليوم وسريان كافة قرارات الحظر المعمول بها في بقية المناطق على مدينة “الحسكة” التي كانت مستثناة منها سابقاً بسبب وجود الإصابة.
بدورها لم تعلن وزارة الصحة السورية اليوم شفاء أي حالة من المصابين بالفيروس كما أنها لم يسبق لها الإعلان عن وجود إصابات في “الحسكة”.

جيفري: لا نريد تغيير الحكم في سوريا

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جيمس جيفري” أن الموقف الرسمي للإدارة الأمريكية ليس تغيير نظام الحكم في “سوريا” بل تغيير سلوكه.
وأضاف في حديث لقناة “إن تي في” التركية اليوم أن ما تريده “واشنطن” من الحكومة السورية هو تنفيذ القرار الدولي 2254 وخلق بيئة مرحّبة بعودة اللاجئين وعدم دعم أو السماح لـ”الإرهاب” بالنمو على أراضيها، ووقف دعم الأجندات الإيرانية وعدم تهديد المصالح الوجودية لباقي دول المنطقة وفي مقدمتها “تركيا” على حد قوله.

اقرأ أيضاً:سوريا: وفاة طفل وتسمم العشرات بوجبة فاسدة من منظمة تركية

مهاجمة دورية مشتركة في إدلب

تعرّضت دورية روسية تركية مشتركة لهجمات أثناء مرورها على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو” الموقّع بين الجانبين.
وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصوّرة تظهر سقوط قذيفة “آر بي جي” بالقرب من الآليات العسكرية المشاركة في الدورية، إضافة إلى تعرّض الدورية لرشق بالحجارة على يد محتجين تجمّعوا على الطريق.
بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية تسيير الدورية العاشرة لها مع القوات الروسية على الطريق الدولي دون أن تتطرق إلى تعرّضها لأي مضايقات أو هجمات.

ارتفاع جديد لأسعار المحروقات

شهدت أسعار المحروقات في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” ارتفاعاً جديداً اليوم، حيث أعلنت شركة “وتد” التابعة لـ”النصرة” نشرة جديدة للأسعار وصل فيها سعر ليتر البنزين إلى 720 ليرة وسعر جرة الغاز إلى 11800 ليرة وليتر المازوت “المستورد” إلى 810 ليرات وليتر المازوت “المكرر بدائياً” إلى 685 ليرة.
وقالت مصادر محلية أن الارتفاع الجديد بأسعار المحروقات يزيد من معاناة سكان “إدلب” الذين يرزحون تحت ظروف مادية سيئة جرّاء غلاء أسعار السلع، وذكرت المصادر أن ليتر البنزين ارتفع 100 ليرة فيما ارتفع سعر جرة الغاز 1200 ليرة عما كانت عليه قبل القرار الأخير.

اقرأ أيضاً:استهداف دورية روسية-تركية مشتركة بقذيفة على الطريق الدولي m4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى