أخر الأخبارالرئيسيةفن

وفاة الفنان مشهور خيزران .. ملحم بو مالحة الذي أتقن الشعر والتمثيل والإخراج

يساري الخربة .. بدأ من نابليون ليصل إلى حفنة جمر

أعلنت نقابة الفنانين وفاة الفنان “مشهور خيزران” عن عمر يناهز 78 عاماً، بعد مسيرة فنية متنوعة أغناها بشعره، إضافة لعمله في الإخراج والتمثيل. حيث كان دور “ملحم بو مالحة” في مسلسل “الخربة” أشهر ما قدّمه.

سناك سوري _ دمشق

وقالت النقابة عبر صفحتها الرسمية على “فسبوك” «نقلًا عن فرع المنطقة الجنوبية. لنقابة الفنانين ننعي إليكم وفاة الزميل الفنان القدير مشهور خيزران، إنا لله وإنا إليه راجعون».

انتسب الراحل ابن مدينة “السويداء” قرية “حوط”، إلى نقابة الفنانين مطلع ثمانينات القرن الفائت، وشغل منصب نائب نقيب الفرع الجنوبي لها.

كما تولى منصب رئيس تجمع مسرح الناس في النقابة المركزية بـ”دمشق”، وانتُخب كعضو مجلس إدارة فرع المنطقة الجنوبية. للنقابة لأربع دورات متتالية.

درس “خيزران” المراحل الابتدائية والاعدادية بمدينته “السويداء”، وانتقل بعدها إلى “لبنان” لمواصلة دراسته الثانوية بداية السبعينات. وحصل على وثيقة المنظمة الدولية للمسرح، وتتلمذ على يد البروفيسور “جلال خوري” بالإخراج، قبل عودته إلى “سوريا” والاستقرار فيها.

وخلال خدمته العسكرية حافظ “خيزران” على نشاطه الفني من خلال العروض المسرحية التي شارك بها في المسرح العسكري بعد التحاقه بالخدمة.

أبرز نشاطات مشهور خيزران الفنية

يضم أرشيف الراحل نشاطات فنية متنوعة، تنقل بها بين الشعر والتمثيل والإخراج، وكان المسرح هو البوابة الأولى. بعد مشاركته الأولى في “لبنان” بمسرحية “أخوت شاناي في الجبهة”، بدور “نابليون”، من تأليف “رضوان غندور”، وإخراج “ريمون جبارة”.

ولعب أدواراً عدة من بعدها، كبطولة مسرحية “بلا وجه”، للكاتب “بورجيلوف البلغاري”، وكان أول عمل مسرحي من إخراجه يحمل اسم “القاعدة والاستثناء” الذي اعتبر بمثابة مشروع التخرج من المنظمة الدولية للمسرح.

وشكلت مسرحية “صحافي في السجون الإسرائيلية” قفزة نوعية بمسيرته، حيث ذاع صيته على المستويين المحلي والعربي من بعدها. وفي الدراما اكتسب شهرة واسعة بعد مشاركته في مسلسل “الخربة” للكاتب  “ممدوح حمادة” وإخراج “الليث حجو”. حيث لعب دور “ملحم بومالحة” الشخص الماركسي الذي يدعو للانضمام إلى حزبه اليساري. علماً أن الدور المذكور يحمل الكثير من ملامح شخصية “خيزران” الحقيقية حيث كان يسارياً مؤمناً بالأفكار الاشتراكية. وقد برزت ملامح فكره في ديوانه الشعري “حفنة جمر”.

وكان للإخراج حصة في حياة “خيزران” وحمل رصيده عدة أعمال درامية تاريخية واجتماعية منها “خالد ابن الوليد” الذي قام “باسم ياخور” ببطولته. إضافة إلى مسلسل “قلوب صغيرة” بطولة “سلوم حداد، يارا صبري، وأمل عرفة”.

يذكر أن الموسيقي “نيرودا” نعى والده “مشهور خيزران”، وحدد موعد الدفن في قريته “حوط” اليوم الأحد 29 تشرين الأول الجاري، في تمام الساعة الرابعة عصراً. حسب ما ذكر على حسابه “فيسبوك”.

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى