الرئيسيةتقارير

وزير التربية يصف الدورة التكميلية بالرهان السيء ويتابع واتساب الشكاوى شخصياً

وزير التربية يدعو لتقديم الشكاوى حول المخالفات عبر رقم الواتس 0938459326

دعا وزير التربية “محمد عامر المارديني”، الطلاب إلى عدم الاعتماد على الدورة التكميلية واصفاً إياها بالرهان السيء. مشيراً أنه لا يمكن لأحد الجزم إن كانت الأسئلة أسهل أو أصعب فيها ما يمكن أن يؤدي لخسارة الطلاب فرصهم.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “المارديني” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن الدورة التكميلية في سوريا وُضعت لحل إشكالية مرض طالب أو تعرضه لظرف خاص.

ونصح الوزير الأهالي بعدم الضغط نفسياً على أبنائهم، أو مرافقتهم إلى باب الامتحان. وقال: «دعوا الطلاب يقدمون امتحاناتهم بهدوء ولا تخلقوا من أبنائكم أبطالاً وأنتم تعرفون إمكانياتهم».

لا يجوز إدخال أي شيء إلى القاعة الامتحانية سوى البطاقة الامتحانية والشخصية والقلم. وفق الوزير، مشيراً أنه في حال ضبط أي شيء آخر معهم لن يقبل أي عذر أو ادعاء. وأضاف: «بالنسبة للموبايل حتى لو مغلقاً فهو وسيلة غش وكذلك الساعة الإلكترونية وغير ذلك».

وعادت الأسئلة لتطبع مركزياً في هذه الدورة الامتحانية، ولم تعد تطبع في المحافظات وفق الوزير. مضيفاً أن الأسئلة وضعت من خلال بنك الأسئلة التي توضع من مدرسين مختصين في جميع أنحاء سوريا.

وبالنسبة للباركود، سيوضع على ورقة إجابة الطلاب وهو يربط رقماً ما مع منظومة إلكترونية موضوعة لدى التربية. لتبقى الورقة الامتحانية موجودة وتحفظ حق الطالب.

وتوعّد “المارديني” كل من يسهّل عملية الغش سواء كان من الأهل أو المراقبين بالعقوبات القانونية المناسبة. وقال إنه سيكون مدعياً شخصياً على كل من يسيء للعملية الامتحانية لتحصين الشهادة السورية.

من غير المسموح دخول أي شخص إلى القاعة الامتحانية. إلا بموجب بطاقة خاصة موقعة من وزير التربية مثل مندوبو وزارة التربية ومندوبو المديريات وبعثة خاصة من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش. بحسب الوزير مشيراً أن الزيارات الإعلامية ستكون محدودة جداً بلا فيديو أو تجول بين الطلاب.

الوزير قال إنه يسمح فقط بأخذ صورة فوتوغرافية واحدة فقط من باب القاعة ولمرة واحدة في أول يوم للامتحانات. وأضاف: «حريصون على مصلحة الطلاب وعدم زيادة التوتر لديه من خلال هذه الزيارات».

لكن تصريح الوزير لم يكد يصدر حتى تمت مخالفته على الفور عبر جولة قام بها محافظ حلب وأمين فرع حزب البعث فيها. على أحد المراكز الامتحانية والتقاط صور داخل القاعة الامتحانية وليس من بابها.

ودعا “المارديني” الطلاب بحال وجود أي مخالفة في المراكز الامتحانية. إلى التواصل على رقم الواتس 0938459326 الذي سيتابعه شخصياً، حتى تتم معالجة الشكوى فوراً.

يذكر أن امتحانات الشهادة الثانوية بدأت يوم أمس الأحد، في حين بدأت امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم الإثنين. وسط أجواء قطع الإنترنت وزحام كبير بالقرب من المراكز الامتحانية نتيجة تواجد الأهل الذين رافقوا أبناءهم إلى الامتحانات.

زر الذهاب إلى الأعلى