أخر الأخبارحصاد سناك

وزير الاقتصاد محتار بالدولار: لا يوجد سبب.. محافظ “اللاذقية” مشغول بتأمين الباصات.. عناوين الصباح

مسلسل “عروس بيروت” يتسبب بجلطة الممثلة السورية “لورا أبو أسعد”.. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 10-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول المؤلف والمدون الأميركي “مارك مانسون” في كتابه “فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف”: «جرعة من الحقيقة الفجة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم»، بطريقة أو بأخرى ربما هو يقصد الشفافية، أن ترى الحياة بمنظورها الحقيقي بدون أن تسول لك نفسك منحها شيئاً من البهرجة، البهرجة هنا ليست بمعنى الأمل، بل بمعنى أن تبهرج حياتك بخداع نفسك، ربما تكون هذه الجدلية تختصر ما يعانيه السوري اليوم مع المسؤول عن خدماته الذي يجمل له الواقع بتصريحات مبهرجة لا تغني ولا تسمن عن جوع، (المهم عزيزي القارئ خليك كول وعيش بلا مبالاة وخالف المألوف، أساسا ما في شي بحياتك مألوف لذا ما كتير صعبة).

وعلى سيرة المألوف واللامبالاة كمان، هاجم عدد من نواب مجلس الشعب، أداء وزارة الاقتصاد، ورأوا أن «هناك انتصارات في الجانب الميداني وانتكاسات في الجانب الاقتصادي».

مقالات ذات صلة

النائب “أحمد الكزبري” تساءل «أين تبسيط الإجراءات التي تم الحديث عنها اليوم؟» وقال: «إذا حصلت على ترخيص شركة خلال شهرين فإن أبو زيد خالك».

النائب “محمد رعد” تساءل أيضاً «من المستفيد من هذا الفرق الشاسع بين سعر الصرف النظامي وسعر السوق السوداء؟».

النائب “نبيل صالح” أكد أن «الحكومات المتعاقبة لم تقدم أي اقتصاد مقاوم بقصد استثمار الطاقات الوطنية المتاحة داخل البلاد».

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “سامر الخليل” قال إنه «لا يوجد اليوم أي سبب اقتصادي وراء ارتفاع سعر الصرف، وكل ما هو قائم حالياً أن هناك مشكلات في بعض دول الجوار، إضافة إلى سعي حثيث من أميركا لتجفيف الدولار، وحصار مطبق على مصارف المنطقة لمنع دخول الدولار»، (كل هدول وما في أسباب، سيادتك هدول شو اسمن بحاجة توصيف نحن، أو بالأحرى بحاجة حل، عندكن ياه ولا منبهرج على كيفنا؟). (محمد منار حميجو – الوطن)

اقرأ أيضاً: النائب “نبيل صالح” يواجه هجوم 60 نائباً بعثياً في مجلس الشعب !

مزارعو الغاب ينتظرون تعويض محصول البصل منذ عامين!

بعد أن بلغت خسارة مزارعي الغاب نحو 100 ألف ليرة عن كل دونم بصل، وما نتج عن ذلك من ترك بعض الفلاحين للمحصول في الأرض كمراع للأغنام، ماتزال وعود التعويض عالقة منذ عامين.

ومازال الفلاحون ينتظرون “صندوق التعويض عن آثار الجفاف والكوارث الطبيعية” الذي وعد بتعويض أضرار محصول البصل للموسم الزراعي قبل الماضي، والناجمة عن جائحة مرضية فطرية تسببت بأضرار تجاوزت الـ 90% من الإنتاج، (فلاحين بيحبوا يخبصوها وياكلوا بالرز بصل).

المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس “أوفى وسوف” اكتفى بالقول إن «الهيئة معنية بإعداد جداول بالأضرار عن طريق لجان مشكلة لهذا الغرض في الأقسام الحقلية وإرسال هذه الجداول لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية»، (والجاجة بدا حنطة والحنطة عند الفلاح والفلاح ناطر التعويض)، (علي شاهر أحمد – تشرين).

وفي الحسكة، عقدت اللجنة الفرعية للتعويض عن الأضرار في الحسكة أمس الإثنين اجتماعاً درست فيه أضابير الفلاحين والمزارعين الذين يستحقون التعويض عن الأضرار التي لحقت بمزروعاتهم خلال الموسم الماضي من جراء الفيضانات والسيول والأمطار والبرد والصدأ الأصفر وغيرها.

مدير الزراعة المهندس “رجب سلامة” قال إن «اللجنة أقرت أسماء الفلاحين والمزارعين الذين استحقوا التعويض، وتنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في التعليمات والأنظمة والقوانين النافذة، و بلغ عددهم 90 فلاحاً موزعين على منطقتي بئر الحلو الوردية (تل براك) ورأس العين، ووصل المبلغ الذي سيوزع عليهم إلى حدود 7 ملايين و300 ألف ليرة». (خليل اقطيني – الوطن)

يوم السبت القادم “دمشق القديمة بلا سيارات”

تنطلق يوم السبت القادم فعالية «دمشق القديمة بلا سيارات» و هي تجربة تقوم بها المحافظة لرصد السلبيات والإيجابيات التي تنجم عن تنفيذ هذا المشروع بحسب مدير دمشق القديمة “مازن فرزلي” الذي قال إنه «من خلال هذه الفعالية سنتمكن من معرفة عدد السيارات التي ستدخل المدينة يومياً و أي منها لسكان المدينة القديمة و أي السيارات لأصحاب الفعاليات التجارية».

دمشق القديمة

«كما ستساعد هذه التجربة على تحديد نوعية هذه السيارات والتعرف على مدى إمكانية وضع هذه السيارات في المرائب المحيطة في دمشق القديمة، إضافة إلى حصر عدد الداخلين إلى المدينة القديمة من السكان والتجار والزوار. وذلك لوضع برنامج يحاكي الواقع الحقيقي في هذه المدينة». وفقاً لـ “فرزلي”.

هذه التجربة ستسمح بحسب “فرزلي” لسكان دمشق القديمة بالدخول، ولن تسمح لأصحاب الفعاليات التجارية بالدخول إلا بين الساعة العاشرة صباحاً والسادسة مساءً، ويمكنهم تأمين نقل بضائعهم خارج هذا الوقت. إضافة لوجود الدراجات الكهربائية (الباكسي) التي يمكن للجميع استخدامها في المدينة القديمة. (محمود الصالح – الوطن).

اقرأ أيضاً: “دمشق” القديمة بلا سيارات.. أيام الميلاد بدأت (تعوا نفرح)..

كراج جديد و باصين لمدينة اللاذقية

أكد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم خلال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة، الانتهاء من أعمال تجهيز مركز الكراجات في القرداحة و وضعه بالخدمة، مضيفاً أنه سيتم فرز باصين للنقل الداخلي ضمن أحياء المدينة لتحسين النقل بما فيها باتجاه المشفى الوطني، (المحافظ يبدو حاطط موضوع الباص الداخلي والنقل نصب عينيه)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

دمشق على موعد قريب مع مادة الغاز!

قالت مصادر مسؤولة في شركة “المحروقات” إن «دمشق على موعد قريب مع مادة الغاز، وتوقعت هذه المصادر تحسناً ملموساً خلال الأيام القليلة القادمة، واختفاء للاختناقات الحاصلة على مادة الغاز»، (قولوا الله).

وأرجعت المصادر  سبب عدم توفر الغاز بالشكل الكافي في الأسواق إلى “الحصار الجائر” على سوريا، و عدم قدرة الإنتاج المحلي على تغطية ربع حاجة السوق. (شو شعور المسؤولين بس ينتهي الحصار الجائر؟)، (رامز محفوظ – الوطن).

الأمطار تبشّر بموسم جيد في حماة

قال مدير الزراعة في حماة المهندس “عبد المنعم الصباغ” إن «الأمطار التي شهدتها المحافظة تبشر بالخير وتشجع على البدء بزراعة القمح، وباقي المحاصيل الشتوية كالفول والبازلاء والبصل»، (والتسويق؟).

و بلغت الأمطار الهاطلة خلال يوم واحد في الرصافة 25ملم، و وادي العيون 30 ملم، مصياف 35ملم، عين حلاقيم 24 ملم، ربعو 22 ملم، وسلمية 9.5 ملم. (الفداء)

إلى ذلك، تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

وتميل درجات الحرارة غداً للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل، ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام.

وشهدت أغلب المحافظات خلال الـ 24 ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها في الحسكة حيث وصلت في تل براك إلى 54 مم. (سانا)

فن

قالت الفنانة “لورا أبو أسعد” إن «عودتها للعمل الفني مشروطة بظروف العمل التي أصبحت أسوأ من قبل، خصوصاً من ناحية الإنتاج، ليس فقط العروض المادية، بل قلة النصوص الجيدة وتواضع التقنيات وضعف التسويق، وأضافت: «ضمن كل ذلك لم أجد بعد عرضاً مغرياً يستحق الابتعاد عن أطفالي من أجله».

الممثلة لورا أبو أسعد

وعن مسلسل “عروس بيروت”  قالت: «أصابني بمختلف أنواع الجلطات» وتعجبت “أبو أسعد” «لماذا أعيد تصوير العمل التركي “عروس اسطنبول “بحذافيره؟! لماذا صور في تركيا وليس لبنان، لماذا نفس المخرج التركي وطاقمه؟! التجربة تشبه دبلجة المسلسل ولكن ليس بالأصوات فقط بل بالأصوات والممثلين، وهذا أغرب شيء أراه في حياتي». (بوسطة)

رياضة 

وقع نادي “الجيش” السوري في المجموعة الأولى لكأس الاتحاد الآسيوي خلال القرعة التي أجريت اليوم في “كوالالمبور”، وضمت المجموعة إلى جانبه كل من: العهد اللبناني، المنامة البحريني، وهلال القدس الفلسطيني أو صور العماني.

أما فريق “الوثبة” ممثلنا الثاني في هذه البطولة، فقد وقع في مجموعة قوية إلى جانب: الفيصلي الأردني، الأنصار اللبناني، الكويت أو السالمية الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى